You are in:Home/Theses

Dr. Wessam Mamdouh Ezz Eldeen :: Theses :

Title التكامل بين العمارة والتصميم الداخلى من خلال فلسفة اليوتوبيا Integration between architecture and interior design through Utopia philosophy
Type PhD
Supervisors Wessam Mamdouh Ezzeldeen
Year 2023
Abstract لقد كانت اليوتوبيا أو المدينة الفاضلة هى حلم البشرية منذ زمن بعيد ، وقد وصف السير توماس مور في عام 1516 كلمة ”يوتوبيا” بأنها جزيرة خيالية يعيش مجتمعها صورة متكاملة لعالم مثالى ، ومنذ ذلك الحين أصبحت ”اليوتوبيا” نوع من الاختزال عن مكان مثالي . ونتيجة للتراكم المعرفي تطور مفهوم اليوتوبيا Utopianism وأصبحت تهدف إلى إصلاح ما هو موجود في ضوء الممكن بخلاف ما كانت عليه اليوتوبيا من سعيها لخلق واقع جديد ذو قيم مبالغ في مثاليتها وكانت تنشد اللاممكن ، وقد تحولت إلى رؤية فلسفية واجتماعية للعمارة والبيئة الداخلية وبنيتها التحتية وإعادة تشكيلها بما يخدم آليات التنظيم الاجتماعي والسيطرة السياسية وكل ما يعتبر بمثابة ”حياة أخلاقية” . ولكن الوجود التكنولوجي الراسخ فى عالم اليوم مقابل التدمير البيئي غير المسبوق ربما يكون من الصعب مواجهتها في كثير من الأحيان ؛ وذلك مع تغير المناخ العالمي الذي يؤدي إلى ارتفاع مستويات البحار وأزمات الطاقة ومشكلة الزيادة السكانية من بين قضايا أخرى كثيرة ، ومن الضرورى الآن إعادة التفكير فى مدننا وبيئاتنا المبنية ووضع الرؤى اليوتوبية لعالم فاضل تحل فيه جميع تلك المشكلات والقضايا المجتمعية ... ومن الممكن أن تصبح يوتوبيات اليوم وقائع الغد.
Keywords اليوتوبيا؛ العمارة؛ التصميم الداخلى Utopia; Architecture; Interior design
University Damietta University
Country Egypt
Full Paper -

