Evaluating The Technical Supervision System In The Arab Republic Of Egypt In The Light Of The Current International Trends:


.

Mohsen Ibrahim Abd Elgawad

Author
MSc
Type
Benha University
University
Faculty
2002
Publish Year

لقد تطور المجتمع المصرى تطورا شاملا فى كافة الميادين وصار بذلك خطى سريعة وواسعة وهذا يتطلب دائما اعادة النظر فى جميع العوامل التى تؤثر وتسهم فى بناء المجتمع الجديد المتقدم وتعد التربية والتعليم العامل الاساسى كنشاط يهدف الى بناء الاجيال الصاعدة واعدادهم الاعداد المناسب وتاهيلهم للمساهمة فى بناء مستقبل مشرق الامر الذى يجعل وظيفة رجال التربية وظيفة هامة وكبرى ولا سيما جهاز الاشراف الفنى لما له من نشاط موجه يهدف الى خدمة العملية التعليمية وتبصير راسمى السياسة التربوية بنقاط القوة والضعف فى تلك العملية ومساعدة المعلمين على النمو الشخصى والمهنى كسبيل الى اداء نشاط تعليمى افضل يرفع مستوى العملية التعليمية ويحقق اهدافها حيث ان الاشراف الفنى اصبح ضرورة حيوية فانه لا توجد مؤشرات واضحة لممارسة عملية الاشراف الفنى بالطريقة المثالية ومساعدة الموجه على تحسين اداءه وكذلك لا توجد خطة كاملة او برامج او دلائل شاملة لتحسين كفاية الاداء.وتكمن المشكلة التى تواجه عملية الاشراف فى تقويم المعلمين وكذلك الاجراءات اللازمة لعملية التقويم غير واضحة علاوة على ان محكات ومعيير هذا التقويم غير محددة تحديدا واضحا والاشراف الفنى احد الانظمة الرئيسية فى النظام التربوى الذى يحتاج الى دراسة سلوك الافراد العاملين به من اجل زيادة ععاليته وبالتالى تحسين النظام التربوى وتطويره.وتسعى منظومة الاشراف الفنى الى تطوير كفايات المشرفين الفنيين ومديرى المدارس والمعلمين لتحسين سلوكهم بما يتناسب مع التغيرات الحديثة والوقوف على العوامل المؤثرة على هذا السلوك ومعرفة محدداته من اجل تقليل تاثيرها بما ينعكس ايجابيا على ممارسات المشرفين وكذلك معرفة العوامل المادية والنفسية المؤثرة على سلوك المشرفين الفنيين وتزيد فعاليتها الاشرافية وكذلك توفير مناخ اشرافى لكى يسهم فى تحسين وتطوير السلوك التنظيمى للعاملين داخل منظومة الاشراف الفنى. 

Abstract
Attachments


Seacrch again