Using Social Stories In Developing Some Social Skills Among Children With Autism:


.

Ashraf Ahmed Abd Elkader

Author
Ph.D
Type
Benha University
University
Faculty
2010
Publish Year

الدافع الى الدراسة ،اهميتها،هدفها :ان اضطراب الاوتيرم اشد الاضطرابات النمائية صعوبة،من حيث تاثيرة على سلوك الطفل وصحته النفسية وتنشئته الاجتماعية ومن ثم تاثيره على جودة حياه الاطفال المصابين به ، حيث يصبح هذا الاضطراب عائقا منيعا يحول دون انخراط الاطفال فى تفاعلات وعلااقات اجتماعية ايجابية فعالة،سواء مع اقرانهم او مع الكبار والصغار المحيطين بهم ،الامر الذى يكفل لهم القسط الادنى من المهارات الاازمة للتعايش والاستقلاال وحمايه الذات ،والعمل الذى يكفل لهم حياه متواضعة.والقصور الرئيسى الذى يواجه الاطفال ذوو الاوتيزم فى الجانب الاجتماعى يحول دون توافقهم فى المواقف الاجتماعية ، الامر الذى يمكن ارجاعة الى افتقار هؤلاء الاطفال للمهارات الاجتماعية اللازمة للتفاعل الايجابى فى تلك المواقف ،ومن هذه المهارات التبادل الاجتماعى ،والمشاركة الاجتماعية ،والاهتمام الاجتماعى،وهى جميعها ابعاد هامة للمهارات الاجتماعية.وبذلك اصبحت الحاجة ماسة لاستخدام بعض الاساليب والاستراتيجيات البرامجيه التى تساعد فى تنمية المهارات الاجتماعية لدى الاطفال ذوى الاوتيزم،كى يستطيعوا التفاعل بصورة ايجابية مع المحيطين بهم ،ويبعدهم عن الرفض من اقرانهم،ممايؤدى الى تحسين جودة حياة هؤلاء الاطفال.ومن الاستراتيجيات التلى لاقت شهرة كبيرة فى هذا المجال، استراتيجية القصص الاجتماعيةsocial stories، والتى تم استخدامها فى كثير من الدراسات لتنمية المهارات الاجتماعية،والتغلب على اوجه القصور لدى الاطفال ذوى الاوتيزم،خاصة فى مجال المشكلاات السلوكية.وفى السياق نفسه. 

Abstract
Attachments


Seacrch again