Community Participation In Devdloping Pre-university Education Inqalubia Covernorate:


.

Wafaa Abd Elfatah Mahmoud Ibrahim

Author
MSc
Type
Benha University
University
Faculty
2009
Publish Year

تحديد مشكلة الدراسة : يمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيسي التالي : كيف يمكن تفعيل المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم قبل الجامعي في محافظة القليوبية ؟ ويتفرع من هذا السؤال مجموعة من الاسئلة الفرعية التالية : 1- ما اهم قضايا التعليم التي يمكن للمشاركة المجتمعية التصدي لها ؟ 2- ما العوامل المؤثرة علي درجة المشاركة المجتمعية في التعليم ؟ 3- ما النماذج المحلية للمشاركة المجتمعية في التعليم ؟ 4- ما واقع المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم قبل الجامعي في محافظة القليوبية ؟ وما المعوقات التي تواجهها ؟ 5- ما التصور المقترح لتفعيل المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم قبل الجامعي في محافظة القليوبية ؟ حدود الدراسة : تمثلت حدود الدراسة فيما يلي : الحدود البشرية : اقتصرت الدراسة علي : - عينة من اولياء الامور وافراد المجتمع المدني المشاركين بمجلس الامناء. – عينة من مديري ونظار ووكلاء المدارس الابتدائية والاعدادية والاخصائيين الاجتماعيين، لانهم من المسئولين عن المدرسة لذلك فانهم علي معرفة بمدي قيام المشاركة المجتمعية في العملية التعليمية. الحدود الجغرافية : اقتصرت الدراسة علي : - عينة عشوائية من مدارس التعليم الابتدائي الحكومية العادية وعددها (24) مدرسة في اربع ادارات (بنها – طوخ – شبين القناطر – كفر شكر) بمحافظة القليوبية، وعينة عمدية من مدارس مشروع الامتياز المدرسي للتعليم الابتدائي وعددها (14) مدرسة في الادارات الاربعة المختارة. – عينة عشوائية من مدارس التعليم الاعدادي الحكومية العادية وعددها(16) مدرسة في نفس الادارات الاربعة السابقة، وعينة عمدية من مدارس مشروع الامتياز المدرسي للتعليم الاعدادي وعددها(11) مدرسة في نفس الادارات الاربعة. 

Abstract
Attachments


Seacrch again