The Arab Eloquence Concepts:


.

Mohamed Ali Rezk ????

Author
Ph.D
Type
Benha University
University
Faculty

حظيت الفصاحه باهتمام البالغين واللغويين ولقد حول البلاغيون ان وصنفوها فى مباحث البلاغه كما حول اللغويون ان يجعلوا الفصيح قضيه لغويه هامه هذا الاهتمام الذى ظهر من جانب البالغين اللغويين كان لابد له ان ياخذ الاتجاهات والمفاهيم قد تتفق وقد تختلف وقد يشوبها الخلط فى بعض الحيان ونرى ونحن نتلامس الفصاحه بالدرس ومفاهيمها بالتاصيل والتقويم ان نسلك فى ذلك منهجا يقوم على اساس الاستقرار الى اطراف ظاهره الفصاحه المتفرقه فى كتب البلاغه والغه كما ان دراسه هذه الظاهره اللغويه يستوكب مما فى بعض النواحى ان نسلك منهجا وصفيا كما نرى ان تحديد الفصاحه بمقاييس العصر على حده لايفى بحاجتنا ولهذا سنحاول ان نحددها بمقاييس عامه قد استقرات ووضحت وسنفصل ذلك فى حينهوخلاصه رايه ان يرى ان الفصاحه تتحقق باللفظ والمعنى معا كما انه يجعل الفصاحه متضمنه فى البلاغه ونستطيع ان نستخلص من هذا العرض ان كلمه فصاحه وكلمه بلاغه قد كثر الخلاف حول مدولهيما وقد مرذلت الخلاف بمراحل يمكن ان نلخصها فيما يلىالورحله الاولى وهى التى استعملت فيها اللفظان بمدلولهما اللغوى ويعد ذلك موضحا من التراث الادبى والدينى وتمتد هذه الفتره حتى نهايه القرن الاول الهجرى.المرحله الثانيه هى المرحله التى استخدمت فيها اللفظان بمعنى واحد وصارت كلمه فصاحه تدل على موضوعات البلاغه وظهرت واضحا عند عبد القادر الجرجانى وتمتد هذه المرحله حتى منتصف القرن الخامس .المرحله الثالثه وهى المرحله التى استخدمت فيها كلمه فصاحه معناها الاصطلاحى وبدات جذورها عند الجاحظ وتمت على يد ابن سنان الخفاجى ونضجت على يد السكاكى والقزونى وبهاء الدين السبكى. 

Abstract
Attachments


Seacrch again