The Role Of Electronic Marketing For Health Services In Enhancing The Competitive Abilites Of Qaliubia`s Governorate Hospitals :
Mohamed Nasr Mohamed Said |
Author | |
|
Ph.D
|
Type | |
|
Benha University
|
University | |
|
|
Faculty | |
|
2008
|
Publish Year | |
|
هذه الرسالة دراسة نظرية وميدانية تركز علي دور التسويق الالكتروني للخدمات الصحية في تعزيز القدرات التنافسية لمستشفيات محافظة القليوبيةوذلك كمحاولة للسعى نحو تفعيل مفهوم التسويق الالكترونى للخدمات الصحية بتلك المستشفيات لتعزيز قدرتها التنافسية لمواجهة المنافسة العالمية فى ظل بيئة التنافس وسريعة التغير ولعل الخدمات الصحية تستمد اهميتها من كونها تمثل جودة الحياة وقد استهدفت الدراسة قياس مدى اقتناع المديرين بأهمية تسويق الخدمات الصحية إلكترونيا وقياس المعوقات البيئية الداخلية التى تعوق تطبيق التسويق الالكترونى للخدمات الصحية والمستشفيات محل البحث ودراسة تأثير نمط الملكية على إمكانية تسويق الخدمات الصحية إلكترونيا وقياس العلاقة الارتباطية بين تسويق الخدمات الصحية إلكترونيا وتعزيز القدرات التنافسية للمستشفيات محل الدراسة بالاضافة الى اقتراح بعض التوصيات التى تساعد على تفعيل مفهوم الخدمات الصحية الكترونيا وتقوم الدراسة على اربعة فروض حيث يشير الفرض الاول الى ان قصور تسويق الخدمات الصحية إلكترونيا يرجع الى قصور فى إدراك مديرى الادارة العليا بأهمية التسويق الالكترونى للخدمات الصحية بالمستشفيات محل الدراسة ويشير الفرض الثانى الى ان قصور تطبيق التسويق الالكترونى بالمستشفيات محل الدراسة الى مجموعة من المعوقات البيئية الداخلية والخارجية ويشير الفرض الثالث الى ان فرص وإمكانيات تسويق الخدمات الصحية إلكترونيا فى المستشفيات تزداد عن مثيلاتها فى المستشفيات الحكومية وأخيرا الخدمة الصحية إلكترونيا وبين تغزيز القدرات التنافسية للمستشفيات محل الدراسةوتتكون الدراسة من احد عشر فصلا حيث ركز الفصل الاول على الاطار العام للدراسة وركز الفصل الثانى والثالث على أبعاد التسويق الالكترونى وهيكل المستشفيات واستعراض الفصل الرابع والخامس صناعة القدرات التنافسية عبر تسويق الخدمات الصحية إلكترونيا واستعرضت الفصول من السادس وحتى العاشر الميدانية والتى ركزت على تحليل فرص تطبيق التسويق الالكترونى بالمستشفيات محل الدراسة واخيرا تناول الفصل الحادى عشر اختبارات الفروض وتوصيات الدراسة واعتدت الدراسة على البيانات الثانوية التى ساهمت فى تكوين الاطار الفكرى والفلسفى للدراسة هذا الى جانب البيانات الاولية التى تم جمعها بالاستبيان عن طريق المقابلة الشخصية لعينة من المديرين بمستوى الادارة العليا بالمستشفيات وفيما يتعلق بنتائج اختبار الفروض فقد ثبتت عدم صحة الفرض الاول حيث اكدت نتائج التحليل الاحصائى للبانات الاولية على ان هناك علاقة ارتباطية طردية موجبة بين الادراك وتسويق الخدمات الصحة إلكترونيا كما أسفرت النتائج عن وجود إدراك لدى مديرى الادارة العليا بالمستشفيات المبحوثة لاهمية التسويق الالكترونى للخدمات الصحية وفيما يتعلق بالفرض الثانى فقد اكدت نتائج التحليل الاحصائى للبيانات الاولية على ان هناك علاقة ارتباطية عكسية سالبة بين محموعة من المعوقات البيئية الداخلية والخارجية وتسويق الخدمات الصحية ألكترونيا بالمستشفيات المبحوثة وفيما يتعلق بالفرض الثالث فقد اكدت نتائج التحليل الاحصاءى للبيانات الاولية على ان هناك علاقة ارتباطية طردية موجبة بين نمط الملكية وتسويق الخدمات الصحية ألكترونيا بالمستشفيات المبحوثة اى ان فرص تسويق الخدمات الصحية إلكترونيا فى المستشفيات الخاصة اما الفرض الرابع للدراسة فقد ثبتت صحة هذا الفرض حيث اكدت نتائج التحليل الاحصائى للبيانات الاولية على ان هناك ارتباطية طردية موجبة بين تسويق الخدمات الصحية وقد اكدت الدراسة على اهمية وضرورة الاسراع فى تسويق الخدمات الصحية إلكترونيا للاستفادة من مزاياه ومساهمتة فى تعزيز القدرات التنافسية للمستشفيات المبحوثة حتى تتمكن من مواجهة المنافسة العربية والعالميةخططة البحث:الفصل الاول الاطار العام للدراسة، الفصل الثاني الاطار الفلسفي للتسويق الالكتروني، الفصل الثالث هيكل المستشفيات، الفصل الرابع تسويق الخدمات الصحية الكترونيا، الفصل الخامس صناعة المزايا والقدرات التنافسية، الفصل السادس تصميم الدراسة الميدانية، الفصل السابع قياس تاثير ادراك المديرين علي علي امكانية تسويق الخدمات الصحية الكترونيا، الفصل الثامن قياس تاثير المعوقات البيئية الداخلية والخارجية علي تسويق الخدمات الصحية الكترونيا، الفصل التاسع قياس تاثير نمط الملكية علي تسويق الخدمات الصحية، الفصل العاشر قياس تاثير تسويق الخدمات الصحية الكترونيا علي القدرة التنافسية، الفصل الحادي عشر اختبار الفروض ونتائج الدراسة والتوصيات. |
Abstract | |
|
| .
Attachments |