The Effectiveness Of Using Asuggested Strategy For Developing Creativity In Math To Prep- Stage Stdents:


.

Mustafa Abd Elhafeez Mustafa Ragab

Author
MSc
Type
Benha University
University
Faculty
1998
Publish Year

يمثل الإبداع مطلبا مهما بالنسبة لأي مجتمع، فالتحدي الابداعي هو سمة العصر وهو ما يدعو الي اتخاذ مواقف وحلول إبداعية من مشكلاتها وقضاياها. وتعتبر القدرة الابداعية جوهر التقدم العلمي التكنولوجي، سمتها الاولي العقل الفني المنطلق، لا العقل المنطقي المحافظ، ومسألة التقدم ليست مسألة عقول ذكية متفوقة بمقدار ما، وانما هي مسالة عقول مجددة خلاقة مباينة للمألوف قادرة علي رؤية الاشياء من جوانب متعددة وجديدة. وكما كان الابداع من أهمية في بناء المستقبل تعمل الدول المنقدمة والنامية علي تنميةالابداع لدي افرادها، ونتيجة لاهتمام هذه الدول بالإبداع يصدر في الولايات المتحدة الإميركية اكثر من ألفين دراسة في السنة الواحدة من الابداع ” 105:17” الي ان زادت نسبة المخترعين. كما يذكر فتحي سرور أن أهداف السياسة التعليمية التي أقرتها المؤسسات التربوية في مصر، ترتبط كلها محوريا بالإبداع فإعداد الشخصية المصرية القادرة علي مواجهة تحديات المستقبل. الهدف الأول تشير الي القدرة علي مواجهة التحدي والرؤية المستقبلية، والهدف الثاني: هو إقامة المجتمع المنتج, يشير الي الشخصية القادرة علي الانتاج, والهدف الثالث وهو تحقيق التنمية الشاملة، والتنمية الشاملة تتطلب نموا عقلياوهو أمر ضروري في الابداع, والهدف الرابع وهو تحقيق التنمية الشاملة.وتعتبر الرياضيات من المواد الدراسية التي تهدف الي تنمية الابداع لدي دارسيها كما تتمثل الرياضيات كعلم الدعامة التي تقوم عليها كثير من العلوم والفنون كما أنه تعتبر أساس التقدم العلمي في كثير من العلوم والفنون، كذلك فهي من أكثر ميادين المعرفة الإنسانية تقدما وتراكما يوم بعد يوم ولذلك توجد حاجة ماسة وضرورية لتشجيع القدرة الابداعية في الرياضيات في جميع المستويات. ويمكن أن تفيد الدراسة الحالية في : 1- تقديم استراتيجية تدريسية يمكن أن يستخدمها معلم الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. 2- تقديم أنشطة إثرائية للمحتوي يمكن لواضع المنهج الإستعانة بها. وتتحدد مشكلة الدراسة الحالية في تدني المستوي الإبداعي لتلاميذ المرحلة الإعدادية في الرياضيات المدرسية، لذلك كان التفكير في تصميم استراتجية تدريسية لمحاولة تنمية الإبداع في الرياضيات لدي هؤلاء التلاميذ، ولدراسة هذه المشكلة وكيفية علاجها تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن الأسئلة التالية:- 1- ما الأسس التي تبني عليها الإستراتجية المقترحة لتنمية الإبداع في الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ 2- ما نوع العلاقة بين التحصيل في الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ ومما سبق يتضح أن تنميةالابداع يمثل مطلبا عالميا لكي تتغلب البشرية علي المعضلات التي تواجهها, كما تعتبر مسألة تنميةالابداع في مصرمن الدرجة الأولي. من حيث الأهمية, ولذلك وضعت أهداف السياسة التعليمية في مصرترتبط محوريا بالإبداع , لكن ما زال النظام التعليمي في مصر يفرز ما يسمي بثقافة الزاكرة مما يمنع من تقوية القدرات الإبداعية لدي المتعلمين مما أدي إلي إنخفاض مستوي الإبداع في الرياضيات لدي تلاميذ المدارس المصرية, حيث أن طريقة التدريس المتبعة حاليا في المدارس المصرية تحد من تفكير التلاميذ مما يساعد علي نمطية التفكير وجموده فلنا أن نتساءل ونبحث عن الطريقة أو الإستراتجية التي يمكن أن تلعب دورا ايجابيا في تنميةالابداع في الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. 

Abstract
Attachments


Seacrch again