An Evaluative Study For The Professional Competencies For The Gradauaths Of The Facultines Of The Kindergarten And Chld Educhtion:
Sohier Ismail Mohammed El-nagar |
Author | ||||||
|
MSc
|
Type | ||||||
|
Benha University
|
University | ||||||
|
|
Faculty | ||||||
|
1996
|
Publish Year | ||||||
|
وفي ظل تزايد أهمية مرحلة رياض الاطفال تري وزارة التربية والتعليم ضرورة التفكير في تعميم هذة المرحلة وضمانها في كل مدرسة جديدة تنشأ من الأن فصاعدا ، حيث تعتبر مرحلة ما قبل المدرسة من أهم مراحل حياة الإنسان حيث تنمو قدرات الطفل فيها وتتفتح مواهبه ، ويكون قابلا للتأثر والتشكيل وتتمثل مشكلة الدراسة في التعرف علي مدي تمكن خريجات كليات رياض الأطفال وشعب تربية الطفل العاملات بالروضات التابعة لوزارة التربية والتعليم من الجوانب النظرية والعملية المرتبطة بالكفايات المهنية اللازمة للتفاعل مع طفل الروضة . تتصدي هذه الدراسة لتقويم المعلمات المؤهلات علي المستوي الجامعي والمتخصصات في تربية طفل ما قبل المدرسة ، حيث تعتبر محاولة لوصف وتشخيص الواقع الميداني ، والتعرف علي مدي توافر الكفايات المهنية لدي عينة الدراسة من خلال ممارستهن الفعلية في مقار أعمالهن باروضات التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة الشرقية ، وتتبلور أهم أهداف الدراسة في الأتي : 1- اقتراح قائمة بالكفايات المهنية الواجب توافرها في معلمات رياض الأطفال . 2- إعداد بطاقة تقويم ذاتي للجوانب النظرية المرتبطة بالكفايات في مجالي التخطيط والتقويم . 3- إعداد بطاقة ملاحظة للجوانب المتعلقة بالتنفيذ ، وإدارة العملية التربوية ، وتفاعل المعلمة مع أطفال الروضة . 4- وضع تصور مقترح للتغلب علي جوانب القصور المتعلقة بمدي تمكن المعلمات من بعض الكفايات المهنية. أهمية الدراسة : تعتبر عملية التقويم وسيلة مهمة ، للتعرف علي مدي توفر الكفايات المهنية لدي خريجات كليات رياض الاطفال وشعب تربية الطفل ، للتعرف علي الجوانب الإيجابية بغرض تعزيزها وتطويرها ، والتعرف أيضا علي الجوانب السلبية وتشخيصها بصورة مبكرة حتي تسهل الحد منها ومعالجتها قبل إستفحلها، كما أن عملية التقويم تساعد في الكشف عن فعالية برامج الإعداد قبل الخدمة ، وبرامج التدريب أثناء الخدمة للتعرف علي أوجه القصور في مراحل الإعداد للمهنة والتمهين . والدراسة التقويمية للكفايات المهنية لدي المعلمة المؤهلة والمتخصصة يكشف عن سير العملية التربوية في مرحلة رياض الاطفال ، وله آثار حسنه في توجيه الأنظار نحو الحاجة الي تقديم برامج ودورات تدريبية أثناء الخدمة حتي يمكن مسايرة تغيرات العصر بشكل مناسب. ومن المتوقع أن تسهم نتائج هذة الدراسة فيما يلي : 1- وضع قائمة بالكفايات المهنية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال ، مما يسهم في تطوير برامج الإعداد المهني للمعلمات ، والتي يمكن الإستفادة عند تخطيط محتوي البرامج التدريبية ، وإعداد الدورات لتدريب المعلمات أثناء الخدمة. 2- الإستعانة ببطاقة الملاحظة في تقويم الطالبة / المعلمة أثناء فترة التدريب في التربية العملية بالكلية، وكذلك تقويم المعلمة أثناء الخدمة . 3- الإستفادة من بطاقة التقويم الذاتي في تحقيق النمو المهني للمعلمة. |
Abstract | ||||||
|
| .
Attachments |