Reengineering The Operating Processes As An Approach For Developing The Egyyptian Companies : :
Dina Hassan Metwali Mougahed |
Author | |||||
|
MSc
|
Type | |||||
|
Benha University
|
University | |||||
|
|
Faculty | |||||
|
2011
|
Publish Year | |||||
|
عنوان الرسالة:إعادة هندسة عمليات التشغيل كمدخل لتطوير الشركات اِّصرية(دراسة تطبيقية على شركة نيسان)تمثل هذة الرسالة دراسة نظرية و ميدانية تم إعدادها بغرض التعرف على أهميةمدخل إعادة هندسة عمليات التشغيل فى تطوير الشركات المصرية ، بإعتباره من الأساليبالإدارية الحديثة حيث تمثلت مشكلة الدراسة فى محاولة الإجابة على التساؤل التالى :” إلى أى مدى يسهم مدخل إعادة هندسة عمليات التشغيل فى تطوير الشركاتالمصرية لصناعة السيارات ، وما هى متطلبات التطبيق الناجح لهذا الأسلوب والأثارالناتجةعلى الأداء فى تلك الشركات ” .١- إلقاء الضوء على مدخل إعادة هندسة العمليات ومبادئه الأساسية بإعتباره منالإتجاهات الحديثة لتطوير عمليات التشغيل.٢- عرض وتحليل لأهمية إعادة الهندسة وأهم ما تتميز بها من خصائص من أ جلتخفيض دورة التشغيل .٣- توضيح العلاقة بين طبيعة تصميم الهيكل التنظيمى و تطبيق مدخل إعادة هندسةعمليات التشغيل.٤- توضيح طبيعة العلاقة بين عمليات وأنشطة التشغيل و تطبيق مدخل إعادة هندسةعمليات التشغيل.٥- التعرف على طبيعة العلاقة بين تطبيق وإستخدام تكنولوجيا المعلومات و تطبيقمدخل إعادة هندسة عمليات التشغيل.٦- توضيح طبيعة العلاقة بين تطبيق مدخل إعادة هندسة عمليات التشغيل وزيادةالقدرة على تحسين وتطوير الأداء .٧- معاونة الشركات المصرية فى مجال السيارات فى دعم الأداء بتطبيق هذا المدخل(إعادة هندسة عمليات التشغيل).الفرض الاول : لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين مجموعة من المتغيرات( طبيعة تصميم الهيكل التنظيمى ، عمليات وأنشطة التشغيل ، إستخدامتكنولوجيا المعلومات ) وبين تطبيق مدخل إعادة هندسة عمليات التشغيل.ملخص الرسالة18وينبثق من هذا الفرض ثلاثة فروض فرعية كما يلى:لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين طبيعة تصميم الهيكل التنظيمىوتطبيق مدخل إعادة هندسة عمليات التشغيل.لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين عمليات وأنشظة التشغيل وتطبيقمدخل إعادة هندسة عمليات التشغيل .لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق و إستخدام تكنولوجياالمعلومات وتطبيق مدخل إعادة هندسة عمليات التشغيل .الفرض الثانى : لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق مدخل إعادة هندسةعمليات التشغيل وإمكانية تخفيض دورة التشغيل الإنتاجية.الفرض الثالث : لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق مدخل إعادة هندسةعمليات التشغيل وزيادة القدرة على تحسين وتطوير الأداء.إشتملت الدراسة على ستة فصول:-الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.الفصل الثانى : الإطار النظرى لمدخل إعادة الهندسة.الفصل الثالث : التأثيرات المختلفة لإعادة هندسة عمليات التشغيل على النواحىالتنظيمية والإدارية.الفصل الرابع : أثر تطبيق مدخل إعادة الهندسة على النواحى التشغيلية.الفصل الخامس : الدراسة الميدانية.الفصل السادس : نتائج وتوصيات الدراسة ومقترحات بحوث مستقبلية.تم إثبات عدم صحة الفرض بوجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين مجموعةمن المتغيرات (طبيعة تصميم الهيكل التنظيمى،عمليات وأنشطة التشغيل،تطبيق وإستخدامتكنولوجيا المعلومات) ( كمتغيرات مستقلة) وبين مدخل إعادة هندسة عمليات التشغيل(كمتغير تابع) ويدل ذلك على وجود علاقة إرتباط طردية قوية موجبة بين المتغيراتالمستقلة والمتغير التابع بالفرض الأول ، وذلك عند مستوى معنوية أقل من ٥% لكلاً منملخص الرسالة19شركة نيسان وعينة الشركات الأخرى ، أى كلما كان هناك أهتمام (بالهيكل التنظيمى،عملياتوأنشطة التشغيل،أستخدام تكنولوجيا المعلومات)إدى ذلك إلى إمكانية تطبيق مدخل إعادةهندسة عمليات التشغيل .