You are in:Home/Publications/دراسة لدافعية الإنجاز من حيث علاقتها ببعض متغيرات البيئة المدرسية

Dr. Mohammad Abd Elghany Abd Elhamid Ahmad :: Publications:

Title:
دراسة لدافعية الإنجاز من حيث علاقتها ببعض متغيرات البيئة المدرسية
Authors: د. محمد عبد الغني عبد الحميد
Year: 1995
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

لقد حدثت طفرة هائلة في نظريات و بحوث علم النفس خلال الربع الأخير من هذا القرن تظهر هذه الطفرة بوضوح في مجال (الدافع للإنجاز) و هذا المجال الذي تفاعلت فيه النظرية مع القياس بإتساق و إصرار علي نحو يصعب مناظرته بـأي مجال آخر من المجالات المتعددة لعلم النفس خلال تلك الفترة. لم تعد مشكلة الإنسان مجرد إشباع حاجاته البيلوجية و المحافظة علي بقائه كنوع فذلك أصبح أمرا مفروغا منه ولكنّها تعدّت ذلك إلي آافاق أرحب و أوسع و أكثر إنسانية و هي المعرفة و العلم و السيطرة علي كافة قوي الطبيعة و استكشافها فالإنسان علي عكس غيره من الكائنات مزود بخاصية فريدة هي القدرة علي التكيف مع البيئة التي يعيش فيها من حيث يؤثر فيها و يتأثر بها . و المدرسة هي الوحدة الإجتماعية المسئولة عن تحويل الطلبة من وحدات بيولوجية إلي مواطنين يلتزمون بالعادات و التقاليد الإجتماعية و هي المسئولة عن إكسابهم المهارات الإجتماعية الأساسية ليس هذا فحسب و إنما يمتد دورها إلي تعليم الطلبة كيفية قضاء اوقات الفراغ و ضبط المطالب الشخصية وفق المتطلبات الإجتماعية و تنمية المهارات العقلية لتجنب الفشل الدراسي. *مشكلة الدراسة: تكمن مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات التالية - هل توجد علاقة ارتباطية بين دافعية الإنجاز و البيئة المدرسية ؟ - هل توجد علاقة ارتباطية بين دافعية الإنجاز و أبعاد البيئة المدرسية ؟ - هل توجد فروق بين متوسطات درجات دافعية الإنجاز (ذكور-إناث) علي أدوات الدراسة ؟ - هل توجد فروق بين متوسطات درجات الطلبة (ذكزر-إناث) في إدراكهم للبيئة المدرسية؟ - هل توجد فروق بين متوسطات درجات الطلبة (مرتفعي-منخفضي) الإنجاز في إدراكهم للبيئة المدرسية؟ *أهمية الدراسة: تبدي كثير من النظم التعليمية الحديثة في البلاد المتقدمة و النامية علي حد سواء إهتماما كبيرا بالمرحلة الثانوية لما لها من أثر بالغ في تشكيل الشباب في فترة المراهقة و الدور الهام الذي تلعبه في تكوين الطالب و إعداده للحياة و المجتمع . و من ثم يتضاعف الدور الذي يلقي علي عاتق المدرسة اذ عليها أن تسد العجز و تشبع حاجات الطلبة بما تقدمه من معرفة منظمة و خبرات متنوعة و أنشطة مختلفة و معلومات تغطي مختلف مجالات المعارف الإنسانية كل ذلك وفق فلسفة تربوية واضحة ومحددة المعالم تتمشي مع فلسفة المجتمع و أهدافه و حاجات الطلبة و مطالبهم و متطلبات العصر الحديث و الفلسفات التربوية المعاصرة . *أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة للإجابة علي التساؤلات السابقة في مشكلة الدراسة الحالية , و إعداد مقياس للبيئة المدرسية و أبعادها المتمثلة في (الإدارة المدرسية /المعلم/المناخ المدرسي/النشاط المدرسي) * الدراسات السابقة قامت الدراسات السابقة علي محاور ثلاثة : - دراسات تناولت دافعية الإنجاز وع لاقتها ببعض المتغيرات الأخري - دراسات تناولت البيئة المدرسية و علاقتها ببعض المتغيرات الأخري - دراسات تناولت العلاقة بين دافعية الإنجاز و علاقتها بالبيئة المدرسية * إجراءات الدراسة : تكونت عينة الدراسة من 400 طالب و طالبة من طلبة المدارس الثانوية العامة بمحافظة القليوبية و قد استخدم الباحث معامل الإرتباط و تحليل التباين و إختبار نيو مان كولز في المعالجة الإحصائية بعد تطبيق أدوات الدراسة (مقياس دافعية الإنجاز و مقياس البيئة المدرسية .) *نتائج الدراسة : بعد المعالجات الإحصائية توّصل الباحث إلي نتائج مفادها - توجد علاقة إرتباطية موجبة و دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 بين دافعية الإنجاز و البيئة المدرسية كما يدركها الطلبة عينة الدراسة . - توجد علاقة إرتباطية موجبة و دالة إحصائيا 0.01 بين دافعية الإنجاز و الإدارة المدرسية كما يدركها الطلبة عينة الدراسة . - توجد علاقة إرتباطية موجبة و دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 بين دافعية الإنجاز و المعلم كما يدركها الطلبة عينة الدراسة . - توجد علاقة إرتباطية موجبة و دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 بين دافعية الإنجاز و المناخ المدرسي كما يدركها الطلبة عينة الدراسة . - توجد علاقة إرتباطية موجبة و دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 بين دافعية الإنجاز و النشاط المدرسي كما يدركها الطلبة عينة الدراسة - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة (ذكور-إناث) في إدراكهم للبيئة المدرسية لصالح الإناث . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة (مرتفعي-منخفضي الإنجاز) في إدراكهم للبيئة المدرسية لصالح الطلبة مرتفعي الإنجاز .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus