Community Participation In Devdloping Pre-university Education Inqalubia Covernorate:
Wafaa Abd Elfatah Mahmoud Ibrahim |
Author | |||||
|
MSc
|
Type | |||||
|
Benha University
|
University | |||||
|
|
Faculty | |||||
|
2009
|
Publish Year | |||||
|
تحديد مشكلة الدراسة : يمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيسي التالي : كيف يمكن تفعيل المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم قبل الجامعي في محافظة القليوبية ؟ ويتفرع من هذا السؤال مجموعة من الاسئلة الفرعية التالية : 1- ما اهم قضايا التعليم التي يمكن للمشاركة المجتمعية التصدي لها ؟ 2- ما العوامل المؤثرة علي درجة المشاركة المجتمعية في التعليم ؟ 3- ما النماذج المحلية للمشاركة المجتمعية في التعليم ؟ 4- ما واقع المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم قبل الجامعي في محافظة القليوبية ؟ وما المعوقات التي تواجهها ؟ 5- ما التصور المقترح لتفعيل المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم قبل الجامعي في محافظة القليوبية ؟ حدود الدراسة : تمثلت حدود الدراسة فيما يلي : الحدود البشرية : اقتصرت الدراسة علي : - عينة من اولياء الامور وافراد المجتمع المدني المشاركين بمجلس الامناء. – عينة من مديري ونظار ووكلاء المدارس الابتدائية والاعدادية والاخصائيين الاجتماعيين، لانهم من المسئولين عن المدرسة لذلك فانهم علي معرفة بمدي قيام المشاركة المجتمعية في العملية التعليمية. الحدود الجغرافية : اقتصرت الدراسة علي : - عينة عشوائية من مدارس التعليم الابتدائي الحكومية العادية وعددها (24) مدرسة في اربع ادارات (بنها – طوخ – شبين القناطر – كفر شكر) بمحافظة القليوبية، وعينة عمدية من مدارس مشروع الامتياز المدرسي للتعليم الابتدائي وعددها (14) مدرسة في الادارات الاربعة المختارة. – عينة عشوائية من مدارس التعليم الاعدادي الحكومية العادية وعددها(16) مدرسة في نفس الادارات الاربعة السابقة، وعينة عمدية من مدارس مشروع الامتياز المدرسي للتعليم الاعدادي وعددها(11) مدرسة في نفس الادارات الاربعة. |
Abstract | |||||
|
| .
Attachments |