Strategic Problems Of The Distribution Of Goods In The Republic Of Sudan:


.

Abou Bakr ???? Madani

Author
MSc
Type
Benha University
University
Faculty
1983
Publish Year

تبرز اهمية هذا البحث في ان السكر يعتبر احد سلع الاستهلاك الاساسية، حيث يمكن الاستفادة منه لمعرفة مشاكل السلع الاخري المشابهة خاصة وانها جميعا تتدفق وفق عمليات تسويقية محضة، مما لابد من معرفة مدي اتباع الاسس العلمية في مباشرة هذه الانشطة؟، خاصة في مجال التوزيع اضافة الي تقييم بعض القرارات الوزارية التي تنظم عمليات التوزيع.لذلك فان هذا البحث يهدف الي تحليل النظام التسويقي الحالي في السودان بغرض الوصول الي المشكلات التي تواجه الاجهزة التي تنظم عملية التوزيع وتاثير عناصر الميزيج التسويقي المختلفة.اهمية البحث:تعتبر هذه السلعة من سلع الاستهلاك الاساسية المنتشرة الاستهلاك ويمكن الاستفادة في هذه المحاولة في امكان معرفة مشاكل سلع الاستهلاك الاخري الضرورية.2-تغيير المزيج التسويقي لسلعة السكر تبعا لتغير هيكل الاقتصاد القومي الاخذ بمبدا التخطيط الاقتصادي الشامل للبلاد حيث تغيرات الدول التي يتم منها الاستيراد وسياسة الاستيراد.3-تتدفق هذه السلعة في مجموعة عمليات تسويقية محضة سواء اكانت عمليات استيراداها ام انتاج محلي ام نقل ام تعبئة وتغليف ام توزيع.4-ومن دوافع اختيار سلعة السكر محلا للدراسة هو صدور كثير من القرارات الحكومية التي تنظمتوزيع هذه السلعة ومنها ما يهدف الي مشاركة قطاع التعاون الاستهلاكي.5-يقدر رقم سلعة السكر بحوالي 50مليون جنيه سوداني سنويا وهو يكون نسبة كبيرة من اجمالي الاستهلاك النهائي لسلع الاستهلاك الاساسية.اهداف البحث:1-الوقوف علي تحديد لبعض المشكلات التي تواجه الاجهزة التي تنظم عملية التوزيع لسلعة السكر في محافظة الخرطوم.2-تحليل النظام التسويقي لسلعة السكر في مراحلها المختلفة والتي تتم عبر منافذ التوزيع المستخدمة حاليا والاستراتيجية التسويقية العامة لتحديد نقاط الضعف.3-الدعوة الي اقتراح نظام جديد لتسويق السكر بما في ذلك بناء شبكة جديدة لمنافذ التوزيع كمحاولة الباحث لاحكام التوزيع والقضاء علي الاختناقات التي تحدث في الاسواق وتساعد علي عدم وصول هذه السلعة الضرورية للمستهلكين النهائيين.خطة البحث:وتحتوي الرسالة علي علي الفصول التالية: الفصل الاول: البيئة التسويقية بالسودان.الفصل الثاني: توصيف النظام الحالي لتسويق السلع الاستراتيجية الغذائية.الفصل الثالث: التحليل التسويقي للسكر كاحد السلع الاستراتيجية بالسودان.الفصل الرابع: اتجاه نظام مقترح لتسويق السكر بالسودان.الفصل الخامس: ملخص نتائج الرسالة. 

Abstract
Attachments


Seacrch again