يعد انتشار المراكز التجارية بكثرة ظاهرة حديثة لازمت التطور الاقتصادي والاجتماعي، وانتشرت في المدن الرئيسية مع اتساع العمران، وهي ظاهرة حضارية حققت نجاحاً كبيراً في دول العالم المتقدم.
وحيث أن مرحلة التطور الحالية أدت إلى ظهور احتياج لأساليب وطرق جديدة وحديثة لعرض وتوزيع المنتجات الملبسية فقد صاحب ذلك لجوء بعض التجار المستثمرين إلى سياسة جديدة لشد وجذب انتباه المستهلكين وهي سياسة مبيعات الفرصة (التخفيضات).
وأشار (رشاد، الساعد، 1998) أن مبيعات الفرصة تخفض سعر المنتج بدرجة كبيرة بحيث تغطي بعض نفقات البضاعة، وتنشيط المبيعات من المنتجات الأخرى التي لم يخفض عليها نتيجة إقبال المستهلكين على شراء المنتجات التي خفضت أسعارها.
ولما للوعي الثقافي من أهمية وارتباط وثيق بالحياة من كل جوانبها، فقد اهتمت البرامج الثقافية عامة على كل ما هو حديث وجدير بالاهتمام وهذا ينطبق على الوعي الثقافي الملبسي أيضاً. وقد أشارت (أنجاهان، مصطفى، 1990) أن الوعي الملبسي للمرأة مفيد مادياً ومعنوياً، ويساعدها أن تسلك سلوكاً ملبسياً مناسباً يتلاءم مع تكوينها الجسمي والجمالي، والوصول بها إلى تثقيف ملبسي يؤهلها لاختيار الملابس والخامات التي تظل جيدة لمدة طويلة. ومن هنا تتضح مشكلة البحث في معرفة الإيجابيات والسلبيات لظاهرة مبيعات الفرصة على المنتجات الملبسية للمرأة .
فالمرأة يواجهها مشاكل عديدة عند الشراء نتيجة تأثرها بعدة عوامل اجتماعية، أو اقتصادية، أو مالية أو بسبب قلة الخبرة الفنية.
وتتبلور مشكلة البحث في التساؤلات التالية:
1- ما درجة اكتساب المرأة للثقافة الملبسية قبل وبعد إعداد البرنامج؟
2- ما إيجابيات مبيعات الفرصة (التخفيضات) على المرأة ؟
3- ما سلبيات مبيعات الفرصة (التخفيضات) على المرأة ؟
4- ما تأثير الإعلانات التجارية على أساليب الشراء للمرأة ؟
5- ما دور التخفيضات وأنواعها على أساليب الشراء للمرأة ؟
أهمية البحث:
تبرز أهمية هذا البحث في رفع مستوى وعي المرأة عن طريق التثقيف الملبسي الذي يحقق الارتقاء بالمظهر العام بدون إسراف أو تقليد للتقاليع الدخيلة والتأكيد على متطلبات بيئتنا الإسلامية في مجتمع متطور يهمه أن يحافظ على تقاليده حيث يهتم هذا البحث بوضع دلائل إرشادية تقوم على تحديد معايير للثقافة الملبسية بهدف التعرف بحقوق المستهلك وتعميق الإحساس الجمالي وتنمية الوعي الاقتصادي مع تحديد الأولوية الملائمة لما تقتنيه.
وأيضاً أهمية تأثير الدعاية والإعلان والتخفيضات في محال الأسواق التجارية على السلوك الشرائي للمرأة.
|