The Effectiveness Of Assertive Training In Adolescent Students Self Connception Improvement:
Taha Abd Elazeem Hussien |
Author | ||||||
|
Ph.D
|
Type | ||||||
|
Benha University
|
University | ||||||
|
|
Faculty | ||||||
|
1991
|
Publish Year | ||||||
|
تناول الباحث هذه الدراسة موضوع – مدي فاعلية التدريب التوكيد ي في تحسين تصور الذات لدي المراهقين .المقدمةيعتبر التدريب التوكيد ي أحد الفنيات الرئيسية في علاج الكف بالنقيض ، ويستخدم كفنية تشريط مضاد للتغلب علي القلق ، ويعرف السلوك التوكيد ي بأنه التعبير الصريح والمباشر عن الأفكار والمشاعر و المعتقدات في التفاعل بين فردين أو أكثر أي أنه هو التعبير عن الذات دون الاعتداء علي حقوق الآخرين ، ومن ثم تتطلب التوكيد منا تحصل مسئولية أفكارنا ومشاعرنا وسلوكنا ، وتقتضي من أيضا تقدير مشاعر وأفكار وسلوكيات الآخرين بالإضافة إلي التفكير بطريقة توكيديه ، والسلوك بطريقة موجبة نحو الآخرين .وتلعب التو كيديه دورا هاما في حياة الفرد ، فعند ما يصبح الشخص توكيد يا فانه يكون أفضل قدرة علي الدفاع عن حقوقه الشخصية ، وذلك لأنه عندما يدافع عن ذاته ويعبر عن أفكاره ومشاعره بطريقة مباشرة وملائمة ، يحصل علي التقدير الذاتي ، والتقدير من الآخرين وعلي الطرف الآخر عندما يترك حقوقه وينكر مشاعره الشخصية دائما ، فبذلك يدفع الآخرين إلي أن يستغلونه.وفي الواقع ترجع مشكلات التو كيديه إلي نقص الثقة بالنفس وإلي التفكير غير العقلاني الذي يمكن التغلب عليه عن طريق التعبير عن الآراء والمشاعر ، وتغيير أنماط التفكير غير العقلاني إلي أفكار أكثر عقلانية ، وهكذا فان تعلم التو كيدية لم يكن قاصرا علي فئة عمرية بمفردها ، بل كل شخص يمكنه إن يتعلم أن يكون أكثر توكيديه ، ومن خلالها يزداد الشعور بتقدير الذات ، وفي التدريب علي السلوكيات التو كيدية تستخدم تشكيلة متنوعة من الإجراءات من قبيل لعب الدور ، وقلب الدور والتشكيل بالأنموذج ، والتغذية الرجعية ، والواجبات المنزلية وإعادة الانتظام المعرفي ، والتدريب علي طريقة الدروس الخصوصية.مشكلة الدراسة :يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية :1 - هل يتحسن تصور الذات لدي المراهقين عقب التدريب التو كيدي ؟2- هل تزداد التو كيدية لدي المراهقين عقب التدريب التوكيد ى؟هدف الدراسة :تستهدف الدراسة الحالية تقويم فاعلية التدريب التوكيد علي تصور الذات والتو كيدية لدي المراهقين .فروض الدراسة :لتحديد فاعلية التدريب التو كيدي علي تصور الذات والتو كيدية لدي المراهقين افترض الباحث الفروض التالية : وهي :1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ذكور والمجموعة الضابطة ذكور علي مقياس تنسي لمفهوم الذات بعد العلاج لصالح أفراد المجموعة التجريبية.2- توجد فروق دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية إناث والمجموعة الضابطة إناث عل قياس تنسي لمفهوم الذات بعد العلاج وذبك لصالح أفراد المجموعة التجريبية إناث.3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ذكور والمجموعة التجريبية إناث بعد العلاج علي مقياس تنسي لمفهوم الذات.4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ذكور والمجموعة الضابطة ذكور علي مقياس تنسي لمفهوم الذات في متابعة العلاج وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية ذكور.5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية إناث والمجموعة الضابطة إناث على مقياس تنسي لمفهوم الذات في متابعة العلاج وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية إناث.6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ذكور والمجموعة التجريبية إناث في متابعة العلاج علي قياس تنسي لمفهوم الذات.7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ذكور والمجموعة الضابطة ذكور علي مقياس التو كيدية بعد العلاج لصالح أفراد المجموعة التجريبية.8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية إناث والمجموعة الضابطة علي مقياس التو كيدية بعد العلاج وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية إناث .9- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ذكور والمجموعة التجريبية إناث بعد مقياس التو كيدية .10- توجد فروق دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ذكور والمجموعة الضابطة ذكور علي مقياس التو كيدية في متابعة العلاج وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية ذكور.11- توجد فروق دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية اناث والمجموعة الضابطة الضابطة اناث علي مقياس التوكيدية في متابعة العلاج وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية اناث .12- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات افراد المجموعة التجريبية ذكور والمجموعة التجريبية اناث في متابعة العلاج علي مقياس التوكيدية. |
Abstract | ||||||
|
| .
Attachments |