The Development Of The Formetion System Of Public Secondary Teacher In The Faculites Of Education In The Light Of The Total Quality Standards:
Mohamed Abd ???? Elrazek Ibrahim ???? |
Author | |
|
Ph.D
|
Type | |
|
Benha University
|
University | |
|
|
Faculty | |
|
1999
|
Publish Year | |
|
ملخص البحث بعنوا : تطوير نظام تكوين معلم التعليم الثانوي العام بكليات التربية في ضوء معايير الجودة الشاملة . يدخل التعليم في العالم العربي القرن الحادي والعشرين وهو يواجه جملة من التحديات الصعبة ، أبرزها عدم الاستقرار المرتبط بالتغير ، نقص المصادرالبشرية وغير البشرية الملازمة للعملية التعليمية ، إدارة الجودة ، طغيان مفهوم العولمة ، توزيع المعرفة عبر الوسائل التكنولوجية ، شبكات الاتصال العالمية ”الانترنت” وغيرها ، وتجد المؤسسات التعليمية بما فيها مؤسسات تكوين المعلم أمام هذه التحديات ، أنها بحاجة ماسة لمواكبة التطور الهائل عن طريق تشخيص الواقع ، والتخطيط للمستقبل عن طريق وضع معايير حديثة تؤدي إلي مواجهة متطلبات القرن القادم بمستجداته. ولتحقيق ذلك يجب أن يكون المعلم شاملا ليواكب كل هذه المتغيرات ، وذلك نظرا لخطورة المرحلة التعليمية التي يعد لها وهي المرحلة الثانوية ، لآنها تعتبر مرحلة انتقالية بين المرحلة التعليمية الاولي ، والمراحل الاخري التالية سواء أكانت جامعات أو معاهد. ولأهمية ذلك ، تزايد الاهتمام بتطوير نظام تكوين المعلم يوما بعد يوم ، وأصبح تكوينه تكوينا جيدا من أهم الاولويات في العملية التعليمية ، وأصبح من الضروري عدم التهاون في تكوينه الذي يعد مفتاحا لكل تطوير ، لان أي جهود تبذل لتحسين أي جانب من جوانب العملية التربوية لا يمكن أن تؤدي إلي التقدم المنشود ما لم تبدأ بتكوين المعلم . و من هنا كان شعار المعلم هو محمور الإصلاح في المدارس في كثير من الدول المتقدمة في السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين ، ولم تكن مصر بمعزل عن هذا الاهتمام العالمي بتكوين المعلم ، فنجد أنه قد تم عقد أكثر من عشرة مؤتمرات علمية منذ السبعينيات ، حول إعداد وتدريب المعلم ، كان أخرها مؤتمر ( تطوير نظم إعداد المعلم العربي وتدريبه مع مطلع الالفية الثالثة عام 1999 . ) . مشكلة البحث : صيغت مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي : كيف يمكن توير نظام تكوين معلم التعليم الثانوي العام بكليات التربية في ضوء معايير الجودة الشاملة ؟ . ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات التالية : 1_ ما المتغيرات العالمية المعاصرة وانعاكسها علي الجودة التعليمية ؟ 2_ كيف يمكن تطبيق فلفسة ونظم الجودة الشاملة في التعليم الجامعي المصري؟ 3_ ما معايير الجودة الشاملة لتطوير نظام تكوين معلم التعليم الثانوي العام ؟ 4_ ما واقع نظام تكوين معلم التعليم الثانوي العام بكليات التر بية ؟ 5_ ما أبرز الرؤي المستقبلية لتطوير نظام تكوين معلم التعليم الثانوي العام في ضوء معايير الجودة الشاملة؟ هدف البحث : يهدف البحث إلي تطوير نظام تكوين معلم التعليم الثانوي بعناصره المختلفة في ضوء معايير الجودة الشاملة ، وخبرات بعض الدول المتقدمة في هذا المجال . منهج البحث : اعتمد البحث علي المنهج الوصفي لواقع نظام تكوين معلم التعليم الثانوي بكليات التربية ، وذلك للوصول إلي معايير الجودة الشاملة لتطوير النظام. أدوات البحث : لتحقيق هدف البحث ، استخدم الباحث الأوات التالية : 1_ استطلاع رأي للتعرف علي احتياجات المستفيدين من الخدمة التعليمية المقدمة داخل كلية التربية . 2_ قائمة معايير للجودة الشاملة لتطوير نظام تكوين معلم التعليم الثانوي العام. |
Abstract | |
|
| .
Attachments |