عدد الزيارات: 565

تاريخ آخر زيارة: 22:04:15 2024-02-23

الهدف 17: عقد شراكات تحقيق الاهداف

لن يمكن تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلا بالتزام قوي بالشراكة والتعاون على المستوى المحلي والاقليمي و الدولي. إن العالم اليوم أكثر ترابطا من أي وقت مضى. ويعد تحسين فرص الوصول إلى التكنولوجيا والمعرفة وسيلة هامة لتبادل الأفكار وتعزيز الابتكار. لذلك قامت جامعة بنها بعقد الشراكات على المستوى المحلي والاقليمي و الدولي  سواء كانت مؤسسات حكومية  او غير حكومية  لتحقيق جميع الاهداف وتعزيز دور االأستدامة والتنمية.

وللتحقيق جميع الاهداف كان لزاما علي الجامعة أتباع سياسة  التعاون بين جميع كليات الجامعة وايضا جميع المراكز والوحدات الخدمية والبحثية والمجتمع المحيط وايضا الدولي وتوحيد وتكاتف جميع الجهود  ومواجهة التحديات لتحقيق  أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

لذلك قامت جامعة بنها  بمساعدة أبنائها من الطلاب والمحتمع المحلي المحيط  للقضاء على الفقر بجميع أشكاله وايضا قامت بدور فعال  بالتقليل من الجوع وسوء التغذية وتسعي ايضا لتحقيق التغطية الصحية الشاملة وتوفير سبل الحصول على الأدوية بأسعار معقولة للجميع.

وتهدف الي تحقيق التعليم الجيد والشامل للجميع ولديها قناعة بأن التعليم هو أحد أكثر الوسائل قوة وثباتا لتحقيق التنمية المستدامة. و القضاء على كافة أشكال التمييز ضد النساء والفتيات يمثل حقا أساسيا من حقوق الإنسان فحسب، بل هو أيضا عامل حاسم في التعجيل بتحقيق التنمية المستدامة  وفي المناصب العامة اليوم تحقيق الجامعة  المزيد من المساواة بين الجنسين.

وتسعي الجامعة لتحقيق محور الموارد المائية وكيفية المحافظة عليها الموجود في الخطة البحثية للجامعة  وايضا توفير التحاليل والاستشارات للمواطنين.  و ايضا تسعي   لتحقيق محور الطاقة المتجددة والمستدامة وكيفية الاستخدام الأمثل لها الموجود في الخطة البحثية للجامعة  أيمانا بدور الجامعة بخدمة المجتمع والبحث العلمي لتحقيق التنمية المستدامة . و تحث أهداف التنمية المستدامة على تنامي النمو الاقتصادي بشكل مطرد وعلى زيادة مستويات الإنتاجية وفي هذا الصدد تشجع  الجامعة الي ادارة الأعمال  وخلق فرص العمل لزيادة النمو الأقتصادي .

وتمثل الاستثمارات في الصناعة والبنية التحتية والابتكار عوامل حاسمة الأهمية للنمو الاقتصادي والتنمية. كذلك يعد التقدم التكنولوجي أساسي لإيجاد حلول دائمة للتحديات الاقتصادية والبيئية، مثل توفير فرص عمل جديدة وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة. كما أن تعزيز الصناعات المستدامة، والاستثمار في البحث العلمي والابتكار، كلها طرق هامة لتعزيز التنمية المستدامة. لذلك كان للجامعة دور فعال عن طريق مركز الابتكار وريادة الاعمال الذي يقوم برعاية المبتكرين سواء من الطلاب او اعضاء هيئة التدريس وتقديم يد العون لهم وايضا الحفاظ علي الملكية الفكرية وايضا عمل المسابقات والمعارض للافكار الابتكارية . و التقديم علي مشاريع بحثية واقامة الدورات وورش العمل والندوات و التعاون مع المصانع والشركات المحيطة والموجودة بمحافظة القليوبية  وايضا منظمة العمل الدولية وجهاز تنمية المشروعات  المتوسطة و الصغيرة  واكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا  ووزارة التخطيط والتنمية الأقتصادية .

وتقوم الجامعة  للحد من أوجة عدم المساواة بين الطلاب والاداريين واعضاء هيئة التدريس  وتحسين اجراءات التنظيم والرقابة وايضا تشجيع الطلاب ذو الاعاقة  علي المشاركة في الانشطة المختلفة بالجامعة واعفائهم من المصروفات الدراسية وتقديم الدعم لهم من اجهزة تعويضية وخدمات طلابية اخري وتدريس مادة حقوق الأنسان للطلاب وايضا  وضع دليل الارشاد الاكاديمي للطلاب  ومضاعفة دعم صندوق التكافل الطلابى وايضا مناهضة العنف ضد المرأة.

