A Propased Strategy For Science Teaching To Develop Students Creative Thinking In Preporatry Stage:


.

Nabila Mustafa Meselhy Ahmed

Author
MSc
Type
Benha University
University
Faculty
1990
Publish Year

تتركز مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي : ما أثر استراتيجية مقترحة في تدريس العلوم علي تنمية التفكير الابتكاري العام ، التفكير الابتكاري في العلوم ، والتحصيل الدراسي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية ؟ ويتفرع من التساؤل الرئيسي الاساله التاليه : 1- ما الاسس التي يمكن في ضؤها اعداد الاستراتيجية المقترحة في تدريس العلوم لتنمية التفكير الابتكاري في العلوم، والتحصيل الدراسي لدي تلاميذ المرحلة الاعداية؟ 2- ما فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تدريس العلوم علي تنمية التفكير الابتكاري في العلوم لدي تلاميذ هذه المرحلة ؟ 3- ما فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تدريس العلوم علي تنمية التفكير الابتكاري في العلوم لدي تلاميذ هذه المرحلة؟ 4- ما فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تدريس العلوم علي التحصيل الدراسي لدي تلاميذ هذه المرحلة؟ 5- هل توجد علاقة ارتباطية بين التفكير الابتكاري العام لدي تلاميذ هذه المرحلة، والتحصيل في مادة العلوم؟ 6- هل توجد علاقة ارتباطية بين التفكير الابتكاري في العلوم لدي تلاميذ هذه المرحلة والتحصيل في مادة العلوم؟ اهداف البحث: 1- اعداد استراتيجية مقترحة في تدريس العلوم لتنمية التفكير الابتكاري لدي تلاميذ المرحلة الاعداية قد تفيد واضعي ومخططي المناهج عند وضع الوحدات التعليمية. 2- اعداد دليل المعلم في وحدة ( الصوت والضوء ) باستخدام الاستراتيجية المقترحة بما قد يفيد في اعداد أدلة مماثلة . 3- اعداد اختبار تحصيلي لقياس تعلم التلاميذ في وحدة (الصوت والضوء) قد يفيد في الكشف عن مستوي تعلم التلاميذ في هذه المرحلة . 4- اعداد اختبار في التفكير الابتكاري في العلوم قد يفيد في الكشف عن مستوي التفكير الابتكاري في العلوم لدي تلاميذ هذه المرحلة . نتائج الدراسة : يمكن تلخيص نتائج الدراسة فيما يلي : أ-نتائج اختبار القدرة علي التفكير الابتكاري العام : تفوقت المجموعة التجريبية التي تم التدريس لها بالاستراتيجية المقترحة علي المجموعه الضابطه التي تم التدريس لها بالطريقه التقليدية من حيث تنمية القدرة علي التفكير الابتكاري العام . ب- نتائج اختبار القدرة علي التفكير الابتكاري العام : 1- : تفوقت المجموعة التجريبية التي تم التدريس لها بالاستراتيجية المقترحة علي المجموعه الضابطه التي تم التدريس لها بالطريقه التقليدية من حيث تنمية القدرة علي التفكير الابتكاري العام . ج- نتائج الاختبار التحصيلي :: تفوقت المجموعة التجريبية التي تم التدريس لها بالاستراتيجية المقترحة علي المجموعه الضابطه التي تم التدريس لها بالطريقه التقليدية من حيث التحصيل الدراسي لمادة العلوم . د- الارتباط بين التحصيل الدراسي والتفكير الابتكاري : توصلت الدراسة الحالية الي وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الابتكار والتحصيل في مادة العلوم حيث وجد ان قيمة معامل الارتباط كانت (0.74) بالنسبة للتفكير الابتكاري العام وكانت (0.86) بالنسبة للتفكير الابتكاري في العلوم . 

Abstract
Attachments


Seacrch again