You are in:Home/Publications/المحاكاة بالكمبيوتر كمدخل لفعالية صنع القرار المدرسي "برنامج تدريبى".

Prof. Salama Abd El azem Hussen :: Publications:

Title:
المحاكاة بالكمبيوتر كمدخل لفعالية صنع القرار المدرسي "برنامج تدريبى".
Authors: Not Available
Year: 2005
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تعد المحاكاة بمثابة استراتيجية إدارية يتم استخدامها في تنمية المهارات الإدارية لدى الأفراد العاملين، كما تساعد المحاكاة بالكمبيوتر في فهم نظم العمليات الإدارية، وتعلم كيفية استخدام المعلومات المتاحة في عملية صنع القرار، وإدارة رضا العملاء وإدارة الموارد البشرية، وإيجاد القيادة الفعالة، وتدعيم الابتكارية، وتقليل ضغوط العمل الإداري. واستهدف البحث الحالي التعرف على خطوات وأساليب صنع القرار المدرسي، والعوامل المؤثرة في اتخاذه، إبراز أهمية وخصائص المحاكاة بالكمبيوتر، الوقوف علي نموذج لمحاكاة عملية صنع القرار المدرسي وتطبيقها في الواقع المدرسي، والتوصل إلى مجموعة من النتائج والتوصيات التي تعمل على تفعيل عملية صنع القرار باستخدام المحاكاة بالكمبيوتر. ويمكن تحديد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي: كيف يمكن استخدام أسلوب المحاكاة بالكمبيوتر في فعالية صنع القرار المدرسي؟ وانبثق عن هذا التساؤل عدة تساؤلات فرعية هي: - ما خطوات صنع القرار المدرسي وأساليبه؟. - ما طبيعة المحاكاة بالكمبيوتر وجدواها؟. - ما خصائص المحاكاة بالكمبيوتر في عملية صنع القرار وكيفية تصميمها؟. - كيف يمكن تطبيق نموذج المحاكاة بالكمبيوتر في عملية صنع القرار المدرسي؟. - ما التوصيات المقترحة لفعالية صنع القرار المدرسي باستخدام المحاكاة بالكمبيوتر؟. وتحددت أهمية البحث في النقاط التالية:  يأتي هذا البحث استجابة للاتجاهات العالمية التي تنادي بضرورة الاهتمام بالتكنولوجيا الحديثة في مجال الإدارة المدرسية بصفة عامة، وصنع القرار بصفة خاصة.  تزود المحاكاة بالكمبيوترالفرد بالقدرة على القيام ببعض فعاليات العملية التعليمية.  تتيح المحاكاة بالكمبيوتر فرص التغذية الراجعة للأفراد العاملين.  توفر المحاكاة بالكمبيوتر بعض الأدوات والآليات التى تساعد على القيام ببعض التجهيزات والترتيبات اللازمة لتطبيق المحاكاة داخل المدرسة. واستخدم البحث على المنهج الوصفى للتعرف على المفاهيم والأطر النظرية والمعرفية لرصد واقع عملية محاكاة صنع القرار، بالإضافة إلى المنهج التجريبى القائم على مجموعتين (مجموعة تجريبية- مجموعة ضابطة) لجمع البيانات ومعالجتها باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة، واستخدام الأساليب التجريبية فى الدراسة الميدانية للتحقق من صحة الفروض, والتوصل إلى النتائج والتوصيات لفعالية صنع القرار. وتم تناول البحث وفق الإجراءات التالية:  عملية صنع القرار المدرسى: وتضمن خطوات صنع القرار وأنواعه، أساليب صنع القرار وأدواته، أنماط صنع القرار والعوامل المؤثرة فيه.  المحاكاة بالكمبيوتر، طبيعتها وجدواها: وتناول هذا المحورالمحاكاة من حيث المفهوم، الأهمية والخصائص، الأنواع والأساليب، الخطوات.  المحاكاة بالكمبيوتر فى صنع القرار المدرسى: حيث عرض البحث كيفية استخدام المحاكاة بالكمبيوتر فى التخطيط لصنع القرار، وتصميم نموذج لمحاكاة صنع القرار.  اجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها: اعتمدت الدراسة الميدانية على الاستبيان كأداة أساسية لجمع البيانات, بهدف التعرف على الديناميات والعوامل التى تؤثر فى عملية صنع القرار وأهم معوقاته، والبرنامج التدريبى وذلك من خلال عمل خطة تدريبية منظمة تهدف إلى تطوير أداء المتدربين(المديرين- الوكلاء ) فى عمليه صنع القرار المدرسى.  نتائج البحث وتوصياته. ومن أبرز نتائج البحث الحالى ما يلى: - عجز متخذ القرار عن تحديد المشكلة تحديداً واضحاً لضغط الوقت وقلة المعلومات المتاحة. - إصدار قرارات عشوائية في أكثر من اتجاه يؤدي إلى تضارب هذه القرارات. - إدراك الأفراد لأهمية صنع القرار يزيد من دافعيتهم نحو العمل. - يساعد التدريب على محاكاة صنع القرار في اكتساب المهارات والقدرات التي تساعد إدارة المدرسة على كيفية اتخاذ قرار فعال في التوقيت المناسب. - تزيد المحاكاة من كفاءة المتدربين في كيفية صنع القرار المدرسي، وتحسين مهارات الأفراد الذين تم تدريبهم. - تساعد المحاكاة في ترجمة سياسة وأهداف المدرسة بطريقة كمية بحيث تسهل عملية صنع القرار داخلها. - تعتبر المحاكاة بالكمبيوتر أداة جيدة للتنبؤ بمستقبل القرار المدرسي. وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها ما يلى: - ضرورة إتباع أسلوب حل المشكلات عند ممارسة عملية صنع القرار. - الاعتماد على قاعدة كافية ودقيقة من البيانات والمعلومات المتعلقة بالمشكلة. - الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات الحديثة أثناء مراحل عملية صنع القرار. - الاهتمام بالأسلوب الجماعي عند اتخاذ القرار، وإتاحة تعديل القرار إذا اكتشف عدم فاعليته في معالجة المشكلة. - تدعيم قنوات الاتصال بين الرؤساء والمرءوسين من خلال تشجيع الحوار وسياسة الباب المفتوح. - التأكيد على تفويض السلطة لما يحققه من سرعة في صنع القرار. - التأكيد على تمكين العاملين وديمقراطية العمل.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus