Astudy Of The Eacher’s Emotion Alintelligenge Evel And Its Relation Sitip To Some Lerning Out Comes Among His Puplils:
Fatma Adel Awida Moshar |
Author | |||||
|
MSc
|
Type | |||||
|
Benha University
|
University | |||||
|
|
Faculty | |||||
|
2009
|
Publish Year | |||||
|
تظهر أهمية الذكاء الوجدانى فى نمو وتكامل الشخصية الإنسانية حيث يلعب دوراً هاماً فى توافق الفرد مع نفسه ومع المجتمع وتسهم الأسرة بدور واضح فى تنمية هذا الجانب الأساسى فى الشخصية وهو الذكاء الوجدانى أو العاطفى، وتكمل المدرسة هذا الدور الأساسى متمثلاً فى شخصية المعلم الذى يتمتع بقدر مرتفع من القيم والاتجاهات الإيجابية والتى تترجم بشكل فعلى فى سلوك المعلم مع تلاميذه حيث يتسم المعلم المتمتع بقدر معقول من الذكاء الوجدانى بالدفء العاطفى مع تلاميذه قابلاً لهم ومتقبلاً لسلوكهم داخل حجرة الدراسة وخارجها ويمكن أن يكون هذا المعلم قادراً على غرس القيم والاتجاهات الإيجايبة نحو التعلم المدرسى ونحو الكثير من قضايا البيئة والمجتمع، كما يمكن أن يغرس هذا المعلم فى نفوس تلاميذه بعض الجوانب الأخلاقية متمثلة فى التمتع بالحب والاعتدال فى أحكامهم القيمية والخلقية ويتحدد ذلك أيضاً فى فاعلية التعلم وسيادة روح التعاون والعمل الجماعى بدلاً من الغيرة والتنافس غير المقبولين ومن هنا تظهر مشكلة الدراسة الحالية فى التعرف على مدي العلاقة بين ما يتمتع به المعلم من ذكاء وجدانى وأثر ذلك على ما يتمتع به طلابه من الجوانب الوجدانية المتمثلة فى بعض نواتج التعلم وتتمثل فى الحكم الخلقى – الميل نحو المادة الدراسية – التحصيل الدراسى0مشكلة الدراسة :تتحدد مشكلة الدراسة فى الإجابة على التساؤل التالى :-هل توجد علاقة بين الذكاء الوجدانى للمعلم وبين الحكم الخلقى للمتعلم – الميل نحو المادة الدراسية والتحصيل الدراسى كنواتج للتعلم لدى تلاميذه؟أهداف الدراسة :تتحدد أهداف الدراسة الحالية في :1-معرفة دور الذكاء الوجداني للمعلم فى التأثير على أداء المعلم وتقبل طلابه لهم02-التحقق من تأثير الذكاء الوجداني للمعلم على بعض نواتج التعلم الوجدانية والمعرفية03-تقنين بعض أدوات القياس فى مجالات جديدة وفى إطار التخصص0أهمية الدراسة :تتمثل أهمية الدارسة الحالية فى :1-محاولة تأصيل الجوانب النظرية لمفهوم الذكاء الوجدانى حيث يعتبر من المفاهيم التى تم الاهتمام بها حديثا ًلما لها من أثر واضح على جوانب السلوك الإنسانى02-تظهر أهمية هذه الدراسة فيما يمكن أن تسفر عنه من نتائج توضح نمط العلاقة المفترضة بما يساعدنا على التركيز على هذا الجانب تطبيقياً فى جوانب التعلم المختلفة03-يمكن أن تسهم نتائج هذه الدراسة فى وضع متغير الذكاء الوجدانى موضع الاهتمام عند اختيار المعلمين للعمل فى مهنة التدريس0عينة الدراسة :تكون عينة المدرسين من ستة عشر معلماً ومعلمة يمثلون المعلمين مرتفعى ومخفضى الذكاء الوجدانى من التخصصين العلمى والأدبى (علوم – الدراسات الاجتماعية) وتكونت عينة التلاميذ من تلاميذ المعلمين الستة عشر الذين وقع عليهم الاختبار بلغ عددهم (670) تلميذاً وهم (236) من الذكور و (434) من الإناث0الأدوات : 1-مقياس الميل نحو المادة الدراسية إعداد / فؤاد أبو حطب2-مقياس الذكاء الوجدانى إعداد / رضا أبو سريعومحمد إبراهيم جودة3-مقياس الحكم الخلقى إعداد / محمود عوض الله سالم وهانم على عبد المقصود تقنين الباحثة4-دراجات تحصيل الطلاب في مادة العلوم والدراسات الاجتماعية0الإجـــراءات :إعداد وتقنين أدوات الدراسة0-اختيار عينة البحث من بين معلمى الصف الثانى الإعدادى تخصص علوم دراسات اجتماعية0-تطبيق اختبار الذكاء الوجدانى على عينة المعلمين0-بناء على درجات هؤلاء المعلمين على اختبار اذكاء الوجدانى تم ترتيبهم ترتيباً تنازلياً وبناء على لتقدير الكمى للمقياس والذى يعبر عن أن الدرجة المرتفعة تدل على الذكاء الوجدانى المرتفع والدرجة المنخفضة تمثل العكس0 -تم اختيار أربعة معلمين يمثلون مرتفعى الذكاء الوجدانى وأربعة معلمين يمثلون المعلمين منخفضى الذكاء الوجدانى لكل من معلمى مادة العلوم والدراسات الاجتماعية0-تم اختيار تلاميذ هؤلاء المعلمين وطبق عليهم الاختبارات التى تتمثل فى نواتج التعلم (الحكم الخلقى – الميل نحو المادة الدراسية) التحصيل الدراسي0-استخدمت الأساليب الإحصائية الآتية لمعالجة البيانات :أ-اختبار ت (T) لحساب دلالة الفروق بين مجموعات الدراسة0ب-تحليل التباين فى التصميم العاملى 2 × 2 لمتغيرات الدراسة0جـ-اختبار نيومان كولز لتحديد اتجاه دلالة الفروق0نتائج الدراسة :أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :1-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المعلمين مرتفعى الذكاء الوجدانى وتلاميذ المعلمين منخفضى الذكاء الوجدانى وذلك فى البعد الأول (السرقة) لحكم الخلقى02-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص الأدبى وتلاميذ المعلمين ذوى التخصص العلمى فى بعد السرقة03-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للتفاعل بين الذكاء الوجدانى والتخصص فى بعد السرقة04-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المعلمين مرتفعى الذكاء الوجدانى وتلاميذ المعلمين منخفضى الذكاء الوجدانى فى بعد الكذب05-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص العلمى وبين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص الأدبى وذلك لصالح تلاميذ المعلمين ذوى التخصص الأدبى فى بعد الكذب06-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للتفاعل بين الذكاء الوجدانى والتخصص فى بعد الكذب07-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المعلمين مرتفعى الذكاء الوجدانى وبين تلاميذ المعلمين منخفضى الذكاء الوجدانى فى بعد الغش08-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص الأدبى وتلاميذ المعلمين ذوى التخصص العلمى فى بعد الغش09-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للتفاعل بين الذكاء الوجدانى والتخصص فى بعد الغش010-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المعلمين مرتفعى الذكاء الوجدانى وبين تلاميذ المعلمين منخفضى الذكاء الوجدانى فى بعد المساواة كأحد أبعاد الحكم الخلقي011-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المعملين ذوى التخصص الأدبى وتلاميذ المعلمين ذوى التخصص العلمى فى بعد المساواة012-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للتفاعل بين الذكاء الوجداني وتخصص المعلمين فى بعد المساواة كأحد أبعاد الحكم الخلقي013-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المعلمين مرتفعى الذكاء الوجدانى وبين تلاميذ المعلمين منخفضى الذكاء الوجدانى فى بعد العدل الجزائى كأحد أبعاد الحكم الخلقى014-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص الأدبى وبين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص العلمى فى بعد العدل الجزائى015-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للتفاعل بين الذكاء الوجدانى وتخصص المعلمين فى بعد العدل الجزائى016-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين تلاميذ المعلمين مرتفعى الذكاء الوجدانى وبين تلاميذ المعملين منخفضى الذكاء الوجدانى لصالح تلاميذ المعلمين مرتفعى الذكاء الوجدانى فى بعد العدل الحلولى كأحد أبعاد الحكم الخلقى017-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص الأدبى وبين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص العلمى فى بعد العدل الحلولى018-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للتفاعل بين الذكاء الوجدانى و تخصص المعلمين فى بعد العدل الحلولى019-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المعلمين مرتفعى الذكاء الوجدانى وبين تلاميذ المعلمين منخفضى الذكاء الوجدانى فى بعد العدل الموزع كأحد أبعاد الحكم الخلقى020-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص العلمى وبين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص الأدبى فى بعد العدل الموزع021-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للتفاعل بين الذكاء الوجدانى وتخصص المعلمين فى بعد العدل الموزع022-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المعلمين مرتفعى الذكاء الوجدانى وبين تلاميذ المعلمين منخفضى الذكاء الوجدانى فى بعد المسئولية الجماعية كأحد أبعاد الحكم الخلقى023-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص الأدبى وبين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص العلمى فى بعد المسئولية الجماعية024-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للتفاعل بين الذكاء الوجدانى وتخصص المعلمين فى بعد المسئولية الجماعية025-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين تلاميذ المعلمين مرتفعى الذكاء الوجدانى وبين تلاميذ المعلمين منخفضى الذكاء الوجدانى وذلك فى بعد الاهتمام كأحد أبعاد الميل نحو المادة الدراسية لصالح تلاميذ المعلمين مرتفعى الذكاء الوجدانى026-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص الأدبى وبين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص العلمى وذلك لصالح تلاميذ المعلمين ذوى التخصص الأدبى فى بعد الاهتمام027-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 للتفاعل بين الذكاء الوجدانى وتخصص المعلمين فى بعد الاهتمام028-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين تلاميذ المعلمين مرتفعى الذكاء الوجدانى وبين تلاميذ المعلمين منخفضى الذكاء الوجدانى فى بعد الحرية كأحد أبعاد الميل نحو المادة الدراسية029-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص الأدبى وبين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص العلمى وذلك لصالح تلاميذ المعلمين ذوى التخصص الأدبى فى بعد الحرية030-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 للتفاعل بين الذكاء الوجدانى وتخصص المعلمين فى بعد الحرية031-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين تلاميذ المعلمين مرتفعى الذكاء الوجدانى وبين تلاميذ المعلمين منخفضى الذكاء الوجدانى وذلك لصالح تلاميذ المعلمين مرتفعى الذكاء الوجدانى فى بعد الصعوبة كأحد أبعاد الميل نحو المدة الدراسية032-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص الأدبى وبين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص العلمى وذلك لصالح تلاميذ المعلمين ذوى التخصص الأدبى فى بعد الصعوبة033-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 للتفاعل بين الذكاء الوجدانى وتخصص المعلمين فى بعد الصعوبة034-توجد فروق ذات دلالة عند مستوى 0.01 بين تلاميذ المعلمين مرتفعى الذكاء الوجدانى وبين تلاميذ المعلمين منخفضى الذكاء الوجدانى وذلك لصالح تلاميذ المعلمين مرتفعى الذكاء الوجدانى فى بعد المنفعة كأحد أبعاد الميل نحو المادة الدراسية035-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص الأدبى وبين تلاميذ المعلمين ذوى التخصص العلمى وذلك لصالح تلاميذ المعلمين ذوى التخصص الأدبى فى بعد المنفعة036-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 للتفاعل بين الذكاء الوجدانى وتخصص المعلمين فى بعد المنفعة037-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 فى درجات التحصيل الدراسى بين تلاميذ المعلمين مرتفعى الذكاء الوجدانى فى مادة العلوم وبين تلاميذ المعلمين منخفضى الذكاء الوجدانى فى مادة العلوم وذلك لصالح تلاميذ المعلمين منخفضى الذكاء الوجدانى فى مادة العلوم038-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين تلاميذ المعلمين مرتفعى الذكاء الوجدانى فى مادة الدراسات الاجتماعية وبين تلاميذ المعلمين منخفضى الذكاء الوجدانى فى مادة الدراسات الاجتماعية وذلك لصالح تلاميذ المعلمين المرتفعى الذكاء الوجدانى فى مادة الدراسات الاجتماعية0 |
Abstract | |||||
|
| .
Attachments |