Evaluating Social Studies Curriculum At The Second Cycle Of Basic Education In The Light Of Achieving The Environmental Aulareness Objectives:


.

Sohier Abd Allah Abd Elfatah Hegab

Author
Ph.D
Type
Benha University
University
Faculty
1998
Publish Year

عاش الإنسان منذ القدم في تفاعل مع المكان ، وفي اثناء هذا التفاعل حدث التاثير بين طرفي التفاعل ، والذي قد يصل الي درجة من الصراع أحيانا ، والي درجة عالية من الهدوء احيانا اخري .ففي البداية اتسمت العلاقة بين الانسان وبيئته بالانسجام والتوافق المتبادلين ، ثم توالت بعد ذلك مراحل اخري خطيرة حدثت فيها طفرة كبيرة في التطوير العلمي والتكنولوجي .ونتيجة لهذا الخلل في التوازن البيئي ظهرت الكثير من المشكلات البيئية المتنوعة والتي ابرزتها تقارير عديدة علي المستويين القومي : والدولي من خلال العديد من رسائل الاعلام المختلفة والندوات العلمية والمؤتمرات المتخصصة .وتعاني البشرية الان من العواقب الوخيمة لتلوث الهواء بفعل السموم الزائدة والغازات الكربونية الناجمة عن ادخنة المصانع وعوادم السيارات وحرق القمامة . ولا يقتصر هذا الخطر علي مكان دون غيره أو دولة دون اخري بل يهدد البشرية جمعاء ، وتعاني العربية عامة والمصرية خاصة من الكثير من المشكلات البيئية المتعددة. ولقد شهدت السنوات الاخيرة تزايدا في مستويات الوعي بما يحيط بالإنسان من مخاطر ، وظهر هذا الاهتمام جليا علي المستويات الدولية والاقليمية والمحلية من خلال العديد من المنظمات والمؤسسات وثيقة الصلة بالبيئة حيث تكونت الجمعيات الاهلية لحماية البيئة ونشر الوعي البيئي ، حتي ان بعض الدول قد زاد اهتمامها بهذه القضية العالمية . مشكلة البحث : تبين ان مشكلة البحث تتحدد في الاتي : تدني مستويات الوعي لدي تلاميذ الصف الاول بالحلقة التانية من التعليم الاساسي ويمكن التعبير عن المشكلة في الاسئلة التالية : 1- ما مكونات الوعي البيئي المتضمنة في اهداف مادة الدراسات الاجتماعية بالصف الاول بالحلقة التانية من التعليم الاساسي ؟ 2- ما مدي توافر هذه المكونات في محتوي منهج مادة الدراسات الاجتماعية بالصف الاول بالحلقة التانية من التعليم الاساسي ؟ 3- ما مدي توافر هذه المكونات في السلوك التدريسي لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالصف الاول بالحلقة التانية من التعليم الاساسي ؟ 4- ما مدي وعي التلاميذ بمكونات الوعي البيئي ؟ حدود البحث : سوف تقتصر هذه الدلراسة علي : 1- الصف الاول بالحلقة التانية من التعليم الاساسي . 2- تقويم محتوي المنهج ، واداء المعلم التدريسي داخل الفصل ، وناتج التعلم لدي التلاميذ . أهمية البحث : يمكن الإستفادة من هذه الدراسة من خلال : 1- إعداد معيار لتقويم المحتوي غالبا ما يفيد في تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية مستقبلا . 2- بناء مقياس للوعي البيئي يتناسب مع تلاميذ هذا الصف يمكن ان يمثل إضافة جديدة فيس هذا المجال. 3- إعداد بطاقة ملاحظة لمعلمي الدراسات الاجتماعية قد تفيد في مجال تقويم السلوك التدريسي لدي المعلمين . 

Abstract
Attachments


Seacrch again