Learing Opportunities And Managerial Konwledge Acquisition Form Forein Partner And Its Impact On The Performance Of International Joint Ventures In Egypt :


.

Samah ???? Ahmed Ayad

Author
MSc
Type
Benha University
University
Faculty
2011
Publish Year

هذه الرسالة دراسة نظرية وميدانية تركز على فرص التعلم واكتساب المعرفة الإدارية من الشريك الأجنبى وأثرها على أداء المشروعات الدولية المشتركة فى مصر، وذلك كمحاولة للسعى نحو تفعيل مفهوم التعلم التنظيمى واكتساب المعرفة الإدارية من الشريك الأجنبى فى المشروعاتالدولية المشتركة وذلك لتحسين مستوى الأداء بها، لمواجهة المنافسة العالمية فى ظل بيئة شديدةالتنافس وسريعة التغير.وتكمن المشكلة الرئيسية للدراسة فى مجموعة من التساؤلات التى تدور حول التعرف علىالمتغيرات التى تشكل البيئة الداعمة لفرص التعلم ونقل واكتساب المعرفة الإدارية من الشريكالأجنبى إلى الشريك المحلى، وأثر ذلك على أداء المشروعات الدولية المشتركة محل الدراسة.وقد استهدفت الدراسة تحليل الظروف والمتغيرات المؤثرة على قدرة المشروع المشترك عليالتعلم واكتساب المعرفة الإدارية المستمدة من الشركاء الأجانب علي مستوي المنظمة، وتقييم مدىتوفر البيئة الداعمة للتعلم فى المشروعات الدولية المشتركة فى مصر، وتقييم مدي اكتسابالمشروعات المشتركة الدولية المقامة في مصر للمعرفة الإدارية من الشريك الأجنبي، وتحليل أثرالتعلم والمعرفة الإدارية المكتسبة من الشريك الأجنبي علي أداء المشروع الدولي المشترك،بالإضافة إلى تقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات فيما يتعلق بدعم المتغيرات التي تزيد من فرص التعلم ونقل واكتساب المعرفة الإدارية من الشركاء الأجانب لتحسين مستوى الأدا ء فيالمشروعات الدولية المشتركة.وتقوم الدراسة على فرضين، حيث يشير الفرض الأول إلى أن هناك علاقة ذات دلالة معنويةبين التعلم واكتساب المعرفة الإدارية وبين المتغيرات المستقلة التالية: (الدعم الإدارى المقدم منالشريك الأجنبى، واستعداد الشركة الأم الأجنبية لنقل المعرفة، ودرجة الرقابة والسيطرة التىيفرضها الشريك الأجنبى على المشروع المشترك، ووجود رغبة واضحة للتعلم واكتساب المعرفة،ومشاركة المديرين المحليين فى ممارسة الأنشطة الإدارية، وتفاعلهم مع المديرين الأجانب، ومدىاستيعاب المشروع الدولى المشترك للمعارف والمهارات المكتسبة، وتدريب وتنمية الموارد البشريةالمحلية، والربط بين الحوافز والتعلم واكتساب المعرفة، ووجود ثقافة تنظيمية تدعم التعلم واكتسابالمعرفة). وأخيرَا يشير الفرض الثانى إلى أن التعلم واكتساب المعرفة الإدارية من الشريك الأجنبيفي المشروعات الدولية المشتركة يؤدى إلي الإسهام في تحسين أداء المشروعات محل الدراسة.وتتكون الدراسة من تسعة فصول، حيث ركز الفصل الأول على الإطار العام للدراسة، وركزالفصل الثانى على التعلم التنظيمى والمعرفة الإدارية فى سياق المشروعات الدولية المشتركة وركزالفصل الثالث والرابع على الاستثمار الأجنبى المباشر واستراتيجيات دخول الأسواق الأجنبية ومنهاالمشروعات الدولية المشتركة، واستعرض الفصل الخامس أهم المتغيرات المؤثرة على فرصالشريك المحلى للتعلم واكتساب المعرفة الإدارية من خلا ل المشروعات الدولية المشتركة،واستعرضت الفصول من السادس حتى الثامن الدراسة الميدانية والتى ركزت على تحليل المتغيراتالمؤثرة على فرص الشريك المحلى للتعلم واكتساب المعرفة الإدارية من الشريك الأجنبى وأثرهاعلى أداء المشروعات الدولية المشتركة، وأخيرَا تناول الفصل التاسع اختبارات الفروض ونتائ جوتوصيات الدراسة.ولاختبار الفروض إعتمدت الدراسة على البيانات الثانوية التى ساهمت فى تكوين الإطارالفكرى والفلسفى للدراسة، هذا إلى جانب البيانات الأولية التى تم جمعها بالاستبيان عن طريقالمقابلة الشخصية لعينة من المديرين بمستوى الإدارة العليا بال مشروعات الدولية المشتركةالمبحوثة ( 224 ) مفردة ل ( 64 ) مشروع مشترك ( 98 مفردة من قطاع المشروعات الكيماوية، 81مفردة من قطاع المشروعات الهندسية، و 45 مفردة من قطاع المشروعات الغذائية).6وفيما يتعلق بنتائج اختبار الفروض، فقد اتضح صحة الفرض الأول، حيث أكدت نتائجالتحليل الإحصائى للبيانات الأولية على أن هناك علاقة إرتباطية طردية موجبة بين التعلم واكتسابالمعرفة الإدارية وبين المتغيرات المستقلة التسعة، كما أسفرت نتائج تحليل الانحدار المتعدد عنوجود أربعة متغيرات مستقلة هى المؤثرة أكثر من غيرها على عملية التعلم واكتساب المعرفةالإدارية من الشريك الأجنبى، وهى: (الدعم الإدارى المقدم من الشريك الأجنبى، ودرجة الرقابةوالسيطرة التى يفرضها الشريك الأجنبى على المشروع المشترك، ومشاركة المديرين المحليين فىممارسة الأنشطة الإدارية وتفاعلهم مع المديرين الأجانب، واستعداد الشركة الأم الأجنبية لنقلالمعرفة الإدارية للمشروع المشترك). مما يثبت صحة الفرض الأول للدراسة.وفيما يتعلق بالفرض الثانى، فقد اتضح صحة هذا الفرض، فقد أكدت نتائج التحليلالإحصائى للبيانات الأولية على أن هناك علاقة إرتباطية طردية موجبة بين التعلم واكتساب المعرفةالإدارية من الشريك الأجنبي وتحسين أداء المشروعات الدولية المشتركة.وفى ضوء النتائج السابقة والتى خلصت إليها الدراسة، تؤكد الدراسة على أهمية وضرورةالإسراع بدعم المتغيرات المؤثرة على فرص التعلم واكتساب المعرفة الإدارية من الشريك الأجنبىللاستفادة من مزاياه ومساهمته فى تحسين الأداء فى المشروعات الدولية المشتركة المبحوثة،وأخيرَا طرحت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات التى تهدف إلى تفعيل مفهوم التعلمواكتساب المعرفة الإدارية من الشريك الأجنبى وتحسين الأداء فى المشروعات الدولية المشتركة. 

Abstract
Attachments


Seacrch again