سعت الدراسة لمعرفة العلاقة بين تعرض الطفل لبرامجهم التي تقدم مفاهيم علمية ومساحتها الزمنية ودورية اذاعتها ومصادر انتاجها ، والمفاهيم العلمية المقدمة من برامج الاطفال ، واستخدمت الدراسة اداتي تحليل المضمون لتحليل محتوي برامج الاطفال المقدمة من قنوات الاطفال العربية وعدد الحلقات 28 حلقة بمساحة زمنية 38 دقيقة ،14 ساعة ، واستمارة استبيان طبقت علي عينة من اطفال محافظة القاهرة قوامها 260 مفردة ، وخلصت الي مجموعة من النتائج اهمها: جاءت اهم المفاهيم الواردة من برامج الاطفال : النباتات ، الحشرات ، الطيور ، الماء ، الهواء ، الحيوانات ، مفاهيم الطاقة المغناطيس – الضوء " ، وجاءت مقدم الحلقات في برامج الاطفال المذيعة يليها مذيعة واطفال ، مذيع ومذيعة ، وبينت نتائج الدراسة أن انتاج برامج الاطفال التي تقدم مفاهيم علميه جاء انتاجا اجنبيا ، ثم انتاجا محليا ، وجاءت الصور المصاحبة للمادة المعروضة : المادة الفيلمية ، ثم التقرير ، وسؤال وجواب ، والحوار ، ثم الرسوم المتحركة والعرائس ، وجاءت المفاهيم العلمية متمثلة في : النباتات ، الحشرات ، الطيور ، الماء ، الهواء ، الحيوانات ، مفاهيم الطاقة المغناطيس – الضوء " وبينت الدراسة الميدانية ارتفاع مشاهدة عينة الدراسة MBC3 ثم قناة الجزيرة للأطفال ثم سبستون ثم النيل للأسرة والطفل ، وجاءت اوجه الاستفادة من المفاهيم العلمية في دراستهم : التعرف علي الحقائق والموضوعات العلمية ، زيادة معلوماتهم ومعارفهم العلمية ، وان المفاهيم العلمية تقدم بطريقة سهلة ومفهومه ، ووجود علاقة ارتباطية بين كثافة التعرض لبرامج الاطفال واكتساب المفاهيم العلمية . |