Impact Of Epilepsy On Neurocognitive Function Of A Group Of Chidren In Dakahlio Governorate Schools:


.

Maha Hassan Mansour

Author
MSc
Type
Benha University
University
Faculty
2012
Publish Year

يعد مرض الصرع من المشاكل العصبية الشائعة حيث يختل فيها وظائف المخ. مما يؤثر علي التصرفات والمهارات المعرفية لدي الأطفال المصابين بهذا المرض.وتعرف النوبة العصبية علي أنها تغير مؤقت في وظائف الخلايا المخية ينتج عنه تغيرات في الوظائف الحركية مثل التشنجات أو تغيرات الحالة النفسية والمزاجية للمريض. وتتعدد أسباب هذا المرض ما بين وراثي أو نتيجة تغير في تركيب الجهاز العصبي أو نتيجة تغير في كيميائية الجسم أو أسباب أخري غير محددة. ومن حيث العلاج تتعدد أنواع وطرق العلاج الفعال لهذا المرض حيث يتم اختيار أكثر الطرق فاعلية من الممارسة العلاجية حيث لا يوجد دراسات كافية علي فاعلية الأنواع المختلفة من الأدوية المضادة لمرض الصرع. الأدوية المضادة لمرض الصرع تؤثر تأثيرا واضحا علي القدرات العقلية والمهارات المعرفية للمريض مثل تغيرات مزاجية وعدم التركيز وتأثير علي الذاكرة. فالأطفال الذين يخضعون لعلاج مرض الصرع أثبتت الدراسات تأخرهم في التحصيل الدراسي بالمقارنة بزملائهم الذين لا يعانون من مرض الصرع وذلك لعوامل عديدة منها نوبات الصرع نفسها أو العلاج أو خلل في وظائف المخ.الهدف من الدراسة:- - تحديد مدي تأثير مرض الصرع علي المهارات المعرفية والقدرات العصبية لدي مجموعة من أطفال المدارس المصابين بالصرع والذين يتلقون العلاج. المرض وطرق البحث:- تم جمع البيانات من مجموعة من أطفال المدارس المصابين بمرض الصرع المترددين علي مستشفيات التأمين الصحي بمحافظة الدقهلية لتلقي العلاج وذلك خلال الفترة من مايو 2011 حتى نوفمبر 2011. وشملت الدراسة مجموعتين من الأطفال:- المجموعة الأولي :- شملت 200 طفل تتراوح أعمارهم بين 6-14 سنة وهم مجموعة من أطفال المدارس المترددين علي مستشفيات التأمين الصحي بالمحافظة لتلقي العلاج. المجموعة الثانية (المجموعة الضابطة):- وشملت 210 طفل قد تم الحرص في اختيارهم علي أن يكونوا أخوة للأطفال المرضى الذين شملتهم المجموعة الأولي وذلك لبيان أوجه المقارنة بشكل واضح. المعايير المستبعدة:- 1. الحالات التي تم تشخيصها مسبقا بالتخلف العقلي.2. الحالات الذين يعانون من اضطرابات الجهاز العصبي المركزي من قبل. 3. الحالات التي يبلغ عمرها أقل من 6 سنوات وأكثر من 14 سنة. 4. الحالات التي تعاني من الصرع نتيجة لأسباب عضوية بالمخ. تم الحصول علي التاريخ المرضي من أحد الوالدين أو مقدم الرعاية مع التركيز علي:- 1. عمر الطفل عند بداية الدراسة. 2. الجنس.3. محل الإقامة.4. الصف الدراسي. 5. الإنجاز الدراسي. • ممتاز(يحصل علي < 85% من مجموع الدرجات). • جيد جداً (يحصل علي 75% - 85% من مجموع الدرجات). • جيد (يحصل علي 60% - 75% من مجموع الدرجات). • متوسط (لمجرد مروره بالامتحان).• سيئ (فشل في الامتحان).6. فترة العلاج.التقييم النفسي :- تم تطبيق الاختبار التالي لدراسة الوظائف العصبية والمعرفية:- اختبار وكسلر لقياس الذكاء للاطفال والبالغين . - قياس الوظائف الادراكية مع اختبار وكسلر لقياس الذكاء للاطفال والبالغين. - إدراج جميع الاختبارات ( 10اختبار ) معلومات وتشابه , لغة , فهم المفردات , ترتيب الصور , اكمال الصورة , الحساب , كتلة التجمع الكائن وتصميم الترميز. مع 3 معاملات ذكاء. نتائج وخلاصة البحث: يمكن تلخيص النتائج الرئيسية للدراسة علي النحو التالي:- •استخدام العقاقير المضادة لمرض الصرع يؤثر تأثيراً مباشراً وواضحاً علي الوظائف العصبية والمعرفية للأطفال بما في ذلك الانتباه والذاكرة العاملة والمعالجة البصرية وهذا التأثير السلبي يكون أكثر وضوحاً كلما ازدادت فترة العلاج حيث يتجلي بوضوح عندما يتناول هؤلاء الأطفال العلاج لفترات طويلة فيحدث التدهور ويزداد بشكل ملحوظ. • ففي هذه الدراسة وجد أن الأطفال الذين يتناولون العلاج لفترة من 2-4 سنوات أقل تأثرا من الأطفال الذين يعالجون لفترة من 5-9 سنوات. • وهذا التأثير يكون أكثر وضوحاً علي النواحي المهارية منها علي النواحي اللغوية وقد يفسر ذلك بسبب التأثير الواضح لهذه العقاقير علي الذاكرة العاملة ومعامل الانتباه لدي هؤلاء الأطفال. • كما أن مكان المعيشة يؤثر بشكل واضح حيث أن أطفال المدن أكثر تأثراً من أطفال القرى. • وفي هذه الدراسة أيضاً وجد أن البنات أكثر تعرضاً من الأولاد مما يوضح أن للجنس تأثير واضح علي القدرات العقلية والمهارات المعرفية لدي هؤلاء الأطفال. 

Abstract
Attachments


Seacrch again