وتتركز كليات الجامعة  في المناطق الحضرية  والشبة حضرية في بنها  وشبرا ومشتهر ،  لذلك تم افتتاح فرع بالعبور من أجل استيعاب أعداد الطلاب المتزايد وتشجيع الطلاب علي اختيار البرامج ذات الساعات المعتمدة وايضا يتم  الان انشاء جامعة بنها  الاهلية علي مساحة 37 فدان . ويتطلب العمل من أجل جعل فرع الجامعة  بالعبور وجامعة بنها  الاهلية آمن ومستدام لضمان وصول الطلاب إلى الفرع  بطريقة آمنه وبأسعار معقولة، وتحسين وسائل النقل ، وخلق مساحات عامة خضراء، وتحسين نظم التخطيط والإدارة .

و تتبني الجامعة دورا  فعالا لتنمية الموارد الذاتية بها  والأستخدام الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية والبنية التحتية  والمشروعات البحثية في جميع المجالات  لترشيد الاستهلاك وزيادة الأنتاج وتدوير المخلفات للاستفادة منها لأنتاج  العلف والسماد العضوي والطاقة الصديقة للبئية  وايضا التخلص من النفايات بطريقة أمنة لحماية اليبئة من التلوث وتقليل من أستهلاك المواد البلاستيكية بالجامعة . كما تقوم الجامعة  بقدر مماثل من الأهمية على تشجيع الصناعات المحتلفة  وايضا جودة ومراقية الأغذية وسلامتها والأعمال التجارية المتنوعة وايضا ترسيخ سياسة الجامعة لترشيد الشراء والاهتمام بالاقتصاد الأخضر كأداة لتحقيق التنمية المستدامة.

وجامعة بنها لها دور كبير في  الحد من التغيرات المناخية حيث أصبحت موجات الجفاف أكثر تواترا وشدة، مما يهدد بانخفاض الإنتاج كما يتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى خفض المياه لذلك  تحمل جامعة بنها علي عاتقها دراسة  مدي تأثير التغير المناخي علي الانتاج الزراعي لذلك تتبع الجامعة سياسة  استخدام الصوب الزراعية للتغلب علي التغير المناخي المفاجئ والحاد والتحكم في الاجهاد المائي ورصد التغيرات المناخية  بالمنطقة وايضا الكوارث والازمات وكيفية مواجهتها والحد منها .

تعد المياه وما تحويه من ثراء حيوي– أحد أهم مكونات النظم الطبيعية التي تجعل الأرض صالحة للسكن للبشرية. لذلك تتبني الجامعة دورا  فعالا لتنمية الموارد الذاتية بها  والأستخدام الأمثل للموارد الطبيعية والبنية التحتية والمشروعات البحثية في جميع المجالات  لزيادة الأنتاج وخاصة النظم الحيوية الأمنة والصديقة للبيئة لذلك اهتمت جامعة بنها بعمل مشروع الاستزراع السمكي بكلية الزراعة بمشتهر لمد الجامعة والمجتمع المحلي بالاسماك بمحافظة القليوبية . كما تقوم الجامعة  بقدر مماثل من الأهمية على تشجيع الزراعات العضوية التي تعتمد علي  الأنظمة الحيوية واعادة تدوير مخلفات الاستزراع السمكي وايضا جودة ومراقبة النظم الحيوية  وسلامتها والأعمال الانتاجية  المتنوعة ذات الصلة بالاستزراع السمكي والحياة تحت الماء. وايضا ترسيخ سياسة الجامعة لترشيد المياة والمحافظة عليها وتقييم وادارة المياه الجوفية وزراعة الأرز على المياة المالحة بسبب ندرة المياة لتوفير 30 % من مياه رى الأرز وتقليل من أستهلاك المواد البلاستيكية  والاهتمام بطب الأحياء المائية وتبني سياسة الاقتصاد الدائري كأداة لتحقيق التنمية المستدامة.

تعتمد الحياة البشرية على الأرض للمعيشة ولتوفير سبل كسب العيش. فالحياة النباتية على الأرض توفر 80 % من الغذاء البشري، كما يعتمد البشر على الزراعة كمورد اقتصادي هام وكأحد أهم وسائل التنمية. فضلا عن كونها مصادر هامة للهواء النقي والمياه، وما لها من دور حاسم في مكافحة تغير المناخ. لذلك تتبني الجامعة دورا  فعالا لتنمية الموارد الذاتية بها  والأستخدام الأمثل للموارد الطبيعية والبنية التحتية والمشروعات البحثية في جميع المجالات  لزيادة الأنتاج وخاصة النظم الحيوية المختلفة ذات التنوع البيولوجي  سواء للنباتات اوالحيوانات .وبالتالي تلعب كلية الزراعة بمشتهر دور رائد في هذا المجال بأعتبارها من أقدم الكليات الزراعة  في مصر والتي تخدم قطاع كبير داخل محافظة القليوبية والمحافظات المجاورة  . وايضا كلية الطب البيطري ذات السمعة العلمية الممتازة علي المستوي المحلي والدولي في  مجالات العلوم البيطرية المحتلفة . كما تمتاز كلية الزراعة  بإحتوائها علي مركز للتجارب والبحوث الزراعية الذي يضم العديد من المزارع (مشتل فاكهة ومشاتل وصوب لنباتات الزينة وصوب الأبحاث للأقسام العلمية وحديقة موالح ومزرعة المحاصيل والبساتين وتحتوي علي كثير من الأصول النباتية لمحاصيل الفاكهة والخضر والزينة وكثير من النباتات الطبية والعطرية). وتبلغ مساحتها ومرافقها حوالي 143 فدان إلي جانب مزرعة الإنتاج الحيواني والدواجن. كما يوجد المستشفي البيطري الجامعي بكلية الطب البيطري وايضا مركز حيوانات التجارب.  كما تقوم الجامعة  بقدر مماثل من الأهمية على تشجيع الزراعة  العضوية  الأمنة علي صحة الانسان التي تعتمد علي  الأنظمة الحيوية  وايضا جودة ومراقبة النظم الحيوية  وسلامتها والأعمال الانتاجية  المتنوعة ذات الصلة بالنظم الإيكولوجية للأراضي. وايضا ترسيخ سياسة الجامعة لترشيد  تصريف المياة والمحافظة عليها وتقييم جودة المياة من أجل حماية النظم البيئية والحياة علي الارض وصحة الإنسان ورفاهيته وتقليل من أستهلاك المواد البلاستيكية   والتخلص الامن من النفايات واعادة تدويرها وتبني سياسة الأستدامة في الاعمال   كأداة لتحقيق  أهداف التنمية المستدامة.

وتسعى أهداف التنمية المستدامة إلى الحد بشكل كبير من جميع أشكال عدم المساواة والتمييز ،والعمل مع الحكومات والمجتمعات المحلية لإيجاد حلول دائمة للصراع وانعدام الأمن. لذلك جامعة بنها  لديها رؤية ورسالة لإدراك وتحديد مخاطر الفساد من خلال تطوير واستكمال هيكلة الجهاز الإداري بالجامعة، وتفعيل نظم الجودة الإدارية والتميز في الأداء الحكومي بغرض تطوير جهاز إداري كفء وفعّال من خلال تطبيق منظومة النزاهة والشفافية لتتماشي مع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد .حيث تقوم الجامعة بتقديم خدمات ذات جودة عالية لمنتسبيها من خلال تفعيل آليات الشفافية والنزاهة بالوحدات داخل الجامعة، بالإضافة إلى تفعيل منظومة الشكاوى الحكومية وتحديث الإجراءات القضائية تحقيقًا للعدالة الناجزة.واقامة  مبادرات طلابية وندوات للتوعية بمخاطر الفساد وخطورته على المجتمع، بالاضافة الي عمل دورات تدربية لاعضاء هيئة التدريس والعاملين عن النزاهه والشفافية ومكافحة الفساد. وايضا الاعتراف بأتحاد  الطلاب في كليات الجامعة وتوفر خدمات التوعية والتعليم وتنمية المهارات وبناء القدرات في مجالات الاقتصاد والقانون والتكنولوجيا وتغير المناخ وغيرها  وايضا توفير منصات للحوار وتبادل الافكار والاراء. لذلك تسعي جامعة بنها الي  تعزيز سيادة القانون وحقوق الإنسان  والسلام والعدل ونبذ العنف والصراعات وتثبت قواعد الأمن وايضا القضاء على كافة أشكال التمييز الذي يمثل حقا أساسيا من حقوق الإنسان بالأضافة الي انه  عامل حاسم في التعجيل بتحقيق  أهداف التنمية المستدامة.

في النهاية : تسعى جامعة بنها الي تحقيق  أهداف التنمية المستدامة  (17 هدفًا و 169 غاية ) وضعت من قِبل منظمة الأمم المتحدة، وقد ذُكرت هذه الاهداف في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 سبتمبر2015 وفي 1 يناير 2016، أدرجت أهداف التنمية المستدامة الـ 17 في خطة التنمية المستدامة لعام 2030.


اخبار ذات الصلة


الشروط والأحكام | المشاركة الإلكترونية | الأسئلة الشائعة
جامعة بنها © 2011-2020
تصميم وتطوير البوابة الإلكترونية بجامعة بنها