The Effectveness Of Atrainng Program Based Onemotional In Tlligencem Developing The Moral Behaviour:


.

Hanaa Mohamed Zaki Fateh Allah

Author
Ph.D
Type
Benha University
University
Faculty
2011
Publish Year

تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على الذكاء الوجداني لطلاب المرحلة الإعدادية وفقًا لنموذج جولمان للكفاءات (2001) والكشف عن فعالية البرنامج المقترح في تنمية الذكاء الوجداني وتنمية محددات السلوك الأخلاقي (الحساسية الأخلاقية – الحكم الأخلاقي – الواقعية الأخلاقية – الشخصية الأخلاقية)، وتكونت عينة الدراسة النهائية من (270) طالبًا وطالبة تتراوح أعمارهم ما بين (13-14) سنة بمتوسط عمري (13.5) سنة وانحراف معياري (0.295) واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الذكاء الوجداني لجولمان وبوياتزيز Goleman & Boyatzis, 2007، وبطارية مقاييس السلوك الأخلاقي، وتم استخدام اختبار (ت) وتحليل التباين في اتجاه واحد، وأشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الذكاء الوجداني ومحددات السلوك الأخلاقي الأربعة وفقاً لنموذج رست Rest, 1984 للسلوك الأخلاقي. 

Abstract
Attachments


Seacrch again