وهي قراءة أسلوبية تعتمد القراءة الأسلوبية والنفسية واللغوية لعدة قصائد تجيب عن سؤال ( مادور الزوجة في مقطع الرحلة في قصيدة المدح في الشعر القديم ).
فمن خلال قصيدة لأبي نواس وقصيدة لأبي تمام وقصيدة لابن دراج الأندلسي ؛ تسبح هذه الدراسة في فضائات عن جوهر فاعلية دور المرأة في القصيدة العربية القديمة ، ما بين عرض فني مسطح يزركش ويزخرف بصورة المرأة ، وعرض آخر إبداعي تتحرك فيه المرأة وتؤثر من بدايته و إلى نهايته .
وهي دراسة رائدة غير مسبوقة في مجالها ومن حيث نتائجها لما أظهرته من تميز ابن دراج في توظيف العنصر النسائي داخل قصيدة المدح وهو ما أخفق فيه أبو تمام كما توضح الدراسة ، وحيث يقف أبو نواس ( صاحب الريادة في ذكر وتوظيف المرأة للمدح ) موقفاً متوسطاً بين الشاعرين.
|