You are in:Home/Publications/الخطاب الإعلامي الأمريكي والروسي الموجه باللغة العربية من منظور الحرب الباردة: دراسة تحليلية

Assist. Omnia Mostafa Mohamed Desouky :: Publications:

Title:
الخطاب الإعلامي الأمريكي والروسي الموجه باللغة العربية من منظور الحرب الباردة: دراسة تحليلية
Authors: أمنية مصطفى محمد دسوقي
Year: 2022
Keywords: الخطاب الإعلامي الأمريكي; الخطاب الإعلامي الروسي; الحرب الباردة; الحرب الباردة الثانية
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Omnia Mostafa Mohamed Desouky_omnia_paper.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

استهدفت هذه الدراسة التعرف على العوامل والسمات الدالة على بدء حرب باردة ثانية بين دولتي روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من خلال دراسة تحليلية لقناتى روسيا اليوم كمنصة إعلامية تتحدث باسم دولة روسيا، وقناة الحرة الأمريكية كمنصة إعلامية تتحدث باسم دولة الولايات المتحدة الأمريكية، فضلا عن رصد وتحليل المواجهات المباشرة وغير المباشرة على جميع الأصعدة بين تلك القوتين الروسية والأمريكية، والتعرف على التغيرات التي طرأت على السياسة الدولية جراء هذا الصراع، وإنعكاسها على بعض الحروب والأزمات في منطقة الشرق الأوسط. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أبرزها أن "القوى الناعمة والحرب النفسية والكلامية" كانت الأداة الأكثر استخداما من بين الأدوات المستخدمة في الحرب الباردة الثانية بين الدولتين، يليها في الاستخدام أداة "التنافس العسكري الاستراتيجي"، وفي المرتبة الثالثة أداة "التحالفات الدولية الاستراتيجية"، يليها أداة "الحرب الاقتصادية"، وفي المرتبة الخامسة أداة "الحرب المعلوماتية والهجمات السيبرانية، يليها في الاستخدام أداة "حرب الاستخبارات والتجسس والاغتيالات"، وفي المرتبة الأخيرة تأتي أداة "الحرب بالوكالة والشراكات العسكرية الخاصة".

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus