The Educational Policy In Egypt And Its Reflection On The Achievement Of Total Quality In Managing The General Scondary School:
Abd Elhameed Abd Elfatah Abd Elhameed Shaalan |
Author | |||||
|
Ph.D
|
Type | |||||
|
Benha University
|
University | |||||
|
|
Faculty | |||||
|
2010
|
Publish Year | |||||
|
مقدمة:تعد إعادة بناء نظم التعليم في الوقت الحاضر ضرورة ملحة لمواجهة متغيراتالعصر وتوقعات المستقبل في مختلف المجالات والميادين، وهذا يمثل تحديًا كبيرًا أمامالمسئولين عن إدارة التعليم، ليس علي المستوي القومي والإقليمي فحسب، بل وعليالمستوي الدولي أيضا.ويتحقق ذلك من خلال رسم سياسة تعليمية ُتساير الواقع الاجتماعي ال معاش،باعتبارها ُتشكل جزءا من عملية اجتماعية متصلة تضم جوانب ثلاثة ه ي: الفلسفةالاجتماعية، والفلسفة التربوية، والسياسة التعليمية نفسها.وتحتل المدرسة الث انوية موقعا مؤثرا فى السلم التعليمي حيث تكون ختاما لمرحلةالتعليم الأساسي ومدخلا للتعليم الجامعي، فهى تقوم بدور تربوي واجتماعي متوازن، ولذاتهتم الدولة بتطوير إدارة التعليم الثانوي بصفة عامة وإدارة المدرسة الثانوية خاصة حتىتستطيع تحقيق الأهداف المنشودة من ها، ولعل هذا ما دعي وزارة التربية والتعليم أن تضعمن بين أولويات العمل الاستراتيجي للسياسة التعليمية التي تضمنتها الخطة الإستراتيجيةلإصلاح التعليم في مصر وزيادة فاعلية الإدارة التعليمية.وتهتم مصر فى الوقت الحاض ر بتطبيق مجموعة من الإصلاحات المدرسية التيتضمن تطوير أداء المدرسة بشكل عام والمدرسة الثانوية بشكل خاص، وتحسين جودتهخصو صا في عمليتي التدريس والتعليم وإدارتها من خلال مشاركة المعني ين والمهتمين فيذلك انطلاقا من أنهم الأجدر علي تحديد الظروف المدرسية واحتياجاتها، وانتهاج التخطيطالاستراتيجي وفق آليات تخطيط تستقراء الاحتمالات، وتضع البدائل وتبتكر الحلو ل ول ذافان البحث الحالي يعد محاولة متواضعة، لرسم أطر، ومعالم استراتيجية مقترحة لوضعالمسئولين عن التعليم العام في أفق المستقبل المنظور بغية تفعيل، وتحسين الأداء وضمانجودته، من خلال دراسة التوجهات الجديدة للسياسة التعليمية وانعكاس هذه التوجهات علىتحقيق الجودة الشاملة فى إدارة المدرسة الثانوية العامة فى مصر.- ٣ -مشكلة البحث:يعتمد نجاح أي مؤسسه تربوية علي قدرة قيادتها علي رسم السياسات الفعالة، علىاعتبار أن عملية تحديد السياسات والرؤى المستقبلية خطوة ضرورية تضمن نجاحالمؤسسة فى تحقيق أهدافها، وبالتالي فهي تمثل نقطة الانطلاق لجميع الأنشطةوالممارسات التي تتم داخل المؤسسات التعليمية.وتتجه مصر في الوقت الحاضر نحو النهوض بالتعليم وتحسين مخرجاته من خلالتطوير نظم الإدارة في مدارسها وفي المديريات التعليمية، لتوجيه الجهود نحو تحقيقالأهداف وتحسين المناخ العام بدلا من التركيز علي المظهر والشكل وإخفاء العيوب،وذلك من خلال سياسات تعليمية تدعم تفويض السلطة، والمشاركة وتوزيع المسئولية،والمساءلة، وتحقيق اللامركزية والإدارة المتمركزة في موقع المدرسة وتوسيع قاعدةالمشاركة والديمقراطية.