Afield Study Of The Relation Between Organizational Factors And Efficieny Of Educational Administration In A.r.e:
Manal Rashad Abd Elfatah |
Author | |
|
Ph.D
|
Type | |
|
Benha University
|
University | |
|
|
Faculty | |
|
1996
|
Publish Year | |
|
مشكلة البحث : يجتاز المجتمع المصري مرحلة حاسمة ودقيقة من نضاله ، يعيد فيها النظر في مجالات حياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والادارية . ونظرا لان الواقع الاداري يحمل تراكمات تاريخية سابقة ، بالاضافة الي انه يعتبر مقدمة وارهاصا لما سيحدث مستقبلا ، فمن هنا تاتي اهمية المراجعة والتشخيص والتحليل والنقد المستمر للفكر الاداري المتراكم ، لانه في ضوء تحليل مصادر ذلك الفكر ومكوناته الاساسية تصل لحقيقة الازمة التي تعاني منها ، ويمكننا تشخيص الداء ثم وضع العلاج علي طريقة فكر إداري اصيل . وفي ضوء ما سبق تتبلور مشكلة البحث في الاجابة عن التساؤل الرئيسي التالي : ما العلاقة بين العوامل التنظيمية وكفاءة الادارة التعليمية ؟ وكيف يمكن ان ننسق بين هذه العوامل للارتقاء بكفاءة الادارة التعليمية ؟ وللاجابة عن هذا التساؤل فانه يلزم الاجابة عن كل التساؤلات الجزئية الاتية : 1- ما اهم ملامح فلسفة التنظيم في الفكر الاداري المعاصر ؟ 2- ما محددات وعناصر بيئة العمل التنظيمية التي تؤثر في الادارة التعليمية ؟ أهداف البحث : - التعرف علي اهم ملامح فلسفة التنظيم في الفكر الاداري المعاصر . – الوقوف علي محددات وعناصر بيئة العمل التنظيمية التي داخل الادارة التعليمية في مصر . – التعرف علي اهم العوامل التنظيمية التي تؤثرعلي كفاءة الادارة التعليمية ، مع ابراز ملامح التاثير المتبادل بينها وبين عناصر البيئة في مصر . – التعرف علي مفهوم كفاءة الادارة التعليمية والعوامل المؤثرة فيها . أهمية البحث : تنبع اهمية البحث من الامور التالية : 1- يعتبر التطوير التنظيمي هدف ووسيلة فهو هدف باعتباره ظاهرة صحية لازمة لضمان عنصر الاستمرار والبقاء لمنظومة التعليم في المدي الطويل ، وهو وسيلة لكونه الاداة المحققة لبلوغ الاهداف والنتائج . 2- هذا بالاضافة الي ندرة الدراسات التي عالجت العوامل التنظيمية بعامة وفي مجال منظومة التعليم بخاصة مما يدعو الي بذل المزيد من الجهد وتوجيه البحث لعلاج اوجه القصور في تنظيمات اجهزة الادارة التعليمية . منهج البحث : استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي من خلال دراسة واقع العلاقة بين العوامل التنظيمية وكفاءة الادارة التعليمية في مصر ، هذا بالاضافة الي الاسلوب الاحصائي لتحليل نتائج الدراسة الميدانية ، ومن اجل الاجابة عن تساؤلات البحث. حدود البحث : الحد الموضوعي حيث اقتصر البحث علي دراسة العلاقة بين العوامل التنظيمية وكفاءة الادارة التعليمية بمصر . الحد البشري : ويضم القيادات التربوية بمديريات التربية والتعليم بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والمنيا . وهم : رؤساء الاقسام الادارية - مديري الادارات – الميرون العاملون – وكلاء الوزارة . البعد المكاني : وتشمل مديرية التربية والتعليم لكل المحافظات التالية القاهرة ، الجيزة ، القليوبية ،المنيا . البعد الزمني :وتشمل زمن إجراء الدراسة ” 1994-1996” . |
Abstract | |
|
| .
Attachments |