The Effectiveness Of Imaginative Play Virtreal Reality Games Developing Student Problem Solving And Curiosity:
Salah Mohamed Mahmoud Mohamed |
Author | ||||
|
Ph.D
|
Type | ||||
|
Benha University
|
University | ||||
|
|
Faculty | ||||
|
2010
|
Publish Year | ||||
|
إن الأطفال حين تتاح لهم الفرصة والبيئة الفعالة التى تساعدهم على الاستكشاف بما يتوافر فيها من مثيرات متنوعة جديدة تجذب الأطفال إليها وتستدعى خيالهم وتدعوهم للتفاعل الدرامى الاجتماعى واللعب التخيلى الاستكشافى بالتجربة وما لم تستطع بيئات الواقع توفيره للأطفال للعب التخيلى فيها نتيجة لعامل البعد ، المكان ، الخطورة ، الزمن ، والتكلفة الباهظة يمكن توفيره من خلال بيئات افتراضية غمرية تصحب الأطفال إليها فى داخل رؤية ومعايشة داخلية للأحداث الافتراضية بواسطة لعب الدور ليصبح الأطفال داخل هذه العوالم الافتراضية مستكشفين متعاونين ومتشاركين فى الاختيارات والأحداث فيؤدى ذلك إلى تنمية حب الاستطلاع وحل المشكلات بعيدًا عن جو المدرسة المقيد والامتحانات ؛ فلا شك أن الطفل فى جو المدرسة ربما لا تتاح له الفرصة ليعبر عن أفكاره بحرية ، أما إذا وضع فى بيئة مفتوحة تتوافر فيها الإمكانيات وأنشطة اللعب التخيلى الاستكشافى بالتجربة واللعب التخيلى الغمرى التفاعلى الاستكشافى فى البيئات الافتراضية ومن ثم اللعب التخيلى التمثيلى لأحداث قصصية (لعب الدور) فإن ذلك ينمى حب الاستطلاع وحل المشكلات عند الأطفال بشكل كبير وفعال . والمطلوب إذاً هو جيل من العلماء يشب على أرض مصر ويبقى على أرض مصر ويكتشف ويبتكر ويكون قادرًا على حل ما يواجهه من مشكلات . مما حدا بالباحث إلى إجراء هذه الدراسة لقلة الدراسات التى تناولت اللعب التخيلى وألعاب الواقع الافتراضى فى تنمية حل المشكلات وحب الاستطلاع لدى الأطفال فى بيئة علمية استكشافية مفتوحة حرصًا من الباحث على بناء جيل يستطيع مواجهة التحديات والصعاب ويكتشف ويعالج القضايا والمشكلات التى يتعرض لها بشكل خاص والمجتمع بشكل عام . مشكلة الدراسة : يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية : ما مدى فعالية برنامج قائم على اللعب التخيلي وألعاب الواقع الإفتراضي في تنمية مهارة حل المشكلات وحب الاستطلاع لدى التلاميذ من الجنسين ؟ وهل يختلف تأثير استخدام اللعب التخيلى وألعاب الواقع الافتراضى فى تنمية حل المشكلات وحب الاستطلاع باختلاف الجنس (ذكور – إناث) ؟ أهمية الدراسة : تكمن أهمية الدراسة الحالية في : تناولها متغيرين على قدر كبير من الأهمية وهما تنمية حل المشكلات وحب الاستطلاع ، واللذان يدخلان ضمن اهتمام الدولة العصرية الحديثة التي تريد اللحاق بركب الحضارة والتقدم حيث إن تنمية حل المشكلات وحب الاستطلاع لدى الأطفال في مرحلة الطفولة أصبح ضرورة استراتيجية ملحة لبناء الجيل المكتشف والمبتكر الخلاق . كما تتضح أهمية الدراسة في تناولها تنمية حل المشكلات وحب الاستطلاع لدى الأطفال ، وذلك بأسلوب جديد يستخدم لأول مرة - فى حدود علم الباحث- تكنولوجيا الواقع الافتراضي (V.R) واللعب التخيلي الغمرى التفاعلى الاستكشافى في البيئات الافتراضية إلى جانب اللعب التخيلى التمثيلى بواسطة لعب الدور فى الواقع المادى وذلك في مرحلة الطفولة الوسطى ، وهي مرحلة ذات أهمية كبيرة في حياة الطفل يحتاج فيها إلى تنمية حب الاستطلاع وحل المشكلات لديه بطرق واستراتيجيات وفنيات عديدة ومتنوعة ، بالإضافة إلى أن هذه الدراسة يمكن أن تقدم إطارًا نظريًا يضاف إلى المكتبة العربية، وأنها تستخدم استراتيجية التدريب القائم على اللعب التخيلي وألعاب الواقع الافتراضى (V.R) في تنمية حب الاستطلاع وحل المشكلات لدى الأطفال داخل بيئة علمية استكشافية مجهزة يمتزج فيها التعلم مع اللعب والتجربة ، وما تتمخض عنه من نتائج وتوصيات ومقترحات توجه الآباء والمعلمين والخبراء للإهتمام بتنمية حب الاستطلاع وحل المشكلات لدى الأطفال ، بالإضافة إلى أنها تقدم تصورًا جديدًا لبيئة المدرسة الابتدائية يساهم في القضاء على التعلم النمطي التقليدي المقيد بالكتاب المدرسي وأنماط اللعب التقليدية غير الهادفة . وتقدم هذه الدراسة نوعًا جديدًا ومتميزًا من الألعاب الإلكترونية ، وهي ألعاب الواقع الافتراضي (V.R) ثلاثية الأبعاد ذات التقنية التكنولوجية المتقدمة التي يمكن أن تحل بديلاً عن التعلم النظري التقليدي ، والتي سيتم استخدامها لأول مرة كمقدمة لاستخدامها داخل المدارس ومعرفة مدى تأثيرها على تنمية حب الاستطلاع وحل المشكلات لدى الأطفال ، كما أن هذه الدراسة تمدنا بكيفية الاستفادة من تكنولوجيا الواقع الافتراضي لأغراض تعليمية وإثرائية وحل المشكلات بطرق إبداعية . أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى : اختبار فعالية برنامج قائم على اللعب التخيلي وألعاب الواقع الافتراضي في تنمية حل المشكلات وحب الاستطلاع لدى الأطفال . بيان مدى اختلاف تأثير استخدام اللعب التخيلي وألعاب الواقع الافتراضي في تنمية حب الاستطلاع وحل المشكلات باختلاف الجنس (ذكور - إناث) . |
Abstract | ||||
|
| .
Attachments |