Asuggested Program For Developing Thinking Skills By Using Computer For Secondary Stage In Logic Subject:
Amal Ahmed Helmy Ismail |
Author | |
|
MSc
|
Type | |
|
Benha University
|
University | |
|
|
Faculty | |
|
2001
|
Publish Year | |
|
ظهر اهتمام كبير في عصرنا الحاضر بقضايا التفكير وتنميته في المناهج الدراسية وقد شغل العديد من المهتمين في مجال التربية ، لذلك اصبح من الضروري مع عصر الانفجار المعرفي والتسابق المحموم في التقنية . أن يعاد النظر في قضايا التفكير والمناهج الدراسية. إن تطوير كافة المناهج الدراسية بأحدث الوسائل والنظريات الحديثة يمكن أن يسهم في تحقيق بيئة تعليمية فعالة في العملية التعليمية ، إذ يتيح استخدام الوسائط المتعددة فرصة التفاعل معها اثناء التعلم وتحقيق الايجابية من جانب المتعلم بالاضافة الي زيادة كفاءة التدريب وفعاليته . وهناك العديد من التحديات التربوية التي نتجت بسبب انتشار تللك المعلومات التي احدثت تغييرات جوهرية في عملية التعليم كما اتاحت العديد من المداخل والاساليب التي قد تسهم في تطوير التعليم، وتحسين العملية التربوية . وزيادة عائدها ، ومساعدة كل من المعلم والمتعلم في اداء الدور المطلوب منها وزيادة عائدها ومساعدة كل منها في رفع كفاءة العلمية التعليمية . ومن الواقع ( عبد اللطيف الجزار- 1994-154) الذي نلمسه أن في عصر التقنيات التكنولوجية أصبح تفريد التعليم هو مطلب مستقبلي في مجال التعليم بالوسائط السمعية والبصرية وخاصة في المناهج الدراسية التي تؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة (زاهر أحمد 1999-201) علي اهمية التعليم الافرادي. وهو احد انواع التعلم الفردي حيث تنتقل عملية التعليم من المعلم الي التلميذ ليكشف عن قدراته واستعداداته بهدف التخطيط . التعلم بمساعدة الكمبيوتر (Assisted- Instruction ) - Computer ( CAI ) هو من اكثر الاستراتيجيات التي تتفاعل مع التلميذ لتحقيق الاهداف التعليمية وهذا النوع من التعليم له العديد من المميزات التي تتماشي وفقا لخصائص المتعلمين . وطريقته الخطو الذاتي، حيث يتقدم المتعلم في خطواته التعليمية وفقا لسرعة ادائه. وطريقه التفريع في البرنامج التعليمي ، يجعل المتعلم يمر في خطوات تعليمية متناغمة مع امكانياته داخل البرنامج. وتتحد مشكلة الدراسة الحالية في ضوء ما يلي : أكدت نتائج الدراسة الاستطلاعية التي قامت الباحثة بمقابلة مجموعة من مدرسي المواد الفلسفية بإحدي المدارس الثانوية بمحافظة القاهرة ، كان سؤالهم عن أهم الصعوبات التي تواجههم في دراسة مادة المنطق. – هناك قصور في كفاءة بعض الوسائل المدعمه من وزارة التربية والتعليم ، منها ( شرائط فيديو ، واسطوانات الليزر كوسيلة من الوسائل التعليمية ، في تدريس مادة المنطق) 1- افتقار المحتوي الدراسي للوسائل التعليمية الحديثة اللازمة لتحصيل مهارات التفكير. 2- أن هناك صعوبه في تدريس بعض الوحدات من المقرر مثال ( وحدة الاستقراء – الاستدلال القياسي) التي تدرس بالطريقة التقليدية. 3- ونظرا لاهمية مادة المنطق في خلق العقلية المنطقية الواعية التي تواكب كل متطلبات عصر المعلوماتية والتكنولوجيا ، ومن خلال ما تقدم تظهر مدي الحاجة لتحصيل بعض مهارات التفكير في مادة المنطق، باستخدام أحد أساليب تفريد التعليم ، وهو التعلم بمساعدة الكومبيوتر من خلال برنامج كومبيوتر لتحصيل بعض مهارات التفكير في مادة المنطق لدي طلاب المرحلة الثانوية. أهداف البحث : تحاول الباحثة الوقوف علي : - - الكشف عن مدي فاعلية برامج الكومبيوتر والوسائط المتعددة في العملية التعليمية خاصة مادة المنطق في المرحلة الثانوية . أهمية البحث : من المتوقع أن يفيد هذا البحث فيما يلي : 1- تقديم برامج كومبيوتر يمكن الاستفادة منها في تطوير مناهج تعليم المواد الفلسفية . 