قامت وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي بجامعة بنها بإجراء دراسة تقييم أثر ومردود مشروعات تطوير التعليم العالي بالجامعة بناء علي طلب وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي بالمجلس الاعلي للجامعات وتم الانتهاء منها خلال الفترة من شهر نوفمبر 2008م وحني شهر يناير 2009م.
هذا ويتمثل الهدف الرئيسي لدراسة قياس تقييم المردود في تحديد ما إذا كانت مشروعات تطوير التعليم العالي قد حققت الغاية المستهدفة أم لا. ونتائج تقييم المردود سوف تعكس مدى المردود الجيد الكلي لمشروع تطوير التعليم على عملية إصلاح التعليم العالي.
يتكون مشروع تطوير التعليم العالي من ستة مكونات والتي تتناول العناصر اللازمة للتطوير وهي كالتالي:
ومن ثم فإن هذه الدراسة تحقق ما ترمي إليه من خلال الأهداف الثلاث التالية:
هناك ثلاثة مكونات أساسية يمكن أن تحسن من أي جهد تحسينا جوهريا لتقييم مردود البرنامج:
تمت الاستعانة بالمؤشرات التي وضعت من قبل وحدة تطوير المشروعات بالمجلس الأعلى للجامعات وتم عرضها خلال ورش العمل التي حضرها أعضاء الفريق المركزي ثم قام الفريق المركزي وفريق الدعم الفني بمراجعة>مصفوفة الإطار و التعرف علي المؤشرات الأكثر ملائمة لجمع بيانات عنها.
تم تحديد مكونات الآثار الجماعية لكل العناصر الستة الخاصة بمشروع تطوير التعليم العالي وهذه المصفوفة هي دليل العمل حول كيفية تطوير الأدوات اللازمة لجمع البيانات.
المجالات المشموله هي:
أولا - البيئة الأكاديمية:
ثانيا - المنهج:
ثالثا - التدريس وتقييم الطلاب:
رابعا - البحث العلمي:
خامسا - التكنولوجيا الإلكترونية:
سادسا - نظام القيادة والتنظيمية:
تم تحديد العينة المطلوبة في جميع مستوياتها علي أربعة مستويات(الكليات، أعضاء هيئة التدريس، الخرجيين والطلاب).
أولاً: اختيار الكليات
(كلية التربية ذات مشروع) (كلية الطب البيطري ذات مشروع)
(كلية الآداب بدون مشروع) (كلية التمريض ذات مشروع)
(المعهد العالي للتكنولوجيا بدون مشروع)
بعد حضور المدير التنفيذىلوحدة ادارة مشروعات تطوير التعليم بالجامعة والفريق المركزي لورشتي العمل التي عقدتهما وزارة التعليم العالي (مشروع تطوير التعليم) عن دراسة تقييم أثر ومردود مشروعات تطوير التعليم والإطلاع علي الدراسة الاسترشادية التي قامت بها جامعة الزقازيق تم عقد عدة اجتماعات شارك فيها كل من:
وبأخذ جميع الآراء ومناقشتها تم الأتفاق علي الاستعانة بالدراسة الاسترشادية لجامعة الزقازيق بعد إجراء بعض التعديلات الطفيفة ومراجعة الأدوات المقترحة.
الأدوات التي تم استخدامها في الدراسة:
تم استخدام نوعين من الأدوات:
أولا: القياسات الكيفية ( المقابلات المتعمقة والمناقشات البؤرية )
الهدف منها جمع البيانات الكيفية لقياس وجهات النظر والآراء والاتجاهات الخاصة بالجهات الإدارية العليا وهيئة التدريس وتشمل الخطوط العريضة التالية :-
القياسات الكمية (وثائق الجامعة والكليات والأقسام – قائمة ملاحظات أداء أعضاء هيئة التدريس – استبيانات الأداء )
?- مراجعة الوثائق:
تتكون أدوات مراجعة الوثائق من ثلاث ملفات:
الملف الاول للجامعة ككل، والثانى للكليات التي تشملها الدراسة والثالث للأقسام العلمية التي تشملها الدراسة، ويتم جمع البيانات للملف الأول من وحدة إدارة المشروعات بالجامعة (PMUBU) في حين يتم جمع بيانات الملفين الآخرين من الكلية والقسم علي التوالي.
يحتوي هذا الملف علي بيانات خاصة بالعدد الإجمالي لخطط ومقترحات المشروعات البحثية وتلك التى منحها صندوق مشروع تطوير التعليم العاليHEEP، وذلك خلال الأربعة مراحل، وتم جمع ما يلي من مركز الحاسب الآلي:
تتضمن البيانات التي تم جمعها اعداد كل من:
تم جمع البيانات في ضوء ما يلي :-
ثانيا:-
بالنسبة للنقاط السابقة تم جمع البيانات الخاصة بالجودة والمصدر وما إذا كانت هناك حاجة إلي إجراء تصحيحي أم لا.
تم جمع البيانات بشأن وجود ما يلي :
تم قياس أداء أعضاء هيئة التدريس من خلال ملاحظة أدائهم في ميدان العمل الفعلي، فبعد انتهاء المحاضرة او الدرس العملى تم الاجتماع بالطلاب فى القاعة الدراسية وتوزيع استمارات الأداء على الطلاب لإبداء أرائهم فى النصف الثانى من قائمة الملاحظة والذي يتعلق بأداء عضو هيئة التدريس ويغطى النقاط التالية :-
- قدرات شخصية:-
- المواد الدراسية و طرق تدريسها :-