An Evaluation Of Students Comprehension Of Some Contemporary International Problem In Social Studies Curriculum At Teachers Institutes:
Reda Hendy Gomaa |
Author | ||||||
|
MSc
|
Type | ||||||
|
Benha University
|
University | ||||||
|
|
Faculty | ||||||
|
1989
|
Publish Year | ||||||
|
مما لا شك فيه ان التربية في وقتنا الحاضر اخذت من المكانة والتقدير الشي الكثير واصبحت محط اهتمام ودراسة ذوي الاختصاص في المجتمات المتقدمة والنامية علي حد سواء وان اختلفت الوسيلة فيما بينهم . وتتسابق الدول الي ذلك طمعا في الوصول الي مستوي يجعلهم في مقدمة الدول المتهمة بالتنشئة واعداد الاجيال ، الذين اصبحوا الثروة التي ترعاها المجتمعات لكي يكونوا سندالها في وقتنا الحاضر ، ودعامة تحفظ الاستمرار في المستقبل متسلحة بالعلم والثقافة . ومن اجل ذلك تسعي عملية التربية دائما الي تطوير احوال البشر ومساعدتهم علي حل مشكلاتهم وممارسة الحياة بشكل متوازن ، وهي اذ تسعي الي ذلك تلجا دائما الي كل مستحدثات العلم والتكنولوجيا وقد تبني الفكر التربوي كثيرا من الاتجاهات الحديثة والمعاصرة مثل التربية السكانية والتربية السياسية والتربية الوظيفية والتربية البيئية والتربية من اجل الوعي والتفاهم العالمي . ويتطلب ذلك اعداد افراد لديهم المفاهيم والمهارات والاتجاهات التي تؤهلهم الي التعامل بل والتصدي للمشكلات العالمية بروح التفاهم وليس عن طريق الصراع . والمواد الاجتماعية بحكم طبيعتها مواد تتطور بتطور المجتمعات والبحوث والدراسات العلمية بل من اكثر المواد حساسيه لما يجري في المجتمع من احاث وما يعتريه من مشكلات وتساعد علي اكتشاف الدور الحيوي للانسان في المجتمع ، لذلك فان المتخصصين بمناهج تلك المواد وتدريسها يسعون دائما وراء كل جديد يمكن ان يزيد من فعاليتها وتحقيق اهدافها ، كما ان تدريسها ينبغي الا ينعزل عن تلك التطورات . تتحدد مشكلة البحث في الاسئلة التالية : 1- ما المشكلات العالمية المعاصرة الواردة في مناهج المواد الاجتماعية بمرحليت التعليم الاساسي ودور المعلمين والمعلمات ؟ 2- ما المشكلات العالمية المعاصرة التي يجب ان يتناولها المعلم اثناء التدريس ؟ 3- ما مدي فهم طلاب دور المعلمين والمعلمات لبعض هذه المشكلات العالمية المعاصرة ؟ تكمن اهمية البحث الحالي فيما يلي : 1- يفيد هذا البحث في التعرف علي المشكلات العالمية المعاصرة من خلال تتبع الجذور التاريخية لها والجهود الادولية التي بذلت لحلها والوضع الراهن لتلك المشكلات المعاصرة . 3- يقدم اختبار للتعرف علي مدي فهم الطلاب دور المعلمين والمعلمات لبعض المشكلات العالمية المعاصرة ؟ حدود البحث : سوف يلتزم الباحث بالحدود الاتية :- 1- يقتصر البحث علي بعض المشكلات العالمية المعاصرة .2- تقتصر عملية تحليل المناهج في مرحلتي التعليم الاساسي ودور المعلمين والمعلمات علي تحليل الاهداف والمقرارات . 3- يقتصر البحث علي عينة عشوائية من طلاب الفرقة الخامسة القسم الادبي بدور المعلمين والمعلمات بمحافظة القليوبية. منهج البحث : يستخدم الباحث المنهج الوصفي |
Abstract | ||||||
|
| .
Attachments |