Asuggested Program Of Developing Some Skills Of Using Original Sources Current Events And School Books Required By History Students Of Faculty Of Education:


.

Sanaa Abou Elfotooh Maghawry

Author
MSc
Type
Benha University
University
Faculty
2000
Publish Year

اصبحت عملية اعداد المعلم من القضايا التي تلقي اهتماما متزايد في الاوساط التربوية في مصر والعالم كله ، حيث أحيطت هذه القضية بقدر كبير من الاهتمام الذي يعزي بالدرجة الاولي الي اهمية الادوار التي يقوم بها المعلم في المجتمع . والتطورات التكنولوجية باشكالها المختلفة لا تزيد عن كونها مجرد وسائل يفترض فيها ان تساعد علي تحسين واثراء المناخ التعليمي وتنظيمه وإدارته بشكل يساعد المتعلم علي التقدم بخطي ثابتة نحو الاهداف التي يرجو بلوغها . ويعتبر المعلم العنصر الرئيسي المهم في العملية التعليمية .فنجاح المعلم في مهنته يتوقف الي حد كبير علي نوع الاعداد الذي تلقاه ، فالمعلم المعد إعدادا سليما يتكون لديه فهم عميق لطبيعة دوره في عملية التعليم ، فيستطيع ممارسة مهنته بنجاح . وفي الآونة الأخيرة تعرضت مؤسسات تدريب وإعداد المعلمين في كثير من انحاء العالم الي نقد شديد ، يتعرض في جملته الي نوعية وكفاية الخريجيين من هذه المؤسسات من الناحيتين الأكاديمية والمهنية وتعتبر التربية العملية من اقدم الاساليب المتبعة في تدريب الطلاب المعلمين علي اداء المهارات التدريسية في الميدان فهي تمثل مجالا خصبا للتدريب العملي علي مهارات التدريسحيث تسعي الي تحقيق ثلاثة اهداف رئيسية وهي : تبصير الطالب المعلم بماهية المجال المهني الذي سيعمل به بعد تخرجه مما يجعله يكتسب ألفة بهذا المجال ، بينما يتمثل الهدف الثاني في اتاحة الفرصة امام الطالب المعلم كي يضع ما درسه من مباديء ونظريات تعليمية موضع التطبيق العملي مما يزيد من كفاءته وفعاليته كمدرس فيما بعد أما الهدف الثالث فيتمثل في تهيئة الطالب المعلم للانتقال من دور الطالب الي دور المعلم مما يكفل له انتقالا طبيعيا متدرجا من دور اجتماعي الي اخر ضمن سلسلة ادوار حياته المتعددة . حدود الدراسة : تلتزم الدراسة بالحدود التالية : 1- الاقتصار علي طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ بكلية التربية ببنها ، لهذه الدراسة وعددهم 20 طالب وطالبة . 2- استخدام كتب التاريخ بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي في اختيار الدروس التي يتم التدريب عليها في تناول مهارات استخدام المصادر الاصلية ، الاحداث الجارية ، الكتاب المدرسي . اهمية الدراسة : يمكن ان تسهم الدراسة الحالية في : 1- إعداد قائمة المهارات الخاصة بمهارات للاستفادة بها في تحسين أداء المعلمين لهذه المهارات مستقبلا . 2- إعداد بطاقات ملاحظة يمكن استخدامها في دروس التربية العلمية . 3- تقديم نموذج عملي يتمثل في التدريب مستقبلا علي اداء مهارات تدريس التاريخ . 

Abstract
Attachments


Seacrch again