The Effect Of Phonological Awareness Strategy On Developing The Reading Aloud Skills And Self-efficacy Among The Primary Stage Pupils:
Marwa Diab Abou Zaid Abd ???? Allah |
Author | |
|
MSc
|
Type | |
|
Benha University
|
University | |
|
|
Faculty | |
|
2011
|
Publish Year | |
|
تعد اللغة اداة للتفاهم وتبادل الخبرات كما تؤدى دورا مهما فى حياة كل فرد فهى وسيلة التفاعل الاجتماعى ووسيلة الفهم والافهام واشباع الحاجات فمن خلالها يتمكن الانسان من فهم افكار الاخرين وافهامهم ما يدور بنفسه وعقله من احاسيس وافكار علاوة انها مهمة لتسجيل التراث الانسانى. والقراءة باعتبارها فنا من فنون اللغة تقسم على اساس شكلها العام فى الاداء الى قسمين : صامتة وجهرية وكلا النوعين يتضمن تعرف الرموز وفهمها وتفسيرها بالاضافة الى هذا تتضمن القراءة الجهرية التعبير عن الافكار المكتوبة ونقل ما فى النص من المشاعر والاحاسيس الى الاخرين وهذا يعنى ان القراءة الجهرية عملية اكثر تعقيدا من الصامتة لانها تتطلب نطقا واضحا وصحيحا وضبط نغمة الصوت والتنفس واستخدام التعبيرات تالوجهية. وتبدو اهمية القراءة الجهرية بصفة عامة فى انها من اهم وسائل تبادل الراى والفكر واحتكاك المعرفة والثقافة فيما يفيد كل مجتمع نفسه فى الاستعانة بما عند غيره مما يؤدى الى النهوض بذك المجتمع واتباط بعضه ببعض كل ذلك عن طريق الصحافة والرسائل والمؤلفات والنقد والتوجيه ورسم المثل العليا ونحو ذلك مما تقوم فيه الكلمات المكتوبة مقام اللغة الشفهية فالقراءة الجهرية من اهم الوسائل التى تدعو الى التقارب والتفاهم بين عناصر المجتمع. وتحتل القراءة الجهرية اهمية كبيرة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية اذ انها الطريق السليم لاتقان مهارات تعرف الكلمات وتقويم نطق التلاميذ والوسيلة لافهام المستمعين ما تتضمنه المادة المقروءة من معلومات وافكار ونقل ما تشمله من مشاعر واحاسيس.ونظرا لاهمية القراءة الجهرية فقد حظيت باهتمام وزارة التربية والتعليم فجعلتها هدفا رئيسا من اهداف تعليم اللغة العربية عامة واهداف القراءة خاصة لذا فقد حددت اهداف تعليمها فى المرحلة الابتدائية فى ان يتعرف التلميذ على الحروف والكلمات والجمل العربية وينطقها نطقا صحيحا ويحدد الوظائف المختلفة للجمل حسب النبر والتنغيم ويتواصل مع الآخرين. |
Abstract | |
|
| .
Attachments |