The Effect Of The Interaction Of The Cognitive Styles In The Student & Teacher On Academic Achievement:


.

Mousaad Rabea Abd Allah Abou Alaela

Author
MSc
Type
Benha University
University
Faculty
1988
Publish Year

تعتبر الاساليب المعرفية من المتغيرات التي اهتم بدراستها عدد كبير من الباحثين خلال السنوات الاخيرة ، وقد أصبح الكثير من الدراسات والبحوث السابقة أن الاساليب المعرفية بصفة عامة والاسلوب المعرفي (الاعتماد – الاستقلال عن المحال الادراكي ) بصفة خاصة يلعب دورا هاما في عملية التعلم . وقد اشار ”وتكن وزملائه”( 1977) الي ان اهمية الاساليب المعرفية بالنسبة للعملية التعليمية تتضح من خلال التضمينات التربوية لبعد الاسلوب المعرفي (الاعتماد – الاستقلال الادراكي ) تتضح في المجالات التربوية التالية : _ كيف يتعلم التلاميذ؟_ كيف يعلم المعلمون؟ _ كيف يتفاعل كل من المعلم والتلميذ ؟ ومن هنا تظهر اهميةدراسة اثر تفاعل الاساليب المعرفية لكل من المعلم والتلميذ علي التحصيل الدراسي في اطار منهج تفاعل الاستعدادات والمعالجات. مشكلة البحث: تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي : _ ما اثر تفاعل الاساليب المعرفية لكل من المعلم والتلميذ علي التحصيل الدراسي ؟. فروض البحث : 1_ يختلف مستوي التحصيل الدراسي في ماة الرياضيات باختلاف الاسلوب المعرفي للتلميذ ( المستقلون مقابل المعتمدين ) . 2_ يختلف مستوي التحصيل الدراسي للتلاميذ في مادة الرياضيات باختلاف الاسلوب المعرفي للمعلم (المستقلون مقابل المعتمدين) 3_ يختلف مستوي التحصيل الدراسي للتلاميذ في مادة الرياضيات باختلاف التفاعل : الاسلوب المعرفي x الاسلوب المعرفي للتلميذ. عينة البحث: أ_ عينة المعلمين : شملت عينة البحث(14) معلما (7 مستقلين ،7 معتمدين ) ممن يقومون بتدريس مادة الرياضيات بالصف الاول الثانوي بمدارس محافظة القليوبية . ب_ عينة التلاميذ : تكونت عينة التلاميذ النهائية من ( 202) تلميذا (87 مستقلين ، 115 معتمدين ) من تلاميذ عينة المعلمين. نتائج البحث : 1_ توجد فروق دلالة احصائية في التحصيل في مادة الرياضيات بين مجموعة التلاميذ المستقلين عن المجال ومجموعة التلاميذ المعتمدين علي المجال لصالح مجموعة التلاميذ عن المجال الادراكي. 2_ لا يختلف مستوي التحصيل الدراسي للتلاميذ في مادة الرياضيات باختلاف الاسلوب المعرفي للمعلم . 3_ لا يختلف مستوي التحصيل الدراسي للتلاميذ في مادة الرياضيات باختلاف تفاعل الاسلوب المعرفي لكل من المعلم والتلميذ. مناقشة وتفسير النتايج : قام الباحث بمناقشة وتفسير نتائج كل فرض من فروض البحث في ضوء الاطار النظري والبحوث والدراسات السابقة . 

Abstract
Attachments


Seacrch again