Knawledge Management As An Approach To Quality Assurance Of University Education Institutions:
Reda Ibrahim Elsayed Salim |
Author | |
|
Ph.D
|
Type | |
|
Benha University
|
University | |
|
|
Faculty | |
|
2009
|
Publish Year | |
|
مشكلة البحث : تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي : كيف يمكن ضمان جودة مؤسسات التعليم الجامعي باستخدام مدخل ادارة المعرفة ؟ ويتفرع عن هذا السؤال مجموعة من الاسئلة الفرعية التالية : 1 – ما محددات ادارة المعرفة ومبادئها في مؤسسات التعليم الجامعي ؟ 2 – ما نظم ومراحل ضماب جودة مؤسسات التعليم الجامعي ؟ 3 – ما اهم النماذج العالمية لضمان جودة كليات التربية ؟ 4 – ما واقع كلية التربية ببنها في ضوء مدخل ادارة المعرفة من جهة نظر الطلاب واعضاء هيئة التدريس ؟ 5 – ما التصور المقترح لتحقيق ضمان جودة مؤسسات التعليم الجامعي بوجه عام، وكليات التربية بوجه خاص من خلال استخدام مدخل ادارة المعرفة ؟ اهداف البحث : حاول البحث الحالي تحقيق مجموعة من الاهداف وتتمثل في : 1 – التعرف علي ماهية مجتمع المعرفة واهم ركائزه في التعليم الجامعي في مصر بوجه عام، وكليات التربية بوجه خاص. 2 – التعرف علي اهم محددات ومداخل ادارة المعرفة في التعليم الجامعي. 3 – التعرف علي اهم نظم ومراحل ضمان الجودة ومبادئها. 4 – التعرف علي اهم النماذج العالمية في ضمان جودة كليات التربية، وتحديد اوجه الاستفادة منها. 5 – الكشف عن واقع مستوي جودة كلية التربية ببنها كاحدي مؤسسات التعليم الجامعي. 6 – محاولة الوصول الي اليات لتحقيق ضمان جودة مؤسسات التعليم الجامعي (كليات التربية) من خلال ادارة المعرفة. اهمية البحث : تنبع اهمية البحث الحالي من خلال مسايرته لاتجاه الدولة، واهتمامها بتطوير كليات التربية من خلال تنفيذ مشروع تطوير كليات التربية، كما تاتي اهمية البحث الحالي من تناولة لكليات التربية التي يقع علي عاتقها مسئولية اعداد المعلم، كما انها تحضي باهتمام متزايد في عمليات التطوير، الي جانب دورها الفاعل في انتاج المعرفة، وتطبيقها من خلال القيام بوظائف التعليم الجامعي، وترجع اهمية هذا البحث ايضا الي انه يسهم في ايجاد اسس ومعايير لضمان الجودة وتحسينها من خلال بعض المعايير التي يتم في ضوئها عملية التقييم، والمراجعة الشاملة داخل مؤسسات التعليم الجامعي بوجه عام وكليات التربية بوجه خاص. منهج البحث : استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي للتعرف علي المفاهيم والاطر المعرفية الخاصة بادارة المعرفة، وكذلك التعرف علي واقع ماهية مجتمع المعرفة وركائزه، علي مؤسسات التعليم الجامعي بصفة عامة، وكليات التربية بصفة خاصة، كما حاول الكشف عن واقع مستوي جودتها، كما استخدم اسلوب دراسة الحالة لدراسة كلية التربية ببنها، وتسعي دراسة الحالة الي محاولة الدراسة المتعمقة للخليفة والاوضاع الحالية، والتفاعلات البيئية لوحدة اجتماعية (كلية التربية ببنها) فعن طريق استخدام عدد من الادوات تجمع البيانات عن الوضع القائم للوحدة، وخبراتها، وعلاقتها مع البيئة، ومن خلال ذلك يستطيع الباحث ان يرسم صورة متكاملة شاملة عن الوحدة كما تعمل في المجتمع. |
Abstract | |
|
| .
Attachments |