International Marketing Model For Upgrading Intra-arab Trade Effeiciency An Applied Study On Egypt. :
???? Elsayed Elnommany |
Author | |
|
Ph.D
|
Type | |
|
Benha University
|
University | |
|
|
Faculty | |
|
2001
|
Publish Year | |
|
تعتبر الصادرات والواردات احدى الدعامات الرئيسية فى البنيان الاقتصادى لمختلف دول العالم ويرجع السبب فى ذلك الى دورها الانمائى سواء تم ذلك فى شكل نشاط تصديرى او فى شكل نشاط استيرادى .وترجع اهمية الصادرات والواردات فى التنمية الاقتصادية الى ما يمكنها احداثه من تغيير فى هيكل المعروض من السلع حيث الكم او النوع او الاستخدام النهائى لها لتحقيق اهداف المجتمع في الإستثمار والانتاج والاستهلاك كما ان معدلات نموها تعتبر من المحدددات الرئيسية لمعدل نمو الناتج القومى وعلى ذلك فان زيادة معدلات التنمية بالدول النامية تعتمدعلى نمو الواردات .الهدف من البحث:الهدف من البحث هو التوصل الى نموذج مبنى على اسس ومبادىء التسويق الدولى يمكن من خلال تطبيقه على التجارة العربية البينية بشكل عام والمصرية العربية بشكل خاص لرفع كفائتها وزيادة حجمها.منهج البحث:يعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلى والذى يرتكز على الدراسة الميدانية المبنية على النموذج المقترح لرفع كفاءة التجارة العربية البينيةمجتمع البحث:يتكون مجتمع البحث من الفئات التالية: الشركات المصرية العاملة فى المجال التسويق الدولىالجهات ذات الصلة مثل وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجيةالبنك المصرى لتنمية الصادراتصندوق دعم صناعة الغزل والمنسوجاتالاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية.حدود البحثك1.اقتصر البحث على تحليل البيانات التاريخية للتجارة الخارجية العربية والتجارة المصرية خلال الفترة من 1988 وحتى 1997 بسبب توفر البيانات التفصيلية عن هذه الفترة وبما يحقق اهداف البحث2. اقتصر البحث على تناول الصادرات والواردات السلعية العربية البينية والصادرات والواردات الخدمية3.اقتصر البحث على تحليل الصادرات المصرية لأهم البنود السلعية وهى صناعة الغزل والمنسوجاتوالسلع الزراعية.خطة البحث:يشتمل هيكل البحث على الاقسام التاليةالقسم الاول: تشخيص منظومة التجارة الخارجية العربيةالقسم الثاني تشخيص بيئة التسويق الدولي،القسم الثالث استراتيجات المزيج التسويقي الدولي. |
Abstract | |
|
| .
Attachments |