2- فتح الطريق امام باحثين اخرين للقيام بإعداد برامج متطورة للإفادة منها في المدارس المصرية والعربية . 3- الكشف عن مدي فاعلية الوسائط المتعددة في اعداد برامج كومبيوتر في العملية التعليمية .ظهر اهتمام كبير في عصرنا الحاضر بقضايا التفكير وتنميته في المناهج الدراسية وقد شغل العديد من المهتمين في مجال التربية ، لذلك اصبح من الضروري مع عصر الانفجار المعرفي والتسابق المحموم في التقنية . أن يعاد النظر في قضايا التفكير والمناهج الدراسية. إن تطوير كافة المناهج الدراسية بأحدث الوسائل والنظريات الحديثة يمكن أن يسهم في تحقيق بيئة تعليمية فعالة في العملية التعليمية ، إذ يتيح استخدام الوسائط المتعددة فرصة التفاعل معها اثناء التعلم وتحقيق الايجابية من جانب المتعلم بالاضافة الي زيادة كفاءة التدريب وفعاليته . وهناك العديد من التحديات التربوية التي نتجت بسبب انتشار تللك المعلومات التي احدثت تغييرات جوهرية في عملية التعليم كما اتاحت العديد من المداخل والاساليب التي قد تسهم في تطوير التعليم، وتحسين العملية التربوية . وزيادة عائدها ، ومساعدة كل من المعلم والمتعلم في اداء الدور المطلوب منها وزيادة عائدها ومساعدة كل منها في رفع كفاءة العلمية التعليمية . ومن الواقع ( عبد اللطيف الجزار- 1994-154) الذي نلمسه أن في عصر التقنيات التكنولوجية أصبح تفريد التعليم هو مطلب مستقبلي في مجال التعليم بالوسائط السمعية والبصرية وخاصة في المناهج الدراسية التي تؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة (زاهر أحمد 1999-201) علي اهمية التعليم الافرادي. وهو احد انواع التعلم الفردي حيث تنتقل عملية التعليم من المعلم الي التلميذ ليكشف عن قدراته واستعداداته بهدف التخطيط . التعلم بمساعدة الكمبيوتر (Assisted- Instruction ) - Computer ( CAI ) هو من اكثر الاستراتيجيات التي تتفاعل مع التلميذ لتحقيق الاهداف التعليمية وهذا النوع من التعليم له العديد من المميزات التي تتماشي وفقا لخصائص المتعلمين . وطريقته الخطو الذاتي، حيث يتقدم المتعلم في خطواته التعليمية وفقا لسرعة ادائه. وطريقه التفريع في البرنامج التعليمي ، يجعل المتعلم يمر في خطوات تعليمية متناغمة مع امكانياته داخل البرنامج. وتتحد مشكلة الدراسة الحالية في ضوء ما يلي : أكدت نتائج الدراسة الاستطلاعية التي قامت الباحثة بمقابلة مجموعة من مدرسي المواد الفلسفية بإحدي المدارس الثانوية بمحافظة القاهرة ، كان سؤالهم عن أهم الصعوبات التي تواجههم في دراسة مادة المنطق. – هناك قصور في كفاءة بعض الوسائل المدعمه من وزارة التربية والتعليم ، منها ( شرائط فيديو ، واسطوانات الليزر كوسيلة من الوسائل التعليمية ، في تدريس مادة المنطق) 1- افتقار المحتوي الدراسي للوسائل التعليمية الحديثة اللازمة لتحصيل مهارات التفكير. 2- أن هناك صعوبه في تدريس بعض الوحدات من المقرر مثال ( وحدة الاستقراء – الاستدلال القياسي) التي تدرس بالطريقة التقليدية. 3- ونظرا لاهمية مادة المنطق في خلق العقلية المنطقية الواعية التي تواكب كل متطلبات عصر المعلوماتية والتكنولوجيا ، ومن خلال ما تقدم تظهر مدي الحاجة لتحصيل بعض مهارات التفكير في مادة المنطق، باستخدام أحد أساليب تفريد التعليم ، وهو التعلم بمساعدة الكومبيوتر من خلال برنامج كومبيوتر لتحصيل بعض مهارات التفكير في مادة المنطق لدي طلاب المرحلة الثانوية. أهداف البحث : تحاول الباحثة الوقوف علي : - - الكشف عن مدي فاعلية برامج الكومبيوتر والوسائط المتعددة في العملية التعليمية خاصة مادة المنطق في المرحلة الثانوية . أهمية البحث : من المتوقع أن يفيد هذا البحث فيما يلي : 1- تقديم برامج كومبيوتر يمكن الاستفادة منها في تطوير مناهج تعليم المواد الفلسفية . 2- فتح الطريق امام باحثين اخرين للقيام بإعداد برامج متطورة للإفادة منها في المدارس المصرية والعربية . 