Prevalence Of Attention Deficit Hyperactivity Disorder Among Primary School Children In Menoufia:
Ola Abdlrahmanyounis |
Author | |
|
MsC
|
Type | |
|
Benha University
|
University | |
|
|
Faculty | |
|
2012
|
Publish Year | |
|
Pediatrics.
|
Subject Headings | |
|
يعتبر مرض نقص الانتباه وفرط الحركة أحد أكثر الأمراض النفسية شيوعا لدى الأطفال حيث تتفاوت نسبه الإصابة من (4-12%) من أطفال المدارس وفى بعض الأبحاث الأخرى ترتفع هذه النسبة لتصبح 33% وتظهر هذه الأرقام المتفاوتة نتيجة اختلاف كل بحث من حيث الطريقه والمقياس المستخدمين فى التشخيص .وتكمن أهميه هذا المرض فى أنه يعد أحد أهم أسباب اضطرابات التحصيل الدراسي للأطفال فى سن المدرسة بالإضافة إلى اضطراب السلوك التكيفى لدى الأطفال مما دعا بعض العلماء إلى الدعوة إلى الإهتمام بالجزء الإجتماعى والتكيفى لدى الأطفال المصابين بهذا المرض ويتميز هذا المرض بأعراض تدور فى محورين الأول: هو نقص الإنتباه ، والثانى هو الحركة المفرطة والإندفاعية . حيث يعتمد تشخيص المرض على وجود عدد معين من الأعراض فى المحورين : حيث أن وجود ستة أعراض فى كل من المحورين يكون كافيا لتشخيص النوع المزدوج من المرض, فى حين وجود ستة أعراض فى أى من المحورين ليكون كافيا لتشخيص نوع سيادة نقص الانتباه أو سيادة الحركة المفرطة والاندفاعية ، ويشترط أن تكون بداية الأعراض فى كل نوع قد تم قبل بلوغ الطفل سن السبع سنوات.يتميز مرض فرط الحركه ونقص الانتباه بوجود احتماليه عاليه لحدوث أمراض مصاحبه منها مرض قلق الانفصال ، واضطراب السلوك ، أو مرض العناد المناهض ,أو أمراض صعوبات التعلم ، هذا بالإضافة إلى الأمراض النفسيه المتعددة مثل الاكتئاب .من أهم الوسائل التشخيصية لمرض الحركة المفرطة ونقص الانتباه هو وجود الأعراض الإكلينيكية فى أماكن متعددة (تحديدا أكثر من مكان واحد )كالبيت أو المدرسة بالنسبة للأطفال ولهذا فإن العديد من المقاييس المستخدمة تستهدف سؤال أكثر من فرد عن تصرفات الطفل فى أكثر من مكان, فيوجد مقاييس للآباء وأخرى للمدرسين وأخرى للطفل نفسه إذا كان بإستطاعته التعبير عن نفسه .أهداف الدراسة :بحث نسبه انتشار مرض نقص الانتباه وفرط الحركة بين أطفال المدارس الإبتدائية فى محافظه المنوفية.طريقه البحث:تشمل هذه الدراسة 777 طالب من طلاب المدارس الإبتدائية تتراوح أعمارهم مابين (6-12 عاما) من الذكور والإناث ,من المقيمين فى الحضر والريف .وقد استخدمنا مقياس نقص الانتباه وفرط الحركة للدكتور كامل سالم (نسخه المدرس) والذى يعتمد على العلامات التشخيصية الموجودة فى النسخة الرابعة للدليل التشخيصي والإحصائي للأمراض العقلية .نتائج الدراسة :لقد أوضحت النتائج الإحصائية للدراسة أن معدل انتشار اعراض مرض نقص الانتباه وفرط الحركة بين أطفال المدارس الابتدائية فى محافظه المنوفية (19.9%) وأغلبية المرضى كانوا ذكورا (83) بنسبه53% من مجموع المصابين مقارنه بالإناث (72) بنسبه 47% من مجموع المصابين كما اتضح أن معدل انتشار المرض فى الحضر( 54 ) بنسبه 34.8% أكثر من الريف ( 101 ) بنسبه65.2% من المصابين .كما أثبتت الدراسة أن مرض نقص الانتباه وفرط الحركة يزداد معدل انتشاره بين أطفال المدارس مع ازدياد العمر حيث أثبتت دراستنا أن معدل انتشاره يزداد فى الأعمار من 9-12 سنه أكثر من معدل انتشاره فى الأعمار من 6-9 سنين .وأوضحت الدراسة أيضا وجود السلوك المعارض ببين 45 طفل من بين 155 مصاب بأعراض مرض فرط الحركة ونقص الانتباه (29%) . مع وجود فارق ملحوظ فى انتشار السلوك المعارض في الذكور 35 (42%) أكثر من الإناث 10 (13.8%) وزيادة انتشاره بين الفئات العمريةالاقل . اما بالنسبه لسوء المهارات الاجتماعيه فقد كانت نسبه انتشارها بين الأطفال المصابين بأعراض مرض فرط الحركة ونقص الانتباه حوالى (7%) 12 حاله , وقد كانت نسبه وجودها أعلى فى الذكور9(10.8%)من الإناث 3 (4%) .ومن ذلك نستنتج ان مرض نقص الانتباه وفرط الحركه يعد مرضا واسع الانتشار ولابد من وضع استراتيجيات للتعاون بين المدرس والأهل والطبيب من أجل سرعه اكتشافه والاهتمام بتقديم العلاج للأطفال المصابين به . |
Abstract | |
|
| .
Attachments |