هدفت الدراسة التعرف علي اتجاهات الشباب الجامعي نحو الاتصال التفاعلي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ، وأجريت الدراسة علي عينة عمديه من شباب الجامعات الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي في ثلاث جامعات ، قوامها 300 مفردة موزعة بالتساوي بين الذكور والإناث ، وتمحورت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي ما اتجاهات الشباب نحو الاتصال التفاعلي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ؟
وخلصت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها : يقبل شباب الجامعات علي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، وجاءت من ساعة إلي اقل من ساعتين ، يليها من ساعتين إلي اقل من ثلاث ساعات ، وجاءت فترة الصباح والمساء ، وفترة المساء والسهرة أكثر الفترات استخدام الشباب لشبكة التواصل الاجتماعي ، وبينت الدراسة أن أهم المواقع جاءت : مواقع وسائل التواصل الاجتماعي ، و مواقع الدردشة ، ومواقع التسلية والترفيه ، والمواقع الرياضية ، والمواقع البريد الاجتماعي ، والمواقع الدينية ، والمواقع العلمية ، وأخيرا مواقع الأخبار، وجاءت أهم وسائل التواصل الاجتماعي الفيس بوك يليها الواتساب والتوتير واليوتيوب ، وجاءت الأنشطة التي يمارسها الشباب في وسائل التواصل الاجتماعي لتصفح الصفحة الخاصة بهم وصفحات الأصدقاء واستخدام الدردشة وإرسال رسائل للأصدقاء والتعليق علي مشاركة الأصدقاء واستخدام الألعاب ومشاهدة البومات الصور والفيديو ، وجاءت اتجاهات نحو ايجابيات وسائل الواصل الاجتماعي متمثلة في : يفيد في التواصل مع الآخرين ، وتبادل المعلومات ، تسهل عملية التعلم ، وسائل ترفيهية ، التعبير عن الأفكار والآراء حيث ، ومناقشة الموضوعات والأحداث المختلفة ، جاءت اتجاهات الشباب نحو سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي متمثلة في : إدمان المواقع من خلال التواصل مع الآخرين ، تضيع الكثير من الوقت ، تؤدي إلي الإدمان ، انتهاك الخصوصية وإلحاق الضرر بالآخرين ، تؤدي إلي الانطواء والعزلة الاجتماعية ، والتأثير علي التحصيل الدراسي ، وزيادة الوزن ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في إيجابيات وسلبيات استخدام شباب الجامعات لوسائل التواصل الاجتماعي .
|