Studying The Effect Of Choosing Weights On Stability And Sensitivity Of Suggested Statistics Measurements To Measure The Education Quality:
Faried Nageeb Gergues |
Author | |
|
MSc
|
Type | |
|
Benha University
|
University | |
|
|
Faculty | |
|
1990
|
Publish Year | |
|
علي الرغم من التطور الهائل الذي حدث في مجالات العلوم المختلفة وخاصة العلوم الاجتماعية والتربوية والنفسية في القرن الحالي وما صاحب ذلك من ظهور العديد من النظريات التي تقوم علي مقدمات وافترضات معينة لتفسير ظواهر تلك المجالات والتنبؤ باثر تغير متغرا او اكثر علي البعض الاخر.بينما نجد العلم الوصفي يعتمد في تقديراته علي الملاحظة الذاتية ويكثر فيه الجدل اللفظي والتناين في الافكار حول المسائل المحددة وتحسم الامور فيه لصالح البلاغة في التعبير وقوة الحجة نظرا لعدم وجود اساس موضوعي يحسم الخلاف.وفي واقع الامر ان القياس الكمي ما هو الا نوع من المقارنة والتي تعرض في شكل كمي بين الجوانب الشكلية للظاهرة المراد قياسها والجوانب الكمية لها.ولقد تقدم القياس الكمي تقدما هائلا في مجال العلوم الطبيعية بالمقارنة بالعلوم الاجتماعية والتربوية والنفسية ويرجع السبب في ذلك الي ان العوامل والمتغيرات المؤثرة المؤثرة في الظواهر الطبيعية محدودة العدد ضعيفة المرونة قليلة الخضوع للتغير ويسهل تحديدها والتحكم فيها وقياس اثرها.خطة البحث:تحتوى هذة الرسالة على الابواب التالية:الباب الاول: القياس الكمي للعملية التعليمية: ويشتمل علي الفصول التالية:الفصل الاول: يشمل على القياس الكمى واهميتة وخطواتة .الفصل الثانى: يحتوى على المقاييس الاحصائية المقترحة بواسطة الاستاذ الدكتور/ أحمد فتحى مصطفى لقياس جودة التعليم.الفصل الثالث: ينافش أهمية المعامل الوزنى واستخداماتة فى مجال الاحصاء.الباب الثاني: الاوزان المقدرة: ويشتمل علي الفصول التالية:الفصل الاول: الطرق الاحصائية المقترح استخدامها لتقدير الاوزان.الفصل الثاني: البيانات اللازمة لتقدير الاوزان.الفصل الثالث: المقارنة بين الاوزان المستخدمة والاوزان المقدمة لمتغيرات المقاييس المقترحة.الباب الثالث: تاثير الاوزان علي حساسية واستقرار المقاييس المقترحة لقياس جودة التعليم: ويشتمل علي الفصول التالية:الفصل الاول: تاثير الاوزان علي حساسية اللمقاييس المقترحة.الفصل الثاني: تاثير الاوزان استقرار المقاييس المقترحة.الفصل الثالث: ملخص نتائج البحث ومقترحات لابحاث اخري. |
Abstract | |
|
| .
Attachments |