Title الأثاث التفاعلى بين الثورة الرقمية ومتطلبات العصر Interactive furniture between digital revolution and requirements of the age
Type MSc
Supervisors Wessam Mamdouh Ezzeldeen وسام ممدوح عزالدين
Year 2015
Abstract "الأثاث التفاعلى" بين الثورة الرقمية ومتطلبات العصر ويدور البحث حول الأثاث التفاعلى وأهميته وما أحدثته الثورة الرقمية من نقلة هائلة فى حياة الإنسان على كافة الأصعدة والمستويات والتى نتج عنها طفرة فى صناعة الأثاث باستخدام الأنظمة الذكية والتقنيات الحديثة والخامات الذكية وتحقيق مفهوم التصميم التفاعلى وثقافة الإستعمال . وتتكون الرسالة من أربعة أبواب هى كالتالى : الباب الأول : (إنعكاسات الثورة الرقمية على الأثاث التفاعلى) يتضمن هذا الباب نبذة عن الثورة الرقمية وكيفية ارتباطها بظهور الأثاث الأثاث التفاعلى ، ويتكون من ثلاثة فصول : • الفصل الأول : الثورة الرقمية ومتطلبات الإنسان المعاصر يتناول الفصل الأول التعريف بالثورة الرقمية وأهم المظاهر الإيجابية والسلبية لها وانعكاساتها على الإنسان المعاصر ومتطلباته ، كما يتناول أيضاً مجتمع المعلومات والتعريف به وبعض ملامح الحياة الرقمية المستقبلية . • الفصل الثانى : مفاهيم حديثة فى ضوء الثورة الرقمية مرتبطة بظهور الأثاث التفاعلى ويتناول الفصل الثانى ظاهرة العولمة وأهم المفاهيم الحديثة التى تمخضت عنها الثورة الرقمية كالذكاء الإصطناعى والواقع الإفتراضى والفراغ الإفتراضى والتفاعلية والتى ساعدت على ظهور الأثاث التفاعلى . • الفصل الثالث : "الأثاث التفاعلى".. تعريفه وأهدافه وأبعاده وفرص إبتكاره فى مصر يتناول الفصل الثالث التعريف بالأثاث التفاعلى وأهدافه وأبعاده وعوامل نجاحه ومتطلبات الراحة فيه ، كما يتناول أيضاً علاقة الأثاث التفاعلى بالمفاهيم الحديثة ودور مصمم الأثاث في نشر الفكر المعلوماتي فى مصر ، والفرص التى يمكن استغلالها لخلق وابتكار أثاث تفاعلى فى مصر . الباب الثانى : (دعائم فكر الأثاث التفاعلى) ويتضمن هذا الباب الدعائم الأساسية فى فكر الأثاث التفاعلى ، حيث يتناولها فى ثلاثة فصول : • الفصل الأول : التصميم التفاعلى وثقافة الإستعمالية يتناول الفصل الأول كيف اختلف التصميم فى الألفية الثالثة عنه فى الألفية الثانية وظهور مفهوم "التصميم التفاعلى" ومكوناته وأهدافه وماهى ثقافة الإستعمال والخصائص الإستعمالية في التصميم ، كما يتناول أيضاً تعريف كلاً من خبرة المستخدم وواجهة المستخدم ، وينتهى الفصل ببعض الإعتبارات الإسترشادية لتطبيق متطلبات التصميم التفاعلي في تصميم الأثاث التفاعلي . • الفصل الثانى : الخامات الذكية كأحد دعائم الأثاث التفاعلى ويتناول الفصل الثانى أنواع الخامات الحديثة وتعريف "الخامات الذكية" وماهيتها والخصائص العامة لها وأهم أنواعها وبعض المميزات والعيوب ، كما يتناول أيضاً تصنيف الخامات الذكية طبقاً لردود أفعالها وبعض الخامات الذكية المستخدمة فى الأثاث كالنسيج الذكى والإسفنج الذكى مع ذكر بعض الأمثلة والنماذج التوضيحية . • الفصل الثالث : التقنيات الحديثة كأحد دعائم فكر الأثاث التفاعلى يتناول الفصل الثالث شرح لبعض التقنيات الرقمية والأنظمة الذكية التى يتم دمجها أو ربطها بالأثاث التفاعلى كالمجسات المبرمجة ، وشاشات اللمس التفاعلية ، والبطاقات الذكية ، وتقنيات الروبوت ، بالإضافة إلى تقنية الهولوجرام وأنواعه والمجالات التى يمكن فيها استخدام "الأثاث اللامادى" . الباب الثالث : (أمثلة تطبيقية للأثاث التفاعلى) ويتضمن هذا الباب دراسة لبعض الأمثلة التطبيقية للأثاث التفاعلى ، ويتكون من ثلاثة فصول : • الفصل الأول : قطع الأثاث التفاعلية يتناول الفصل الأول شرح لبعض قطع الأثاث التفاعلية سواء القطع المصنوعة من الخامات الذكية أو القطع التى دمجت بها أنظمة ذكية كالمجسات المبرمجة وتقنيات الروبوت والكروت الذكية بالإضافة إلى إمكانية توصيلها بشبكة الإنترنت . • الفصل الثانى : الأثاث الملحق به أجهزة تفاعلية يتناول الفصل الثانى قطع الأثاث الملحق بها أجهزة تفاعلية كشاشات الحاسوب التفاعلية التى يتم توظيفها فى المنضدة التفاعلية بأنواعها واستخداماتها المختلفة ، كما يتناول أيضاً الأنواع المختلفة للمرآة التفاعلية والأريكة الذكية والكرسى الذى ي تغير لونه وفقاً للحالة المزاجية للمستخدم . • الفصل الثالث : أثاث يحوى الأجهزة التكنولوجية وفى هذا الفصل يتم عرض بعض الأمثلة لقطع الأثاث الذى يحتوى على مشغلات للموسيقى وأماكن لحمل وتوصيل الأجهزة الرقمية والتكنولوجية المختلفة ، كما يتناول الأثاث المضئ ذو الإضاءات المتغيرة الألوان والأثاث الذى يوضع بداخله بعض المؤثرات الخاصة بالألعاب . الباب الرابع : (الدراسات التطبيقية) ويتناول هذا الباب الدراسات الوصفية التحليلية والدراسات الميدانية والدراسة التطبيقية ، ويتكون هذا الباب من ثلاثة فصول : • الفصل الأول : دراسة تحليلية لأثاث الفصول الدراسية ( لمرحلة التعليم الأساسى) يتناول الفصل الأول المقومات الأساسية لتصميم الأثاث فى الفصول الدراسية لمرحلة التعليم الأساسى لكونها ركيزة أساسية للتعليم في مصر حيث يتناول المقاييس الأنثروبومترية والجوانب التشريحية والنفسية والفسيولوجية بالإضافة إلى جوانب الأمن والسلامة ، كما يتناول أيضاً دراسة تحليلية لأثاث الفصل الدراسى . • الفصل الثانى : دراسة ميدانية لأثاث الفصول الدراسية (مرحلة التعليم الأساسى) ويتناول هذا الفصل دراسة ميدانية لأثاث الفصول الدراسية فى بعض النماذج المختلفة من مدارس التعليم الأساسى حيث تضمنت الدراسة مدارس بجمهورية مصر العربية (مدارس حكومية – مدارس دولية) كما تضمنت أيضاً مدارس بالدول الغربية . • الفصل الثالث : دراسة تطبيقية للأثاث التفاعلى فى أحد الفصول المدرسية (فى مرحلة التعليم الأساسى ) فى مصر هذا الفصل يعرض دراسة تطبيقية لقطع أثاث تفاعلية قامت الدارسة بتصميمها فى أحد الفصول المدرسية لمرحلة التعليم الأساسى ، حيث قامت الدارسة بتصميم نموذجان للمنضدة ذات السطح التفاعلى ونموذج آخر لكرسى تفاعلى يقوم باعطاء تنبيه للتلميذ إذا ما جلس فى وضع خاطئ ، كما يتضمن الفصل أيضاً شرح للسبورة التفاعلية داخل الفصول الدراسية . ثم ينتهى البحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات والتى تم التوصل إليها من خلال مراحل الدراسة المختلفة .
Keywords الأثاث التفاعلى؛ الثورة الرقمية
University Damietta University
Country Egypt
Full Paper -

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus