3.التـحليل البيئي SWOT Analysis ( نقاط القوة - الضعف - الفرص – التهديدات)
تم استخلاص النتائج التالية من التحليل البيئي الخاص بكليات الجامعة طبقا لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد
أولا : نقاط القوة
• وجود الجامعة في وسط زراعي صناعي.
• موقع جغرافي متميز في القاهرة الكبرى (بين خمس محافظات ).
• قيادة ملتزمة بالممارسات الابتكارية و الاستقلالية و دعم نظم الجودة.
• وفرة الموارد البشرية بالكليات العملية.
• تنوع التخصصات بما يسمح بوجود أنماط متعددة من التعليم .
• القدرة على المساهمة الفعالة لتلبية احتياجات الاقتصاد القومي فى مجالات الزراعة و الصناعة.
• جهود مبكرة لدعم إعداد و تنفيذ الإستراتيجية.
• وفرة الكوادر البشرية من أعضاء هيئة التدريس المدربة على نظم الجودة.
ثانيا : نقاط الضعف
• التأخر فى صياغة الإستراتيجية مما أدى إلى التأخر فى بدء خطط التطوير.
• تناثر الكليات في نطاق جغرافي كبير وغير متصل.
• سوء مرافق التعليم والبنية الأساسية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
• الإجراءات الإدارية غير الفعالة و ضعف قدرات معظم الإداريين.
• ضعف الفاعلية التعليمية في العديد من الكليات.
• قلة أعداد أعضاء هيئة التدريس بالكليات النظرية.
• ضعف القدرات البحثية لمعظم الكليات.
• محدودية التعاون بين الجامعة ومجتمع محافظة القليوبية.
• ضعف التفاعل و الاتصال بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين.
• ضعف قنوات توفير المعلومات داخل الحرم الجامعي.
• ضعف مستوي الدخول و عدم وجود نظام فعال لربط الحوافز والمكافآت بأداء أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم والإداريين.
• عدم كفاية الأنشطة الطلابية اللاصفية.
• عدم فاعلية نظام قياس رأي المستفيدين عن جودة التعليم.
• ضعف الموارد البشرية المؤهلة و المدربة.
• إقامة أغلب أعضاء هيئة التدريس والإداريين في أماكن بعيدة عن مقر الجامعة.
• التقدم في السن لنسبة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس والإداريين.
ثالثا: الفرص
• التوجه الحكومي نحو زيادة دعم التعليم العالي في مصر بخطة إستراتيجية لتطوير التعليم العالي حتى (2022).
• توجه الدولة نحو منح المزيد من الاستقلالية للجامعات.
• البداية المتأخرة لإعداد الإستراتيجية تسمح بالاستفادة من تجارب الآخرين.
• إعداد إستراتيجية واضحة و جادة يعظم من فرص الحصول على الدعم الحكومي.
• حتمية حصول المؤسسات على الاعتماد يعطي فرصة للتغييرات الكبيرة التي كانت دائما تعرقل من قبل القوانين التقليدية واللوائح البيروقراطية.
• زيادة الطلب على التعليم المفتوح.
• نمو الطلب على التعليم العالي.
• الاتفاقيات الدولية و مشاريع الشراكة.
رابعا : التهديدات
• منافسة مباشرة من الجامعات المجاورة.
• ضعف الموازنة المخصصة للجامعة.
• ضعف مساهمة المجتمع فى تمويل مؤسسات التعليم الحكومي.
• ضعف الربط بين منظومة البحث العلمي واحتياجات المجتمع.
• استقطاب الجهات الخارجية لنخبة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس.
• عدم توفر درجات كافية لتعيين إداريين و فنيين جدد.