تم إثبات عدم صحة الفرض بوجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين م دخلإعادة هندسة عمليات التشغيل (كمتغير مستقل ) وإمكانية تخفيض دورة التشغيلالإنتاجية(كمغير تابع) . ويدل ذلك على وجود علاقة عكسية سالبة ب ين المتغير التابعبالفرض والمتغير المستقل وذلك عند مستوى معنوية أقل من ٥% لكلاً من شركة نيسانوعينة الشركات الأخرى ، بمعنى أن الزيادة فى المتغير المستقل تؤدى إلى النقص فىالمتغير التابع ، أى كلما كان هناك أهتمام بإعادة هندسة عمليات التشغيل كلما أدى الىتخفيض دورة التشغيل الإنتاجية.تم إثبات عدم صحة الفرض بوجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين مدخلإعادة هندسة عمليات التشغيل ( كمتغير مستقل) وزيادة القدرة على تحسين وتطوير الأداءبالشركة ( كمتغير تابع). وهى تدل على وجود علاقة طردية قوية موجبة ب ين المتغيرالمستقل والمتغير التابع بالفرض ، وذلك عند مستوى معنوية أقل من ٥% لكلاً من شركةنيسان وعينة الشركات الأخرى أى كلما كان هناك أهتمام بتطبيق إعادة هندسة عملياتالتشغيل إدى ذلك الى زيادة القدرة على تحسين وتطوير الأداء .وفيما يتعلق بنتائج إختبارات الفروض لعينة من الشركات العاملة فى نفس مجالالدراسة والتى تتمثل فى(جنرال موتورز / بريما للصناعات الهندسية/ سوزوكى إيجيبت /المصرية الالمانية للسيارات) أثبتت نتائج الدراسة الميدانية أن لايوجد فروق جوهرية فىنتائج الدراسة بالشركة محل الدراسة(شركة نيسان) .١- يجب الأهتمام من قبل إدارة الشركة بتطوير الهيكل التنظيمى بما يساعد على تبسيطالإجراءات التى تساعد على تحقيق سرعة الأتصال بين الإدارات والأقسام ، بما يفُعلمن دور تفويض السلطة فى تيسير السبل والإجراءات لتطبيق مدخل إعادة هندسةعمليات التشغيل .ملخص الرسالة20٢- ضرورة توضيح المفاهيم الخاصة بمدخل إعادة الهندسة ومبادئها ، وأقناع الإداراتوالأقسام بالشركات بذلك من أجل تقليل حدة مقاومه التغيير ، وكسب تأييدهم ودعمهمفى تنفيذ ذلك المدخل .٣- الإستغلال الأمثل للموارد البشرية المتاحة بالشركات ، والعمل على تنمية المهاراتوالقدرات وإكساب الخبرات القادرة على التحليل والمشاركة فى تطبيق مدخل إعادةهندسة عمليات التشغيل بالشركات.٤- الإستفادة من المداخل والأساليب الحديثة فى إدارة الاعمال بغرض تبسيط العملياتوالإجراءات ، وتطبيق نظام للرقابة للكشف على الإخطاء وتخفيض الفاقد ، ممايساعد فى النهاية على تحسين الأداء.٥- الإستفادة من تطبيقات الحاسب الالى فى إعداد التصميمات اللازمة لعمليات التصنيع،بما يؤدى الى تخفيض دورة الأعمال التشغيلية ، للوصول الى منتج ذات جودةعالية.٦- أهمية توفير البيانات والمعلومات لكافة المستويات والإدارات بالشكل والسرعةالمطلوبة لإتخاذ القرارت الرشيدة .٧- إدراك المسئولين بأهمية تخفيض دورة التشغيل الإنتاجية ، وبيئة عملها وفرق العملالمنفذة للعملية والوسائل والأساليب اللازمة لتخفيض دورة التشغيل الإنتاجية .٨- الأهتمام بالبرامج التدريبية بالشكل الذى يتناسب مع أحتياجات الشركات الحاليةوالمستقبلية .٩- أهمية إستكشاف وتحديد المعوقات والمشاكل التى تعوق تطبيق مدخل إعادة هندسةعمليات التشغيل، والعمل على التقليل من حدتها وعلاجها .١٠ - أهمية الإستفادة من النماذج الرائدة فى صناعة السيارات العالمية بهدف المحاكاةوالإستفادة من الخبرات وتحقيق النهضة المستهدفة للشركات فى مجال الصناعة معمراعاة ظروف وإمكانيات كل شركة.١١ - الترويج لأهمية أستخدام المواصفات المحددة من قبل الجودة فى صناعة السياراتبما يتناسب مع إحتياجات العملاء .١٢ - أهمية توفير المعلومات الفنية والتكنولوجية المتقدمة لصانعى القرار على مستوىالإدارات والأقسام ، بما يساعد على تحقيق التميز والمنافسة الناتجة من المشاركة فىهذة المعلومات ،بما ينعكس على أداء الشركة النهائى فى سوق المنافسة . |
Abstract | |||||
|
| .
Attachments |