Persoral In Telligehce And Its Reletlonship To Both Emotionral In Telligence And Self Esteem Among University Students:
Amal Abd Elmonem Mohamed Ali Habiab |
Author | |||||
|
MSc
|
Type | |||||
|
Benha University
|
University | |||||
|
|
Faculty | |||||
|
2009
|
Publish Year | |||||
|
مشكلة الدراسة: تتناول الدراسة مفهومى الذكاء الشخصي كما طرحه ”أبو حطب” على الصعيد العربى، و ”جاردنر” على الصعيد الغربى، فعلى الصعيد العربى تنطلق مشكلة الدراسة من الدعوة التى نادى بها ”أبو حطب” من خلال برنامجه للبحث العاجل في مجال الذكاء اشخصي، فقد دعى إلى ضرورة تحديد طبيعة الذكاء الشخصي من خلال علاقته بأنواع الذكاءات الأخرى والمفاهيم الذاتية ذات الصلة، فجاءت الدراسة الحالية لتناول العلاقة بين الذكاء الشخصي وكل من الذكاء الوجدانى وتقدير الذات وتقدير الذات في السلوك الأكاديمي، وعلى الصعيد الغربى فنظراً لاحتدام النقاش والجدل حول علاقة مفهوم الذكاء الشخصي من منظور ”جاردنر” مع الذكاء الوجدانى في تداخلهما الجزئي أو تطابقهما، فإن هذا الخلط كان مدعاة لتلك الدراسة لتحديد ما إذا كان الذكاء الشخصي من منظور ”جاردنر” ذكاءً شخصياً أم ذكاءً وجدانياً؟ من خلال توضيح العلاقة بين الذكاء الشخصي من منظور ”جاردنر” والذكاء الوجدانى من جهة، والبحث في مدى تشابه نموذجى الذكاء الشخصي لدى كل من ”جاردنر” و ”أبو حطب” مع بعضهما البعض (بطريقة مباشرة)، والتأكيد على ذلك من خلال علاقتهما بمتغيرات الدراسة الحالية (بطريقة غير مباشرة) من جهة أخرى، والاستفادة من ذلك في التحقق من صحة النموذجين لدى كل منهما، حيث ركزت الدراسات السابقة في مجال الذكاء الشخصي على العلاقة بين النموذجين والمقارنة بينهما على المستوى النظرى مهملة بذلك الجانب التطبيقي، لذا يمكن تلخيص مشكلة الدراسة في التساؤلات الآتية: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعى ومنخفضى الذكاء الشخصي في ضوء تصور ”جاردنر” (الداخلى ـ الخارجى) في أبعاد (الذكاء الوجدانى ـ تقدير الذات العام ـ تقدير الذات في السلوك الأكاديمى)؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات الذكاء الشخصي المعرفي الثلاث (تطابق ـ إفراط ـتفريط) في ضوء تصور ”أبو حطب” في أبعاد (الذكاء الوجدانى ـ تقدير الذات العام ـ تقدير الذات في السلوك الأكاديمى) ودرجاتها الكلية؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات الذكاء الشخصي الاجتماعى الثلاث (تطابق ـ إفراط ـ تفريط) في ضوء تصور ”أبو حطب” في أبعاد (الذكاء الوجدانى ـ تقدير الذات العام ـ تقدير الذات في السلوك الأكاديمى) ودرجاتها الكلية؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات الذكاء الشخصي الوجدانى الثلاث (تطابق ـ إفراط ـ تفريط) فى ضوء تصور ”أبو حطب” في أبعاد (الذكاء الوجدانى ـ تقدير الذات العام ـ تقدير الذات في السلوك الأكاديمى) ودرجاتها الكلية؟ هل يمكن التنبؤ بالذكاء الشخصي في ضوء تصور ”جاردنر” (الداخلى ـ الخارجى) من خلال أبعاد (الذكاء الوجدانى ـ تقدير الذات العام ـ تقدير الذات في السلوك الأكاديمى) ودرجاتها الكلية؟. هل يمكن التنبؤ بالذكاء الشخصي العام (PI) في ضوء تصور ”أبو حطب” من خلال أبعاد (الذكاء الوجدانى ـ تقدير الذات العام ـ تقدير الذات في السلوك الأكاديمى) ودرجاتها الكلية؟ هل تتمايز أبعاد الذكاء الشخصي في ضوء تصور كل من ”جاردنر” و”أبو حطب” عن أبعاد (الذكاء الوجدانى ـ تقدير الذات العام ـ تقدير الذات في السلوك الأكاديمي)؟ أهداف الدراسة: 1- التحقق من صحة نموذجي الذكاء الشخصي لدى كل من ”جاردنر” و ”أبو حطب” والتعرف على مدى تشابه واستقلالية مفهومى الذكاء الشخصى لدى كل منهما من خلال بحث علاقتهما مع بعضهما البعض (بصورة مباشرة) ، وعلاقتهما بمتغيرات الدراسة الحالية (الذكاء الوجدانى – تقدير الذات العام- تقدير الذات في السلوك الأكاديمى) (بصورة غير مباشرة)0 2- محاولة الاستفادة من العلاقة بين نموذجى الذكاء الشخصي لدى كل من ”جاردنر” و ”أبو حطب” في الاكتفاء باستخدام أسلوب التقرير الذاتي والتخلي عن المحك، مما يمكن معه تيسير عملية القياس وفتح المجال لدراسات عديدة. 3- تحديد بنية الذكاء الشخصى فى ضوء تصور كل من ”جاردنر” و” أبو حطب” من خلال علاقته بالذكاء الوجدانى وتقدير الذات العام وتقدير الذات في السلوك الأكاديمى. 4-بحث الفروق بين فئات الذكاء الشخصى فى ضوء تصور كل من ”جاردنر” و ”أبو حطب” فى أبعاد الذكاء الوجدانى وتقدير الذات العام وتقدير الذات في السلوك الأكاديمي0 5-التنبؤ بمدى إسهام المتغيرات المستقلة فى تفسير الذكاء الشخصى فى ضوء تصور كل من ”جاردنر” و”أبو حطب”0 6-التأكد من تمايز واستقلالية بنية الذكاء الشخصى فى ضوء تصور كل من ”جاردنر” ، ”أبو حطب” عن بنى المتغيرات المستقلة0 أهمية الدراسة : محاولة تحديد طبيعة الذكاء الشخصى باعتباره مفهوما مهماً وحديثا ويحتاج للمزيد من البحث والدراسة وذلك من خلال علاقته بمتغيرات الدراسة الحالية. محاولة إزالة بعض الغموض عن مفهوم الذكاء الشخصى وتحديد ماهيته وتكوين صورة أوضح عنه قد تسهم فى توسيع رقعة بحثه وتناوله0 يعد الذكاء الوجدانى من المفاهيم الحديثة نسبياً والتى تتطلب الكشف عن طبيعته من خلال علاقاته التبادلية مع غيره من المتغيرات، استناداً إلى كونه عاملاً هاماً فى الحياة تتحدد فى ضوئه درجة نجاح الفرد وتوافقه الشخصي والمهنى0 محاولة التعرف على حدود العلاقة بين بعض المفاهيم المتداخلة، والتى كثر النقاش والخلاف حولها مثل (الذكاء الشخصي من منظور ”أبو حطب” & الذكاء الشخصي من منظور ”جاردنر” ، الذكاء الشخصي من منظور ”أبو حطب” & الذكاء الشخصي الوجدانى ، الذكاء الشخصي الوجداني & الذكاء الوجداني، الذكاء الشخصي من منظور ”جاردنر” & الذكاء الوجداني، الذكاء الشخصي من منظور ”أبو حطب” & الذكاء الوجداني، الذكاء الشخصي & تقدير الذات العام، الذكاء الشخصي & تقدير الذات في السلوك الأكاديمي). تعتبر هذه الدراسة من أوائل الدراسات فى مجال الذكاء الشخصى التى تناولت الذكاء الشخصى فى أبعاده الأساسية الثلاثة (المعرفية- الاجتماعية- الوجدانية) فى علاقته بمتغيرات أخرى. إمكانية الاستفادة من الدراسات السابقة فى مجال كل من (الذكاء الوجدانى- تقدير الذات العام- تقدير الذات في السلوك الأكاديمى) كمعينات لدراسة الذكاء الشخصى، وعمل برامج نمائية فى تلك المتغيرات لإثراء الذكاء الشخصى فى ضوء العلاقات المستنتجة من الدراسة0 وعلى المستوى التطبيقى قد تسهم نتائج هذه الدراسة فى تجنب الصعوبات وإزالة بعض العقبات التى قد تواجه الباحثين فى قياس الذكاء الشخصى من خلال الاستغناء باستراتيجية القياس لدى ”جاردنر” عن استراتيجية القياس لدى ”أبو حطب ” بإجراءاتها الطويلة والتي قد تمثل حجر عثرة في سبيل تناوله بالبحث والدراسة0 |
Abstract | |||||
|
| .
Attachments |