A Suggested Drogramme In The Population Education For Preparing Social Studies The Achers At Facultiee Of Education:
Reda Mohamed Tawfik Mohamed Ali |
Author | ||||
|
Ph.D
|
Type | ||||
|
Benha University
|
University | ||||
|
|
Faculty | ||||
|
1994
|
Publish Year | ||||
|
ازداد الوعي العالمي لاهمية القضايا السكانية، وقد تمثلت تلك الاهمية من خلال اعداد الحكومة مخططات التنمية الاجتماعية والاقتصادية ووضعها موضع التنفيذ. ولابد لتلك المخططات والبرامج علي السواء من ان تاخذ في الاعتبار العوامل المرتبطة بالسكان من حيث النمو الديموغرافي السريع او البطيئ والهجرة الداخلية والخارجية وتوزع السكان وعلاقته بالكثافة السكانية، وطبيعة القيم والعادات السكانية ودورها في عملية النمو السكاني، والي غير ذلك من الظواهر المرتبطة بالسكان ، والتي تختلف باختلاف المجتمعات ومن ثم وجود التنوع الكبير في المناهج والسياسات التي تنتهجها تلك المجتمعات، ازاء تناولها القضايا السكانية. مما كان لهذا الاهتمام الدافع الي ضرورة ادخال المسائل السكانية في البرامج التربوية من اجل تحقيق مساعي التنمية الشاملة ومن ثم تحسين نوعية الحياة علي المستوي الشخصي والقومي ، وياتي ذلك من خلال تفهم المتعلمين العلاقات المتداخلة بين العوامل السكانية والاسرية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية، التي تؤثر علي نوعية الحياه ومستواها في المجتمع.وقد كان هذا الاهتمام المنطلق الاساسي في ظهور التربية السكانية كجواب تربوي علي مشكلات عصرنا الديموغرافية، من خلال دراسة المواقف السكانية داخل كل من الاسره والمجتمع والعالم، بغرض تنمية اتجاهات وسلوك المتعلمين المسؤوله تجاه هذه الاوضاع او المواقف السكانية. وعلي هذا فالتربية السكانية جهد تربوي موجه عن قصد لتنمية وعي المتعلمين وفهمهم للظاهرات السكانية من حيث اسبابها والعوامل التي تتحكم فيها والاثار المترتبة عليها العلاقات التي تربطها مع توجيه هذا الوعي والفهم نحو تكوين مفاهيم واتجاهات ومهارات عقليه تؤثر علي سلوك الافراد وتشكل تصرفاتهم في مستقبل حياتهم ويرفع مستوي معيشتهم ويوفر لهم نوعا افضل من الحياه عن طريق اتخاذ القرار لاختيار حجم الاسرة التي تتناسب مع دخولهم وظروف معيشتهم. |
Abstract | ||||
|
| .
Attachments |