3- الكشف عن مدي فاعلية الوسائط المتعددة في اعداد برامج كومبيوتر في العملية التعليمية .ظهر اهتمام كبير في عصرنا الحاضر بقضايا التفكير وتنميته في المناهج الدراسية وقد شغل العديد من المهتمين في مجال التربية ، لذلك اصبح من الضروري مع عصر الانفجار المعرفي والتسابق المحموم في التقنية . أن يعاد النظر في قضايا التفكير والمناهج الدراسية. إن تطوير كافة المناهج الدراسية بأحدث الوسائل والنظريات الحديثة يمكن أن يسهم في تحقيق بيئة تعليمية فعالة في العملية التعليمية ، إذ يتيح استخدام الوسائط المتعددة فرصة التفاعل معها اثناء التعلم وتحقيق الايجابية من جانب المتعلم بالاضافة الي زيادة كفاءة التدريب وفعاليته . وهناك العديد من التحديات التربوية التي نتجت بسبب انتشار تللك المعلومات التي احدثت تغييرات جوهرية في عملية التعليم كما اتاحت العديد من المداخل والاساليب التي قد تسهم في تطوير التعليم، وتحسين العملية التربوية . وزيادة عائدها ، ومساعدة كل من المعلم والمتعلم في اداء الدور المطلوب منها وزيادة عائدها ومساعدة كل منها في رفع كفاءة العلمية التعليمية . ومن الواقع ( عبد اللطيف الجزار- 1994-154) الذي نلمسه أن في عصر التقنيات التكنولوجية أصبح تفريد التعليم هو مطلب مستقبلي في مجال التعليم بالوسائط السمعية والبصرية وخاصة في المناهج الدراسية التي تؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة (زاهر أحمد 1999-201) علي اهمية التعليم الافرادي. وهو احد انواع التعلم الفردي حيث تنتقل عملية التعليم من المعلم الي التلميذ ليكشف عن قدراته واستعداداته بهدف التخطيط . التعلم بمساعدة الكمبيوتر (Assisted- Instruction ) - Computer ( CAI هو من اكثر الاستراتيجيات التي تتفاعل مع التلميذ لتحقيق الاهداف التعليمية وهذا النوع من التعليم له العديد من المميزات التي تتماشي وفقا لخصائص المتعلمين . وطريقته الخطو الذاتي، حيث يتقدم المتعلم في خطواته التعليمية وفقا لسرعة ادائه. وطريقه التفريع في البرنامج التعليمي ، يجعل المتعلم يمر في خطوات تعليمية متناغمة مع امكانياته داخل البرنامج. وتتحد مشكلة الدراسة الحالية في ضوء ما يلي : أكدت نتائج الدراسة الاستطلاعية التي قامت الباحثة بمقابلة مجموعة من مدرسي المواد الفلسفية بإحدي المدارس الثانوية بمحافظة القاهرة ، كان سؤالهم عن أهم الصعوبات التي تواجههم في دراسة مادة المنطق. – هناك قصور في كفاءة بعض الوسائل المدعمه من وزارة التربية والتعليم ، منها ( شرائط فيديو ، واسطوانات الليزر كوسيلة من الوسائل التعليمية ، في تدريس مادة المنطق) 1- افتقار المحتوي الدراسي للوسائل التعليمية الحديثة اللازمة لتحصيل مهارات التفكير. 2- أن هناك صعوبه في تدريس بعض الوحدات من المقرر مثال ( وحدة الاستقراء – الاستدلال القياسي) التي تدرس بالطريقة التقليدية. 3- ونظرا لاهمية مادة المنطق في خلق العقلية المنطقية الواعية التي تواكب كل متطلبات عصر المعلوماتية والتكنولوجيا ، ومن خلال ما تقدم تظهر مدي الحاجة لتحصيل بعض مهارات التفكير في مادة المنطق، باستخدام أحد أساليب تفريد التعليم ، وهو التعلم بمساعدة الكومبيوتر من خلال برنامج كومبيوتر لتحصيل بعض مهارات التفكير في مادة المنطق لدي طلاب المرحلة الثانوية. أهداف البحث : تحاول الباحثة الوقوف علي : - - الكشف عن مدي فاعلية برامج الكومبيوتر والوسائط المتعددة في العملية التعليمية خاصة مادة المنطق في المرحلة الثانوية . أهمية البحث : من المتوقع أن يفيد هذا البحث فيما يلي : 1- تقديم برامج كومبيوتر يمكن الاستفادة منها في تطوير مناهج تعليم المواد الفلسفية . 2- فتح الطريق امام باحثين اخرين للقيام بإعداد برامج متطورة للإفادة منها في المدارس المصرية والعربية . 3- الكشف عن مدي فاعلية الوسائط المتعددة في اعداد برامج كومبيوتر في العملية التعليمية . |
Abstract | |
|
| .
Attachments |