An Evaluative Study Of General Information And Environmental Activities Course For The Fourth Grade Of Basic Education:


.

Mohamed Abd Elraouf Saber Elatar

Author
MSc
Type
Benha University
University
Faculty
1989
Publish Year

من الامور المسلم بها في حياتنا المعاصرة ان التكنولوجيا تلعب دورا هاما في توفير الوقت والجهد بحيث جعلت العالم قرية صغيرة يؤثر ويتأثر ببعضه البعض وكل هذه العوامل تؤثر في النظام التربوي لاي مجتمع بحيث لا يمكن أن ينفصل عن النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي ونتيجة لذلك فان التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية تؤثر علي النظام التربوي مشكلة الدراسة تحددت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي : - ما مدي ايفاء مقرر المعلومات العامة والانشظة البيئيه للصف الرابع الاساسي لاسس منهج التكامل ؟ . ويتفرع هذا التساؤل الاسئلة التالية : 1- ما مدي اتساق اهداف مقرر المعلومات العامة والانشطة البيئية مع الاهداف المتكاملة للعلوم والدراسات الاجتماعية والتربية الزراعية؟ 2- ما مدي اتساق خبرات المقرر مع خبرات التعلم المرغوبة من مجالات العلوم والدراسات الاجتماعية والتربية الزراعية ؟ 3- ما مدي مراعاة المقرر لاسس تنظيم منهج التكامل ؟ اهداف الدراسة 1- محاولة الاهداف المتكاملة لمقرر المعلومات والانشطة البيئية المرغوبة بين المجالات التي يتضمنها .2- تحديد جوانب القوة والضعف للمقرر الحالي . 3- محاولة تقديم خطة مقترحة للمقرر تراعي اسس منهج التكامل . حدود الدراسه : تقتصر الدراسة الحالية علي ما يلي : 1- مقرر المعلومات العامة والانشطه البيئية للصف الرابع الاساسي طبعه عام 87/1988 كتاب الطالب . 2-تقويم اهداف- محتوي المقرر وذلك وفق اسس منهج التكامل . 3-ر تقويم بعض جوانب المقرر الاخري من وجهة نظر بعض الموجهين والمدرسين والجوانب هي :- الاهداف –المحتوي – تنظيم المحتوي – الانشطه والوسائل التعليمية – اسلوب تنفيذ المقرر) . 4- عينة من بعض المدرسين والموجهيين من محافظات ( القاهرة – الجيزة – القليوبية – الغربية ) القائمين علي تنفيذ المنهج . نتائج الدراسة : توصلت الدراسة الحالية الي النتائج التالية :- لم يف مقرر المعلومات العامة والانشطة البيئية بتحقيق اسس منهج التكامل عند تنظيمه . وبالتالي لم تتوافر فيه معظم خصائص منهج التكامل وذلك لما يلي :- اولا : لم تتحقق في صياغة الاهداف اسس منهج التكامل من حيث انها لم تربط بين مجالات المقرر المختلفة – لم تتضمن جوانب النمو المختلفة ( مهارية – انفعالية) ولم يتم صياغتها اجرائيا . ثانيا : لم يراع حاجات التلاميذ ومطالب نموهم وبالتالي عدم فاعلية الانشطة التي تضمنها المقرر في تحقيق حاجاتهم لقتلها وعدم ملائمتها للتلاميذ وللبيئات المختلفة – وعدم تعددها وتنوعها . ثالثا : المحتوي المعرفي الذي يسهم في اكتساب الجوانب الانفعالية قليل وبالتالي لا يقدم المعرفة المطلوبة التي تحقق المرغوب . رابعا : لم يراع المقرر التوازن بين المكونات المختلفة للمجالات التي يتضمنها المقرر . لم يحقق المقرر وحدة المعرفة ولا التغلب علي انفصال المواد بحيث يبرز العلاقات الداخلية بينها . خامسا : لم يوفق المقرر ف اختيار الخيط الصحيح للتكامل الذي تنظم حوله المعلومات والمعارف من خلال مجالات المواد الدراسية المختلفة. لم يوفق المقرر في اختيار مفهوم من خلاله يتم تدريس المفاهيم الفرعية من عام دراسي الي عام اخر علي الرغم من اختيار القيم والمهارات التي تتابع من خلال الدراسة المختلفة. وقد روعيت جوانب القصور التي ظهرت في المقرر في الخطة المقترحة من قبل الباحث والتي اعدها في ضوء خصائص واسس منهج التكامل . 

Abstract
Attachments


Seacrch again