سعت الدراسة استطلاع رأي الاطفال حول اعتمادهم علي القنوات الفضائية في معالجة قضاياهم والتأثيرات الناتجة عن هذا الاعتماد ، ونوعية المعلومات والقضايا الخاصة بالطفل التي تناولتها القنوات الفضائية ، وطبقت الدراسة علي عينة من الاطفال قوامها 360 مفردة ، وخلصت الدراسة الي مجموعة من النتائج اهمها : ارتفاع مشاهدة الاطفال للقنوات الفضائية العربية في الفترة المسائية يليها فترة الضحى والظهيرة ثم فترة السهرة واخيرا الفترة الصباحية ، وتمثلت اسباب المشاهدة في معرفة معلومات جديدة ، والتسلية وقضاء وقت الفراغ ، وتتناول موضوعات تهمهم ويتأثرون بها ، تنوع مصادر معلومات الاطفال عن الموضوعات والقضايا حيث جاءت القنوات الفضائية يليها التلفزيون ثم مجلات الاطفال ثم الاسرة والاصدقاء ، تمثلت الاثار المترتبة علي الاعتماد علي القنوات الفضائية العربية في معرفة التفاصيل حول الموضوعات والقضايا ومتابعة ما يجري من حولهم من موضوعات وتدعيم القيم السائدة ، لا يوجد فروق ذات دلالة بين نوع الطفل ومصادر الحصول علي المعلومات عن موضوعات وقضايا الاطفال المثارة ، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية من اعتماد الاطفال علي القنوات الفضائية واهداف ( الفهم – التوجيه - التسلية ) المتحققة من الاعتماد علي القنوات الفضائية العربية .
|