يهدف هذا البحث الى وضع قائمة بمعايير المتطلبات المهنية المتطلبـات المهنيـة لمعلمي التربيـة الرياضيـة بمحافظة القليوبية في ضوء معايير الجودة الشاملة .
وقد استخدم الباحث المنهج المسحي بالأسلوب الوصفي واشتمل مجتمع البحث على معلمي التربية الرياضية بمحافظة القليوبية وعددهم (120) معلم تربية رياضية ، وقد قام الباحث بتحديد عدد (15) معلم تربية رياضية منهم لإجراء الدراسة الاستطلاعية ، بالإضافة إلى عينة عمدية مكونة من عدد (40) من موجهي التربية الرياضية بمحافظة القليوبية .
وكانت أهم النتائج التي توصل إليها الباحث هي ان يكون لدى المعلم القدرة على التخطيط المستقبلي لأهداف منهاج التربية الرياضية ، والقدرة على استخدام الوسائل التعليمية المعينة في عملية التعليم ،ولديه القدرة على استخدام استراتيجيات متنوعة للتدريس.
ويوصي الباحث باستخدام المتطلبات المهنية التي توصل إليها في تقييم معلمي التربية الرياضية وايضا مناشدة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لاستخدام تلك المتطلبات والمعايير وتصميم معايير أخرى لباقي المواد الدراسية بجانب عقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي التربية الرياضية للارتقاء بمستواهم المهني.
|