رصدت الدراسة التعرف علي عادات وانماط ودوافع استخدام تلاميذ المرحلة الاعدادية للبرامج التعليمية والاثرائية المقدمة من شبكة الانترنت واهم الاشباعات المتحققة من هذا الاستخدام ، واهم البرامج التعليمية والاثرائية التي يقبل عليها تلاميذ الاعدادي ، وطبقت الدراسة علي عينة عمدية من تلاميذ المرحلة الاعدادية الذين يستخدمون الانترنت في المدارس بمحافظة القاهرة قوامها 280 مفردة , وخلصت الي مجموعة من النتائج اهمها : اقبال تلاميذ الاعدادي علي التعرض للمواد التعليمية المقدمة من شبكة الانترنت مثل مواد العلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية واللغة العربية واللغة الانجليزية ، وجاءت اهم الاماكن معمل المدرسة ، المنزل ، ومكتبة المدرسة ومقاهي الانترنت ، وجاءت اهم الدوافع : تسهيل الدراسة والتحصيل ومتابعة المواد التعليمية بالصوت والصورة وانجاز الواجبات المدرسية والحصول علي المعلومات وممارسة العاب الانترنت وفهم الموضوعات الصعبة والتوسع والتعمق في المواد الدراسية والتفاعل مع الاصدقاء واستخدامك البريد الالكتروني ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث في الإشباعات المتحققة من التعرض للمواد التعليمية من الانترنت ، وجاءت اهم ايجابيات استخدام الانترنت في التعليم : اختيار المواد التعليمية بحرية ومتابعة الدروس في أي وقت واي مكان ، والحرية في مناقشة المواد التعليمية ، واقامة العلاقات مع الزملاء ، والتخلص من الدروس الخصوصية ، بينما جاءت سلبيات استخدام الانترنت في التعليم : تحتاج لمهارة استخدام الكمبيوتر والمخاطر الصحية . |