أهداف البحث :-
- يهدف هذا البحث إلى بيان أثر التدريس بطريقة التعلم التعاوني مقارنة بالتعلم التقليدي في زيادة تحصيل و أداء الطالبات المعاقات سمعيا في تعلم وحدة من مقرر ملابس الأطفال لدى طالبات الفرقة الثانية كلية التربية للاقتصاد المنزلي قسم الملابس و النسيج بالرياض.
أهمية البحث :-
ترجع أهمية البحث إلى استخدام أسلوب التعلم التعاوني في وحدة من مقرر ملابس الأطفال لطالبات الفرقة الثانية كلية التربية للاقتصاد المنزلي قسم الملابس و النسيج بالرياض.
و الاستفادة بهذا الأسلوب قد يساهم في زيادة تحصيل و أداء الطالبات و خاصة الطالبات المعاقات سمعيا و مما يجعل استجابتهم للعملية التعليمية أكثر فاعلية كذلك زيادة التفاعل الاجتماعي بينهن و تنمية الإحساس بالثقة و الاعتزاز بالنفس و القدرة على اتخاذ القرارات بالإضافة إلى ذلك يعطي التعلم التعاوني الإحساس بالمسئولية الجماعية، و يشعر كل فرد في المجموعة بمسئولية عن تعلمه و تعلم رفاقه و تعليمهم و بذلك يحقق إتقان التعلم لدى كل فرد في المجموعة.
- الاهتمام العالمي بالأفراد المعاقين و دمجهم في الدراسة مع الطلاب العاديين في التعليم الجامعي و كانت المملكة العربية السعودية رائدة في هذا المجال.
- تعد الدراسة من الدراسات التي تعالج أحد مشكلات الدمج في التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية و ذلك إسهاما من الباحثة بتقديم حل عملي لأحد المشكلات التي تواجه بيئة و مناخ التعلم في المملكة العربية السعودية و في قطاع الاقتصاد المنزلي بصفة خاصة.
|