Suggested View For The Educational Supervision System In Speial Meeds Institutions In Light Of Some Interational Experiences:


.

Walaa Mohamed Zain Elabdeen Ahmed

Author
MSc
Type
Benha University
University
Faculty
2008
Publish Year

اهمية الدراسة : تنبعث اهمية الدراسة من خلال اهتمام جميع الدول _المتقدمة والنامية_ علي حد سواء بالافراد ذوي الاحتياجات الخاصة ومن اهمية ان تكون تلك المؤسسات التي انشئت من اجلهم علي الشكل المامول، والذي يخدمهم وياهلهم للصورة المثالية في حدود امكانياتهم وقدرتهم بشكل يخدم المجتمع، وايمانا من الدولة بقيمة مجالات الرعاية المختلفة (اجتماعيا – نفسيا – صحيا) لذوي الاحتياجات الخاصة فقد ضمنت ذلك نصوص سياستها التعليمية من خلال القوانين والقرارات والتشريعات التي تؤكد علي حقهم الكامل في التعليم من خلال مؤسسات خاصة بهم، وقد ركزت الدراسة علي اهمية وجود هذه المؤسسات علي الوجه المنشود من تقديم خدمات ورعاية كاملة وتعليم واتاحة الفرصة امامهم للدراسة حتي يمكن الاستفادة بما نبقي لهم من حواس وتوظيفها بشكل يستفيد منه المجتمع وذلك في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة. اهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية الي تحقيق مجموعة من الاهداف وهي : 1. التعرف علي واقع الاشراف التربوي في مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة في جمهورية مصر العربية. 2. التعرف علي مبادئ الاشراف التربوي الفعال وتوضيح سبل الاستفاده منها في تفعيل وتطوير نظم الاشراف التربوي المتاحة حاليا في مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة في جمهورية مصر العربية. 3. الوقوف علي خبرات بعض الدول المتقدمة في نظام الاشراف التربوي في مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة مثل امريكا وانجلترا وهولندا.4. التعرف علي الظروف والملابسات المطلوبة لتفعيل نظم الاشراف التربوي في مصر وتحديد المتطلبات والعقبات التي يمكن ازالتها للوصول الي المستوي المطلوب. 5. التعرف علي العديد من نماذج واساليب الاشراف التربوي في مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة في كل من انجلترا وامريكا وهولندا وبحث امكانية الاستفادة منها في تطوير نظم الاشراف في المؤسسات في مصر. 6. وضع تطوير مقترح لنظام الاشراف التربوي في مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة في جمهورية مصر العربية. 

Abstract
Attachments


Seacrch again