ولذا وضعت الدولة خطة استراتيجية لتطوير منظومة التعليم المصري من أهمأهدافها بناء القدرات المؤسسية لمدارس التعليم الثانوي فى ضوء تعزيز الصلاحياتوالمسئوليات على مستوى المديرية والإدارة والمدرسة.ومما سبق يتضح أن مصر وضعت سياسات وليات جديدة بغ رض إحداثتغييرات إيجابية فى واقع المدرسة الثانوية العامة تحقيًقا لجودتها، إلا أن الأمر مازاليحتاج إلى تقويم فعالية هذه السياسات والآليات من خلال التعرف على مستوى ما تحققمن جودة شاملة فى مجالات العمل المدرسى فى المدرسة الثانوية العامة، والذى يمكنالتعرف عليه من خلال الإجابة على السؤال الرئيس التالي :ما مدي انعكاس السياسة التعليمية فى مصر على تحقيق الجودة الشاملة فى إدارةالمدرسة الثانوية العامة؟ويتفرع منه مجموعة من الأسئلة الفرعية هي:١. ما السياسة التعليمية، وما واقعها فى مصر؟٢. ما محددات تحقيق الجودة الشاملة فى إدارة المدرسة الثانوية العامة وآلياتها؟٣. ما أساليب تحقيق الجودة الشاملة فى إدارة المدرسة الثانوية ونماذجها؟- ٤ -٤. إلى أى حد تسهم السياسة التعليمية فى مصر فى تحقيق الجودة الشاملة لإدارةالمدرسة الثانوية العامة؟٥. ما التوصيات المقترحة لتفعيل السياسة التعليمية فى واقع إدارة المدرسة الثانويةالعامة المصرية تحقيقا لجودتها الشاملة ؟أهداف البحث:سعى البحث الحالي إلي التعرف إلى أى مدى تحقق السياسة التعليمية فى مصرالجودة الشاملة فى لإدارة المدرسة الثانوية العامة، وذلك من خلال:توضيح الإطار ألمفاهيمي للسياسة التعليمية، وأهم العوامل المؤثرة فيها، وعملية صنعها، -وأهم الملامح الأساسية للسياسة التعليمية فى مصر فى إدارة التعليم الثانوي.التعرف علي الإطار الفلسفي لتحقيق الجودة الشاملة فى إدارة المدرسة الثانوية العامة، وتوضيح -العناصر الأساسية للجودة الشاملة فى إدارة المدرسة الثانوية، وإجراءات تحقيقها.التعرف أساليب ونماذج تحقيق الجودة الشاملة فى إدارة المدرسة الثانوية. -تحديد مدي تحقيق السياسة التعليمية الحالية فى مصر للجودة الشاملة فى إدارة -المدرسة الثانوية.تقديم توصيات إجرائية مقترحة لتفعيل السياسة التعليمية فى واقع إدارة المدرسة -الثانوية العامة المصرية تحقيقا لجودتها الشاملة.منهج البحث:لكي يحقق البحث أهدافه ويجيب عن أسئلته استخدم الباحث المنهج الوصفيالتحليلى، والذى تناول من خلاله ماهية السياسة التعليمية وأهم الوثائق الرسمية التىتحددها، والقوانين والقرارات واللوائح التى تحكم خطوات تطبيقها، وكذلك للتعرف عليأهم الأساليب النماذج العالمية في مجال تحقيق الجودة الشاملة فى إدارة المدرسة الثانوية،،( فالمدخل التحليلى يساعد على تحليل الوثائق الخطاب السياسي ورصد توجهات السياسية( ١بالإضافة إلى أسلوب تحليل النظم الذي استخدمه الباحث لتحليل منظومة المدرسة الثانوية-مدخلات، وعمليات، ومخرجات– وذلك لتقييم وتحديد أساليب وآليات العمل المدرسيومواطن القوة والقصور والتحديات والفرص التى يمكن توجيهها إلى تفعيل السياسةالتعليمية تحقيقا للجودة الشاملة للمنظومة المدرسية، هذا بالإضافة إلى الأساليب الإحصائيةلترجمة وتحليل نتائج الإطار الميداني.