The Impact Of Globalization On The Distribution Strategy For Keeping Food Industry:
Heba Allah Mohsen Mohamed Abd Elbaky |
Author | |
|
MSc
|
Type | |
|
Benha University
|
University | |
|
|
Faculty | |
|
2006
|
Publish Year | |
|
ادى انتشار ظاهرة العولمة الى ظهور العديد من التحديات التي تواجة دول العالم وعلى الأخص الدول النامية ولذلك نجد ان العديد من الشركات المصرية لا تدرك مخاطر وتحديات فرص التي تتيحها العولمة ولذلك فتكون المنافسة شديدة بين الشركات المصرية والشركات الأجنبية ولذلك نجد ان العديد من الشركات المصرية لا تدرك مخاطر وتحديات فرص التى تتيحها العولمة ولذلك فتكون المنافسة شديدة بين الشركات المصرية والشركات الاجنبية وقى ضوء نتائج الدراسة الاستطلاعية التى قامت بها الباحثة تم صياغة المشكلة كالآتى:دراسة مدى تاثير تحديات فرص العولمة على استراتيجية التوزيع لصناعة العصائر والمشروباتتهدف الدراسة الى :1 تحليل المتغيرات والظروف التى فرضتها العولمة على مستوى شركات صناعة العصائر2 تحليل اثر ضغوط وتحديات فرص العولمة على استراتيجية التوزيع فى شركات صناعة العصائر3 تحليل البيئات المختلفة للاسواق العالمية حتى نستطيع إختيار البديل المناسب للدخول الى الاسواق العالمية4 دراسة إستراتيجية التوزيع للاسواق العالمية وقد تم اختيار شركات صناعة العصائر والمشروبات فى مصر كجانب تطبيقى للدراسةتتمثل اهم نتائج الدراسة فى :1-رغم المحاولات المصرية المستمرة لزيادة الصادرات المصرية من العصائر والمشروبات الى الخارج الا ان الواقع يؤكد زيادة هذا العجز وان زيادة الصادرات كانت باستمرار اقل من زيادة الواردات ويرجع الى عدم الاهتمام بالمنظور التسويقى وغياب هذا المنظور عند اتخاذ القرارات2-لقد شهد العالم العديد من المستجدات العالمية ولكل منها تأثيراتة الايجابية والسلبية على الشركات المصرية وبالتالى لا بد من دراسة واعية لكل هذة التاثيرات لتعظيم التاثيرات الايجابية والتقليل من السلبية3-تطور قطاع النقل بأنواعة4-بناء قاعدة بيانات عن التجارة الخارجية تشمل كل ما يلزم من بيانات عن المصدرين المصريين وبناء قاعدة بيانات عن الانتاج المصرى فى الداخل والصادرات من كل منتج5-محاولة الاستفادة من التجارة الالكترونية6 -ضرورة التوجة الى السوق الافريقية حيث يمكن من خلال هذة الاسواق استيعاب نسبة كبيرة من المنتجات المصرية من العصائر والمشروباتان تحقيق هدف التنمية الاقتصادية للاقتصاد القومى يتطلب تعزيز قدرات القطاع الخاص وقطاع الاعمال العام حتى نتمكن من التمتع بمزايا نتافسية عالمية وتمكننا من دفع عجلة التنمية الاقتصادية فى مصر وذلك حتى يتسنى لنا زيادة الصادرات المصرية عالمياوما يصاحب ذلك من إعادة تاهيل وتطوير وتكامل الانتاج وخدمات التسويق وتنمية القدرات الفنية والكفاءات المهنية للافراد وزيادة فرص العمل فى اقتصاد مصرى متطور قادر على المنافسة فى المرحلة المقبلة بعد عولمة الاقتصاد وحرية التجارة العالمية من الملاحظ وجود اتجاة متزايد نحو عولمة النشاط التجارى والاقتصادى فقد سهد العالم تطورات جذرية فى مجال الاقتصاد والتجارة كان من اهم مظاهرها1-ظهور التكتلات الاقتصادية والتجمعات التجارية مثل الاتحاد الاوروبى وتكتل جنوب شرق آسيا منتدى التعاون الآسيوى الباسفيكى اتحاد دول امريكا الشمالية2-تزايد اهمية الدور الذى تلعبة المؤسسات الاقتصادية والمالية العالمية مثل البنك الدولى وصندوق النقد الدولى3-إيمان معظم الدول بأهمية تحريك آليات السوق وإطلاق حرية المنافسة الاقتصادية وسيادة قوى العرض والطلب4- تعاظم الدور الذى تلعبة الشركات متعددة الجنسيات والشركات ما بعد القومية اتساع مجال نفوذها وتأثيرها على المستوى العالمى واتساع سيطرتها على التجارة العالمية5-التطور الهائل فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مما جعل العالم يسمى ب القرية العالميةاهداف الدراسة : 1 تحليل المتغيرات والظروف التى فرضتها العولمة على مستوى الشركات الصناعية الغذائية2-تحليل اثر ضغوط وتحديات فرض متطلبات العولمة على استراتيجية التوزيع فى المنظمات او الشركات الصناعية للعصائر3-تحليل ودراسة البيئات المختلفة للاسواق العالمية حتى تستطيع اختيار البديل المناسب لاستراتيجية التوزيع حسب بيئة وثقافة كل بلد4-دراسة إستراتيجية التوزيع المحلى والدولىاهمية الدراسة :حيث انة يتم ربط الدراسات النظرية والتطبيقية بالواقع العملى وتتمثل اهمية هذا البحث كإضافة للمكتبة العربية والتى تعانى من ندرة البحوث والدراسات فى موضوع تاثير العولمة على تخطيط مزيج التوزيع للشركات الصناعية الغذائية، ونجد ان البحث يتكون من الفصول الاتية : الاطار العام للدراسة ، والفصل الثاني : الأبعاد الأسياسية للعولمة ، والفصل الثالث : تحليل الموقف الحالي لمؤسسات الصناعات الغذائية وتحليل بيئة الأسواق العالمية، والفصل الرابع : بدائل الدخول للاسواق العالمية واستراتيجية التوزيع الدولي ، والفصل الخامس : تحليل للدراسة الميدانية. |
Abstract | |
|
| .
Attachments |