سعت الدراسة التعرف الجوانب المعرفية والقيمية التي يعكسها برنامج عالم سمسم في تنمية بعض لدي طفل ما قبل المدرسة ، وطبقت الدراسة علي عينة تحليلية من حلقات برنامج عالم سمسم الموجه لأطفال ما قبل المدرسة في القناة الثانية بالتلفزيون المصري ، واجريت الدراسة الميدانية علي عينة من اطفال ما قبل المدرسة قوامها 280 طفلا ، وخلصت الي ان الاشكال الفنية جاء الحوار ثم السؤال والجواب ، وجاءت العرائس والكارتون يليها الشخصيات الانسانية والعرائس ، وجاء تعلم الحروف والكلمات ثم تعلم الارقام ومعرفة الالوان والزمان والمكان ، جاءت قيمة التعاون يليها قيمة النظافة ثم قيمة الصدق والامانة وقيم احترام الوقت وترشيد الاستهلاك ، عدم وجود علاقة ارتباطية بين نوع الطفل ومعرفته بالجوانب المعرفية التي يقدمها برنامج عالم سمسم.
|