أدوات البحث: استعان الباحث بأدوات ساعدت في تحقيق أهداف البحث، وهى:المقابلات الشخصية: - الاستبيان: -حدود البحث: اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:الحد الموضوعي: تمثل فى دراسة السياسة التعليمية فى مصر وانعكاساتها على -الجودة الشاملة فى إدارة مدارس التعليم الثانوي العام.الحد الجغرافي: تمثل فى بعض مدارس التعليم الثانوي العام فى محافظة القليوبية. -الحد البشري: تضمن عينة من الهيئة الإدارية والتدريسية فى بعض مدارس التعليم -الثانوي العام، بالإضافة إلى بعض الخبراء المشاركين فى وضع السياسة.% التعليمية فى مصر، بلغ عددها ( ٦٠٠ ) فرد من أصل ( ٤٨٢٨ ) بنسبة ١٢,٤٢٠١٠ م. - الحد الزمني: تضمن الفترة من ٢٠٠٨ -مصطلحات البحث: ارتكز البحث الحالي على المصطلحات الآتية:Educational Policy : ١. السياسة التعليميةتعرف إجرائيا فى هذا البحث علي أنه ا: ”مجموعة الوثائق الرسمية الصادرة عنوزارة التربية والتعليم، والتى تتمثل فى الخطة الإستراتيجية واللوائح والقوانينوالإجراءات المنظمة للعمل التعليمي، بهدف تحقيق الأهداف القومية للتعليم، وتلبيةاحتياجات ومتطلبات المجتمع”.٢. تحقيق الجودة الشاملة فى إدارة المدرسة الثانوية:Achieve Total Quality in Management Secondary Schoolيقصد بها إجرائيا فى هذا البح ث: ”الحصول على رضا عميل المدرسة الثانويةالمتمثل فى الطالب والجامعات وأولياء الأمور، عن مستوي الخدمة التعليمية المقدمة فىالمدرسة الثانوية، بحيث تلبي احتياجاتهم وتوقعاتهم فى خريج هذه المدرسة”.- ٦ -Management Secondary School: ٣. إدارة المدرسة الثانويةيقصد بها إجرائيا فى هذا البح ث ”جميع الجهود المنسقة التي يقوم بها مديرالمدرسة الثانوية والعاملون معه من إداريين ومعلمين ومستخدمين وغيرهم من أجل تحقيقالأهداف التربوية والتعليمية بأعلى كفاءة واقل جهد وأكبر عائد وأقصر وقت.٤. انعكاساتها:ويقصد بها إجرائيا فى هذا البح ث ”مستوى ما تحققه السياسة التعليمية فى مصرمن جودة شاملة فى إدارة المدرسة الثانوية العامة.نتائج البحث وتوصياته:كشف البحث في إطاره النظري ودراسته الميدانية عن مجموعة من النتائج:وضعت الدولة مجموعة من الآليات التى من شأنها أن تحقق الجودة الشاملة فى -إدارة المدرسة الثانوية.حدث تطوير ملحوظ فى ثقافة العاملين بالمدارس الثانوية وإدارتها نحو الفعالية فى -الإصلاحات الجديدة التى اتخذتها الدولة لتطوير التعليم.الاعتماد الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وهيئات الاعتماد -الأخرى، يكون شهادة واعتراف منها بأن المؤسسة تمتلك نظام داخلي لضبطوتحقيق الجودة الشاملة فى كافة جوانب العمل بها.وقدم البحث مجموعة من التوصيات من أهمها:الحث علي التشريع الصحيح، واستخدام المؤشرات المستقبلية والتنبؤية للتعليم. -اعتبار إصلاحات المعايير والمحاسبية في المدارس الثانوية كأولوية سياسية، -واقتناع الآباء والمعلمين وأعضاء المجتمع بالحاجة القصوي للمعايير المرتفعة،تحقيق الاستقلال المؤسسي لعدد من المدارس حتى تصبح مراكز حقيقية للتميز. -تقليص التدخل الحكومي في إدارة المدارس. -الأخذ باختبارات القبول كإجراء أساسي فى جميع المؤسسات. |
Abstract | |||||
|
| .
Attachments |